العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ

سبب الزوجة الثانية؟... النساء: عيون الأزواج «زايغة»... والرجال: الزوجات مقصرات

تعليقات القراء على «صفيحٍ ساخن»... وأكثر من 21 ألف زائر لـ «الموضوع»

يبدو أن الجدل في موضوع «تعدد الزوجات» كُتب عليه ألا ينتهي بين الرجال والنساء في المجتمعات العربية، إذ شهدت زاوية «شارك برأيك» عبر «الوسط أونلاين» تفاعلاً لافتاً من القراء، وسط جدل واسع، بشأن سبب لجوء الرجل إلى الزواج من امرأة ثانية.

وفي الوقت الذي واجه فيه النساء، الموضوع، بمعارضة شديدة لفكرة الزواج المتعدد، من خلال إلقاء اللوم على الرجال، إلا أنهن تلقين اتهامات عديدة بتقصيرهن تجاه أزواجهن وهو ما يدفع الرجل إلى التفكير في الزواج المتعدد، بحسب آراء الرجال.

الموضوع الذي طُرح الثلثاء الماضي (7 أبريل/ نيسان 2015) بتوجيه أسئلة للقراء بشأن أسباب لجوء الرجل للزوجة الثانية، وما إذا كانوا يؤيدون تعدد الزوجات، شارك فيه القراء بأكثر من 290 تعليق فيما فاق عدد الزوار الـ21 ألف زائر.

أول قارئ رد على الموضوع فجراً، عبّر عن رأيه قائلاً «الزواج لأسباب عدة... منها شخص يريد كثرة الذرية... وشخص يحب خبركم... وشخص مضطر... أما هل يستطيع يوفق بينهم يستطيع لكن مو مثل المحبة في القلب طبعاً».

من جانبه، قال أحد القراء «خصوصاً في الخليج... تحصل الحين معظم جيل النسوان يلعبون طول اليوم بتلفوناتهم الذكية ومن طلعة لطلعة ومن قناة لقناة ووو حتى بيض مقلي ما يعرفون يطبخون، وكل هذا بحجة أن هيه مو مجبورة شرعاً... وإذا أراد الزوج أخذ الثانية لتستقر أموره والتخلص من مواجعه تطلع لك حضرتها بألف علة وسبب للتبرير ضد الزواج بالثانية!!! الحين لا شرع ولا همك الله تشوفه»، فيما رد عليه آخر «والله نفس ما المرة عندها جهة سلبية الرجال بعد على أساس تدرون عن المرة وشايلين البيت فوق راسكم... كله هيامه ومغازل ولا فوق هذا لين جا دقيقة يعفس البيت لاترجع طقاق يطق البيت بدونك أريح وبعدين يروح يعرس مو حباً في الاستقرار حباً في أشياء أخرى فهموها عاد».

الرغبات الزوجية

هذا، وأرجع العديد من القراء قيام الزوج بتلك الخطوة، إلى عدم تلبية زوجته لرغباته الزوجية، فمن جانبه قال أحد القراء «أظن أكبر سبب هو الرغبة الجنسية»، وقال آخر «تعبت أبي أتزوج الثانية... تعبت صراحة مرتي مي قادرة تلبي رغباتي الطبيعية الجنسية وغير الجنسية نص وقتها على الواتساب والنص الثاني مقسم بين أولادها وبين النوم! أين حقوقي كرجل تعبت أقول ليها أبي حنان وعاطفة تقول ليي أنت جاهل وإذا كلمتها راحت تطالع في تلفونها... أبي أتزوج أرتاح وإذا فتحت ليها مسالة أبي أتزوج عفستني - في الحقيقة الحين عندي زوجة بالسر مستانس إياها واجد مريحتني من جميع النواحي والحمدلله».

الزوجات مقصرات

إلى ذلك، ألقى العديد من الرجال باللائمة على الزوجات، مشيرين إلى أنهن السبب في ذلك، إذ قال أحد القراء «السبب واضح جداً... الجفاف العاطفي، أغلب الزوجات البحرينيات ينظرن للرجل على أنه مكينة فلوس، يحرمنه حتى من ابتسامة تنسيه تعب اليوم، أو حتى قول السلام وعليكم السلام حالة نادرة، بينما هذه الشغلات البسيطة لها قيمة عالية عند الرجل وتمنعه من التفكير بالزواج بأخرى حتى لو كان مقتدر، لأن شبعان نفسياً (عاطفياً) و جنسياً، بالمختصر الزوجات يردن زوج رومانسي ولكن مقابل لا شيء، ويعشن في الأحلام مثل المسلسلات والأفلام وينسين أن الحب شيء متبادل، أعط زوجك ابتسامة كل يوم ولا تفكري بزوجة ثانية، عاندي والزمن يعلمك».

وذكر أحد القراء «الصراحة أنا أقول إذا الزوجة شرانية وما تتعاشر من حق الزوج يكسر راسها ويحط عليها وحدة... أعتقد هذا سبب مقنع للزواج بالثانية».

وقال آخر «نسوان ليسوا أمهات و لا أزواج... بصراحة زوجتي دائماً تتهرب مني وش الحل أكيد بلجأ إلى زواج ثاني»، وذكر آخر «للضرورة أحكام... كثير من النساء لا يقدرن الزوج ولا يعرفن له قيمة حتى يتزوج بأخرى، ثم إن بعض النساء غير صالحات للحياة الزوجية ولا يتحملن المسئولية مع الرجل».

الرجال «عيونهم زايغة»

وكان لافتاً مشاركة العديد من النساء في الموضوع، إذ ألقين باللائمة على الرجال في قيامهم بتلك الخطوة، إذ قالت إحداهن «على حسب الزوج يعني في زوج لأنه عيونه زايغة وفي زوج عشان هو مو مرتاح مع الأولى ويعتقد أنه في وحدة أحسن من الأولى»، وقالت أخرى «إذا كان هناك سبب مقنع فلا مانع أنه يتزوج الثانية بس معظم الرجال يجرون وراء غريزتهم و يتزوجون بدون سبب وفوق هذا مايعدل... فيبحث عن امرأة تعمل عشان ما يصرف عليها حتى بس يتزوجها لاحتياجاته الشخصية وشكراً».

وتحت عنوان «أنا متزوجة»، قالت إحدى القارئات «من رأيي الزوج يلجأ للزواج لأخرى إذا كانت الزوجة الأولى لاتنجب أو كان غير مكتفي بأي شكل من الأشكال، أو عيونه زايغة ويازعم ما يبي الحرام فيتزوج بالحلال أو سامع من فلان تزوج الثانية وعايش في الجنة. لكن بعض الرجال حتى ولو زوجته ما تنجب يظل وياها عشرة عمر وما يكسر قلبها لأن هذا شيء مو هي اختارته هذا بيد الله... وإذا غير مكتفي خله يكلم زوجته ويتناقشون ويفكر ألف مرة قبل الإقدام على هذا العمل اللي بعدين راح يندم عليه... والمشكلة يجيك واحد يصلي صلاة الصبح الساعة 8 ويقولك الشرع حلل 4 !! انته اعرف الشرع تالي تكلم».

الموضوع يحكمه الدين

من جانبهم، أكد عدد من القراء على أن الموضوع يحكمه الدين الإسلامي بغض النظر عن أية تفاصيل، إذ قال أحدهم «الدين يعلو على الجميع... ليس صحيح أن يكون الشرع بقرار المرأة وتهاون وخوف الرجل بل الإسلام يعلو على الجميع، تطبيق الأحكام يؤدي لقوة المجتمعات المسلمة وزيادة النسل والانشغال بإعداد الجيل الواعي، كيف نضع مصير الأمة كاملاً بيد المرأة التي تغلب عاطفتها الطبيعية على حكمها فتهون لديها الخيانة حتى مع الخادمة ولا تسمح بغلبة الحكم الرباني المثالي الكامل».

وقالت إحدى القارئات «لستُ عانساً وإنما زوجة وأم ولا أمانع ارتباط زوجي بأخرى وأفضّل أن يكون لي رأي في اختيارها بسبب معرفتي بشخصه واحتياجاته وكي أضمن النجاح لهما ولنا جميعاً، أجد في تغليب الحكم الإسلامي قوة للمجتمع ومصلحة للأمة جميعاً، وإن كان هناك هوان وذلة في أمتنا فالسبب يعود لسيطرة واستبداد النساء ولا يحق لهن ذلك وأيضاً يعود لضعف وتهاون الرجال وخوفهم ولا يناسب الرجال ذلك قط، لا يعقل أن نترك مصير الأمة بيد المرأة التي لا تُحكّم ولا تُولّى بل عليها الإقرار والتسليم المطلق لهذا الدين القويم الذي لا يعلى عليه أبداً».


والدتي بحثت عن زوجة أخرى لأبي

قالت إحدى القارئات «أنا أوافق على تعدد الزوجات ولكن بشرطها وشروطها، كما بينها الرب الجليل وتتمثل بالعدل والتوافق، والله ما في أحلى من الوالدة الحنونة، هي بنفسها راحت وبحثت له زوجة ثانية، وبعد قامت تعلمها شنو يحب وشنو مايحب وفي النهاية أبي فضل البقاء مع والدتي، والدتي هي كل الحب والحنان، تمتلك قلباً كبيراً كله صبر وتحمل وعناء».


زوجي مقصّر معي ويرغب في الزواج من ثانية

روت إحدى القارئات قصتها مع زوجها، بقولها «أنا عمري 23 سنة متزوجة رجال متدني حاله ومفلس وماعنده إلا غرفة وحدة وفوق كل هذا قاعد عطالي من غير شغل من سنة وشيء تقريباً، عندي ولد منه ولايدري عنه ولامهتم في شنو ناكل... الغريب إن ما صار لنا سنتين من تزوجنا فاجأني أنه يبي يتزوح ثانية... رحت بيت الوالد وتميت 3 أشهر ولا من خبر إخواني قعدوه عند شيخ عشان يفهمه للأسف للحين مصر على الزواج الثاني على الرغم من رجوعي إليه... أنا صابرة وناطرة وللحين في الجامعة وحامل لعيونه ولكنه مصر لهذه اللحظة... فأي عدل سوف يعدله إن لم يكن عادلاً في الأساس.

العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 83 | 9:17 ص

      نحن في السودان هنا موضوع الزوجة الثانية والثالثة حتى الرابعة . ما في اي مشكلة مادام الشرع والدين أعطى الرجل هذا الحق .طيب المشكلة وين .بقولك النفقة والمعيشة وفعلا هو سبب لأن الظروف الاقتصادية العالمية المعروفة لها تأثير حتى على التعدد .لكن يجب أن لاننسي مشروعية التعدد اثرة الاجتماعي .اما الارزاق فهي بيد الله .وسكرا ...بله عثمان حاج الطاهر...السودان .

    • زائر 82 | 2:17 م

      انا عندما قلت لزوجتي احبكي
      والله والله بالصراحة قالت لي انت كاذب

    • زائر 78 | 7:25 ص

      يا جماعه معي حرمه سدت نفسي من الحياة ..
      تزوجووووو اذ معكم مثلي ( نكديه ) طووول اليوم نكد !
      حسبنا الله ونعم الوكيل.
      يارب ارزقني بخير منها واخلف عليا ... قولو امين يرحمكم الله .

    • زائر 76 | 1:42 ص

      السلام عليكم حبيت أشارك تعدد الزوجات حلال ولكن بعض النساء يسمونها خيانه مع انها لو شافت زوجها يخونها على فراشه اهون من ان يتزوج الثانية لماذا أصبحنا هكذا الرجل لا يبحث عن زوجه اخرى لا لعدم راحته مع لأولى واكيد لتقصير لأولى فالماذا يتزوج من الثانية ويتحمل مصاريف اخرى لا انه يبحث عن الاستقرار والراحه والسعاده ولولا حبه للأولى كان انفصل عنها ولكن ربما يحب الاولى ولديه اولاد منها ولا يريد تفكيك أسرته وفي نفس الوقت يبحث عن شخص اخر يهتم به اكثر أرجو تفهم أراء الآخرين

    • زائر 75 | 1:02 م

      الزواج من الثانية بسبب التقصير من الزوجة وعدم الاهتمام في الزوج ويحس الزوج انه ضيع عمره مع زوجةلاتحترمة او تقوم بواجبها الشرعي تجاهه وانا شخص أعاني من هذا الشي واعتقد اني سوف اتزوج لان زوجتي لاتستاهل ان توصف بالزوجة ولاكن سبب صبري عليها الأولاد في عمر صغير وكذلك اعطيها فرصه لربما تتغير وتصير امرأه واذا عارضة على زواجي تكون قناعتي قد قررتها مسبقاً الطلاق

    • زائر 73 | 4:12 م

      محمد

      مرحبا السلام عليكم سؤال واحد فقط هل انت قائمه بحقوقه الشرعيه ام انتي مثله زوجتي الله يغضب عليها في اليلل وانهار

    • زائر 72 | 11:16 ص

      التعدد قضية المرأة للمرأة

      الله يغري الرجال بحور العين
      فلعيون الزايغة حقيقة غير قابلة للنقاش وهي طبيعة في الرجل انه ما يكتفي بانثى وحدة وان ادعى عكس ذلك .
      لكن التعدد ما اشوفها في الاساس قضية الرجل هي قضية المرأة للمرأة وما وجهت المرأة سهامها للجنس الاخر الا لانها فشلت في حل الامر ويا بنات جنسها واسباب هالفشل معروفة

    • زائر 71 | 5:33 ص

      دلمونا

      التعدد إن كان سيطرح للرجل دون المرأة فهو يطرح "كخيانة"

    • زائر 69 | 1:03 ص

      راحو الطيبين

      زوجوني ياناس صار عمري 37 سنه ادش مقابله وكله متعسره ما ادري شلون حظي انا

    • زائر 70 زائر 69 | 7:55 ص

      زوجتي تكسر خاطري !!

      شغل البيت والأولاد عليها وتعليمهم مرات شوي وتصيح على نفسها وانا ما اقدر أساعدها لأَنِّي كل مشغول ومقصر في القعدة معاها لكن الله يشهد رغم انشغالها بالأولاد والبيت مو مقصرة معاي تكسر خاطري مااقدر أشوفها وهي كل تكرف ما تقعد ومرات اشوف وجهها تعبان ،الود ودي تدلعني وتقعد معاي نفس قبل مو في اي وقت تقدر لكن هل من العدل علي أخذ عليها وحدة ؟استأنس واتدلع وزوجتي دابحة روحها مع عيالي؟أتونس وزوجتي تعبانة ؟ما أسويها يا ام عيالي وما اكسر قلبها وأجرحه.ببقى معاها للأبد على الحلوة والمرة .

    • زائر 65 | 4:39 م

      اذن اقرؤا قصتي

      كنت له خير زوجة ، مرتبه ونظيفة وحقوقه كزوج ياخذها ثالث ومثلث، شايله مسؤلية البيت والاطفال على عاتقي ، صبورة على فقرة و حتى وقت الا كان عاطل كنت صبوره و اساعده وابيع ذهبي ، حطيته بعيوني و شلته فوق راسي ، وتمضي السنين و يتحسن وضعه المادي ويسافر تايلند و يتزوج ! كافئني بخيانه مع كافره بوذيه !!

    • زائر 67 زائر 65 | 5:48 م

      جزاه من ربه خاين العشرة

      خليه ايولي ولاتتعبين تفكيرش في واحد مايسوى كل هالتضحيات واذا كان عندش عيال خلي هدفش تربيتهم ...شيء صعب ومؤلم اشد الالم ان تقع خيانه من احد الاطراف في الزواج الله ايكون ابعونج

    • زائر 61 | 2:07 م

      بماذا تشيرون علي

      أنا شاب متزوج من فترة ليست بالقصيرة وأعيش مع زوجتي في تفاهم تام وراحة والحمد لله ، فبعد الزواج بسنتين أو أقل حملت زوجتي ولكن للأسف لم يرى جنينها الحياة .
      مرت سنوات كثيرة وحاولنا مع كثير من الأطباء والمستشفيات بشتى الطرق إلا أننا لم نوفق .
      هذه الأيام أفكر في الزواج بزوجة ثانية علني أرزق منها بولد ولكني أتريث كثيرا عندما أفكر في زوجتي وما سيحصل فهل أتزوج سرا أم ماذا !
      العمر يمضي وأريد أن أرى ذريتي
      ماذا تنصحوني

    • زائر 66 زائر 61 | 5:16 م

      استهدي بالله

      دامك مرتاح ومستقر لااتفكر في الزواج الثاني لانه وراه مصايب وبلاوي ...تناقش ويازوجتك وفهمها مطلبك وانك محتاج للذرية واكيد بتتفهم هالشيء مع ان موبيدها ...انصحك بالصبر وربك بيعطيك لاتستعجل .

    • زائر 79 زائر 61 | 8:29 ص

      شو ناطر تزوج ولا تندم الحياه تمضي ولا تعملي خايف عمشاعر زوجتك ازا انت بتقصر وما عاد بتقدر تجيب ولا د شو بتسوي هيه تزوج عمي وعيش يومك والله يهنيك

    • زائر 85 زائر 61 | 4:17 ص

      يا استاذي العزيز علشان تتزوج من التانيه لزم زوجتك الاوله تكون موفقه علي ان تتزوج وانصحك نصيحه لا تتزوج في السر لزم يكون في تفاهم مع زوجتك الاولي بس قبل ما تفكر في الزوجه التانيه ما تظلمش الاولي والله الموفق

    • زائر 60 | 12:37 م

      ندعوا الله ان يصلح بين الازواج

      اللي متزوج عليه أن يحمد الله فهناك أناس مثلي يتمنون زوجة واحدة فقط يستر عليها و يحبها و تستر عليه و تحبه و اناس اخرون لا يملكون الذرية و يتمنون لو نصف ولد ؟؟!!
      المشكلة هي في كلا الطرفين , كلاهما يتحملان المشكلة فمجتمعاتنا ليست مثل أبائنا و أمهاتنا الذين كانوا يتحملون المسئولية الزوجية و المحبة و الاحترام الحقيقي اما اليوم فللاسف بعض الشباب لا يتحمل المسئولية و بعض الشابات كذلك لا يتحملن المسئولية في ظل انغماس المجتمع في التكنولوجيا و التلفزيون... الخ.. الله يهدي الجميع

    • زائر 58 | 11:45 ص

      الرجال يبون المرة ثلاجة

      بيضة وطويلة وتشتغل !!!
      وقايمة بواجباتها على اكمل وجه !!!و
      وهو لحد يكلمه وبيفتر على كيفه
      وبطالع النسوان
      وبيتأثر بالمسلسلات وعادي بس المرة ممنوع عليها كل هذا طبعاً حتى تحلم شلون تبي زوجها مو كيفها وممنوع عليها

    • زائر 68 زائر 58 | 7:46 م

      جبتينها صح

      عليش نور انا بقز ف بنات خلق الله وبسوي كل شي بكيفي وانتين سكتي ولاتتكلمين الحين يوم ان عيونك مني ومناك وهالخروفه الي وياك شنو؟يوم موماليه عينك جان ماخذيتها من الاساس

    • زائر 57 | 11:19 ص

      اسباب ازوجه اثنيه

      تزوجة وعمري 20ومضة 14سنة ولكن زوجتي لا توقف البكاء طول السبوع وطول الشهر شيبت منه عجزة موعيشه هدي فطررت الى ان اتزوج من اخره وما زالت ازوج الاول تبكي وتتحجج على اتفه المواضيع ....

    • زائر 55 | 10:35 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،هذا موضوع حساس جدا ،،ومن المهم والمهم جدا { مراعاة وجه الله سبحانه وتعالى } السلام عليكم .

    • زائر 51 | 9:23 ص

      الزواج المتعدد

      الزواج المتعدد مع العدل ترى ممكن ان يكون حالة طبيعية في المجتمع و لكن هناك تهويل اعلامي و اجتماعي حول الزواج الثاني فأصبح غير مقبول و في السابق كان الزوج ممكن ان يتزوج بأخرى و تسكن الاثنتان في بيت العائلة الآن حين يتزوج بأخرى كأنه ارتكب جريمة قتل

    • زائر 62 زائر 51 | 2:37 م

      لا لا يتزوج

      كيفه
      النفقة تمشي
      البيت ما اهده
      وما ايي بها لي البيت البيت لي ولعيالي مستحيل انا ابني وادفع وتيي وحده على الجاهز
      ويطلقني وبعد اقعد
      يتزوج بالف الف عافيه
      انت صج اشتغل بس راتبه يحسب منه نفقه لي ولاعيااالي والباقي يشبع فيه الثانيه
      ودرربه خضر وورد وفل وياااااسمين
      وعليها بالعافية
      ويستاهلون بعض
      بالنسبة لي يتزوج بس يطلق والنفقه ومصاريف اعيالي وبيتي لي ولعيالي بس ومبروك من قلبي وييب عشره منها مو مهم

    • زائر 47 | 9:10 ص

      لماذا الرجل يعتقد انه الزواج الثاني فقط للجنس

      الزوجه الثانيه تبي عيال و تبي بيت و تبي مصروف و تبي تسافر و تبي من وقتك و بصير بينكم مشاكل حاله حال اي زواج .و اذا كان زواجك الاول فاشل قد يكون الثاني اكثر فشلا .يعني بتستانس جم شهر عقب بتنصم بجهال و حنه و رنه و روتين وبتعيد نفس القصه الاوليه الي هربت منها .على الرجل الي يحس انه في روتين و حياته الجنسيه رتيبه ان يسافر مع زوجته سفره خاصه يخصص ليها وقت يطلعها يدللها يشتري ليها الثياب والمكياج الي يحب يجوفهم عليها يصلح حاله قبل لا يخرب بيته.

    • زائر 54 زائر 47 | 9:38 ص

      الزواج الثاني لو الثالث

      بالنهاية هو زواج و مسؤولية و الزوجة الثانية هي أساسية في حياة الرجل حالها حال الاولى

    • زائر 63 زائر 47 | 2:40 م

      زائر 54

      تظلم روحها وتحقر من شأنها
      لي ترضى تكون زوجه 2 بالسر
      معناها فرطت بحقوقها وحقوق اعياااالهاااا
      ونزلت من قدرها وقيمتها في عيونه
      وغالبيتهم لي يعرسون بالثاااانيه
      مايبغووون اعياااااال
      لأنهم مكتفييين وإدا انتي بالثانية تشتغلين فحطي ببالش أن في الأخير بتشييلين نفسش ومابيصرف عليش فلس ويوم لي تقولين حامل تعالي شوفي وش بيصير

    • زائر 64 زائر 47 | 2:41 م

      زائر 54

      شكلش زوجه ثااانيه
      والثانيه تكون اساسيه اذا الزوجه الأولى تدري أما ادا ماتدري فيجب يوم وتنرمين

    • زائر 45 | 9:04 ص

      واقع مرير

      النسوان مال هالأيام مأثرة عليهم مسلسلات الدراما الكويتية ويصدقون كلشي فيها .
      فالشي طبيعي انهم ما يتقبلون فكرة الزواج بثانية وثالثة ..
      " إذا كانت المرة ما تعطي زوجها حقه عليها كزوج وولي عليها شلون تمبي الزوج يكتفي ابها ، طبعا هي ما تقدر تمنعه لأنه مو واجب عليه انه يطاوعها في هالمسئلة وغيرها بس إذا كانت مي مقصرة و مخلتنه مرتاح ودلعته على قولتنا بتكون فكرة الزواج من غيرها مو ماخدة تفكيره "
      طبعا *أغلب* النسوان لو تكلم جدار بدالهم استوعب :)

    • زائر 43 | 9:00 ص

      يريدها جميله و جامعيه و عامله

      ثم يريدها تنجب له الاولاد و تربيهم و تدرسهم و تساعده في شراء بيت و في مصروف البيت و توصلهم مشاويرهم وتطبخ ثم تكون له عشيقه في الليل واذا اشتكت او تذمرت او قالت تعبانه قال نسره و مقصره وحنانه وتزوج عليها وحده عانس طايح حظها و كبيره ولا تشتغل او اجنبيه لا يعرف اصلها ولا تاريخها فقط لارضاء غروره وتحسسه انه رجل و تزيد مسؤوليه الفقيره لانه بنام برا البيت يوم وترك. اليس هذا ظلم ؟انت كون رجل مع الزوجه الاولى و شيل مسؤوليه عيالك و ريح زوجتك وساعدها في البيت ما بتحتاج تزوج ولا تتهبب وبتكون انسان سعيد.

    • زائر 42 | 8:13 ص

      من مثلي

      أنا متزوجة وصابرة الحمد لله توالت ايام حياتي في منغصات اعتبرتها امتحان لي من ربي وصبرت ...محرومة من اهم شيء يقوم الحياة الزوجية وأنتم تعرفونه ...لاانكر انه أثر في نفسي لكن سأصبر واحتسب أجري على الله ...ولو كان زوجي مكاني للجأ للخيانة او الزواج الثاني ....(متزوجة مع وقف التنفيذ )

    • زائر 44 زائر 42 | 9:03 ص

      طلقيه

      لا تضيعين حياتش محد يستاهل و محد يقدر يلومش لا تمر السنين و تكبرين و تتأسفين على هالقرار

    • زائر 50 زائر 42 | 9:18 ص

      مثلك الكثيرات

      في مثلك الكثيرات للأسف ،، شبه متزوجات و صابرات من أجل الابناء و لا ملجأ للزوجة و المحاكم طريقها طويل و غير منصفة ماذا تفعل؟ تسكت و تتحسر

    • زائر 84 زائر 50 | 1:23 م

      تخيلي في وضعك دا ويقولك بتزوج ..يغطي على وضعه

    • زائر 41 | 8:08 ص

      ياللي شماعتكم الشرع

      كونو منصفين ...مشروع الزواج شيء مقدس واللي يدخله لازم ايكون قد هالشيء والانسان لايخلو من العيب ومحد كامل ...لمن تكون نقيصة من الزوجة ولو شيء بسيط يهولها الرجل وتصبح شماعته وابسط حل قال اتزوج عليها ...اسمح لي ايها الرجل انت بهذا اصبحت كالطفل تحل مشكلتك بالهروب ...اثبت رجولتك بصبرك على سلبيات زوجتك واسع لحلها .

    • زائر 40 | 7:50 ص

      ابغي زوجه بحرينيه

      سعودي ومتزوج من سعوديه الحمد لله واتمنى اتزوج بحرينيه بس اخاف من مشاكل الحريم ...

    • زائر 52 زائر 40 | 9:27 ص

      اللي يخاف لا يتزوج

      من يقدم على الزواج الثاني عليه ان يكون صلب و قوي شخصية و انسان متزن و عادل و مقتدر أما اللي يخاف فلا يهدم بيته و لا يوهق بنات الناس وياه ياخذ زوجة ثانية و يبهدلها

    • زائر 39 | 7:44 ص

      السبب هو الزوجة

      قبل الزواج: تقول له لا تهمني فلوسك ولكن تهمني رجولتك
      بعد الزواج :
      وبعدها كل ما عطاها ما تحمد ربها ولا تقنع بعيشتها مهما حصلت، سيارة ومريحة في البيت ومصروف وما تبي تتحمل مسؤولية شي والمزاج معفوس ولا ينفهم شلون تبي تعيش، وعند الإستفسار تكشف انها تبي تعيش مثل الاطفال
      همها السفر، التسلية، التسوق، اللبس،تبي هدايا ودلع لكن ما تقدم لزوجها أيا من هذه الطلبات الطفولية وكأن الزوج بدون إحساس وكأن الزوج مكدس الملايين في البنك..
      للأسف الزوجة
      تجمع كل ما يتمتع به من هن حواليها وتطلب من الزوج تنفيدها

    • زائر 53 زائر 39 | 9:35 ص

      الزوجة

      بصراحة الزوجة الطيبة الفقيرة المسالمة البريئة اللي ترضى بالقليل و تراعي ظروف زوجها هي اللي يتزوج عليها زوجها ثانية و ثالثة
      أما اللي لسانها .. و تحب الكشخة و التسوق و الهيامة هاذي ما يقدر يتزوج عليها لانها ذالته و منكسة راسه كفو يرفعه فما له الا يقابل وجهها و هو ساكت

    • زائر 81 زائر 53 | 11:47 ص

      هههههههه الله يلعن من علمكم الماركات والتسوق عندي حبه من هالنوعيه واله لتزوج عليها

    • Shubat | 7:30 ص

      !!

      بعض التفاسير تقول أن الأصل في الزواج هو التعدد وليس المفرد وذلك استناداً لقول تعالى "قأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"
      فالآية ابتدأت بالمثنى وهذا يعني أن التعدد هو الأصح في الزواج والاكتفاء بزوجة هي الحالة الشاذة وليس العكس

    • زائر 48 Shubat | 9:12 ص

      الحين كله يصيحون ماعندهم فلوس

      ما عندهم بيوت ينتظرون الاسكان
      ما عندهم اشغال عدله
      من وين بيتزوجون الثلاث والرباع
      والا بيعيشون على ظهر النسوان
      اقول ابو زنه يتمنى الجنه

    • زائر 74 زائر 48 | 5:32 م

      أكمل الآية لة .. ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحِدة (
      والرجال طبعتا ما يخافون الله ولا بخشون بس تزوج ومششششش

    • زائر 37 | 7:24 ص

      موضوع رووووعه للنقاش

      هههههه الصراحه الموضوع حيوي واحب مثل هالنقاشات راجعه برد بس اول اشوف كل الردود .. لي عوده

    • زائر 31 | 6:26 ص

      اقترح على جريدة الوسط ان تعمل احصائية لنساء فقط كم عدد الزوجات الاتي يوفقنا لازواجهم الزواج

      اقترح على جريدة الوسط ان تعمل احصائية لنساء فقط كم عدد الزوجات الاتي يوفقنا لازواجهم الزواج

    • زائر 30 | 6:14 ص

      هالزمن

      وين هي الزوجة الثانية انا ودي اتزوج وحدة ثانية و الحمد للة قادر على فتح بيت ثاني و ثاللث. بس للحين مالقيت البنت المناسبة

    • زائر 34 زائر 30 | 6:59 ص

      أتمنى فعلا عندك امكانيه للصرف على

      اعيال ثنتين بنفس الدرجه
      تززوووج

    • زائر 35 زائر 30 | 7:00 ص

      أهم شي

      بما انك قادر ماديا
      لا تاخد وحدة تشتغل
      عشان لا تخليها تصرف على روحها وأولادها
      لأن مجرد تجيب جهال
      بشوفك تحبها لو تعتبرها نفس الاوليه
      وأرضى على بتك بالزواج الثاني والثالث والرابع
      لأن رجلها رجال نفسك

    • زائر 29 | 6:09 ص

      الامور ذاتها

      الامور التي تدفع الرجل الزوج بأمراة اخرى هي ذاتها تنطبق على الامراة . . . عدم قدرة الرجل على الانجاب, برود جنسي, عجز, مرض الخ الخ فيحق له و لايحق لها, لذا أرى ان يلزم الرجل بموجب القانون موافقة الزوجة اولا و اخرا . . . و قي حال ان يطلب الزوج هذا الطلب فيحق لها كذلك الطلاق منه.

    • زائر 28 | 4:56 ص

      مافي احلا من العزوبيه

      ............................

    • زائر 27 | 4:37 ص

      زواجة تعادل اربع

      الشرع حلل اربع ولكان الشرع يعرف في هذه النقطة فقط ...
      انا كنت من هؤلاء الذين يتمنون الزواج من اربع قبل زواجي ...وما ان دخلت القفص الذهبي عرفت معني الزواجة تعادل اربع زواجة اذا قامت بتلبية جميع احتياجتي وكانت نعم الزواجة ..
      في المقابل كانت هناك العديد ما المحاولات من ضرف نساء الى الارتباظالارتباط بي ولكن كانت زواجتي قد ملتي عيني عن جميعهم والحمد للله ..

    • زائر 26 | 4:33 ص

      زواجة تعادل اربع

      الشرع حلل اربع ولكان الشرع يعرف في هذه النقطة فقط ...
      انا كنت من هؤلاء الذين يتمنون الزواج من اربع قبل زواجي ...وما ان دخلت الق

    • زائر 25 | 4:12 ص

      mohd

      من باب تجربه شخصيه كنت اعرف مره متزوجه من اول مره شاهدتها عرفت ان عندها كم هائل من المشاكل والهموم من ملامح وجهها ..وبعد الاصرار عليها قالت لي سبب حزنها ووجهها الكئيب الحزين .هو زوجها الجاهل الغير متعلم والذي لا يدري عناها في اي شي .

    • زائر 49 زائر 25 | 9:15 ص

      ما لها الا تصبر عليه

      الشرع ما حلل لها لا ثاني و لا رابع ما لها الا تصبر و ان ما عجبها الاستمرار المحاكم موجودة للطلاق و لا تعيش هالتعاسة

    • زائر 24 | 3:58 ص

      الزواج الثاني ليس حرام ولكن

      يجب أن يتقيا الله في الأبناء
      على كلا الزوجين أن يكونا أكثر وعي عند الارتباط
      وأن يجعلا الحوار والوعي والكلمة الحانية طريقما ورضا الله منهجهما
      وأن يقدما الأبناء على النفس

    • زائر 21 | 3:11 ص

      رأي

      لكل الإراء ومع الإحترام لها هو ان الأنفتاح الحاصل ونوعية والأرتقاء للأفضل وجد حالة من النقص وعدم الآكتفاء لدي طرفي المتزوجون ولو أمعن النظر لوجدنا نقصا ما وهو حالة نفسيه بعدم الرضي ،ولجوء الي الحلول أما بالزواج بالأخري وأما بالطلاق،وكلا الحالتان هما خطأ في نظري، لتسد كل حالة بتمعن وعدم الحكم بالعموم بكل الحالات علي مبدأ واحد،الزواج بالثانية صح وخطأء ولكن ،، توفيق

    • زائر 20 | 3:10 ص

      أبو منتظر البلادي

      استغرب من الرجال الذين يفكرون بالزواج من الثانية أو بالسر، هل يعتقدون بأن بزواجهم بأخرى أنها لن تكون مثل الأولى..!
      الوضع الراهن في المجتمع يحتاج الرجل أن يثبت أنه رجلاً داخل الأسرة ويهتم بأسرته أولاً ويثبت أنه جدير بالزواج من الثانية والثالثة والرابعة بالشروط الشرعية..
      وبعدما يثبت رجولته وإهتمامه داخل الأسرة سيحس بأنَّ له قلبٌ واحد غير قابل للتقسيم..
      رجل مناصر للزواج الواحد، وكفى!

    • زائر 77 زائر 20 | 9:08 م

      مبدأهم انه التعدد حقهم ف مايهمه انه يعدل ولاتهمه عواقب الأمور أهم شي يجرب أكثر من امرأة وحتى لو عنده 4 برضه راح يمل ويسافر برة للتجديد

    • زائر 19 | 3:00 ص

      العدل

      زواح الرجل بالثانية او الثالثة...ظاهريا..مشروع وجائز والاسلام حلل له الزواج..
      ولكن هل يستطيع الرجل ان يقدم العدل والمساواة بين نساءه؟ من سكن لكل زوجة مع الاولاد والمصروفات اللازمة ومتطالبات الحياة؟
      ولنفترض انه مقتدرا ماديا واستطاع ان يوفر لهم كل شي...هل يستطيع ان يعدل معهم في حقوقهم الاجتماعية والرعاية الاسرية..وان يستطيع تحمل أعباء تربية اولادة مع زوجاته؟
      اختصارا هل يستطيع الرجل العدل بعد زواج الثانية؟

    • زائر 17 | 2:54 ص

      الانترنت هو السبب

      ما يشاهده الرجل في الافلام…… يجعله يعيش فانتازيا و يدفعه الى الزواح او الطريق المحرم…… باعتبار ان الزوجات لا يفعلن للرجل ما يشاهده… و طبعا هناك امور محقة الى حد ما بينما هناك امور تنحدر الى الحيوانية و ان كانت حلال فعلها باعتبار التربية التي ربيت بها الفتيات

    • زائر 33 زائر 17 | 6:43 ص

      الشرع

      الشرع حلل اربع...افهموا وعوا ويلا خل انشوف رايكم.

    • زائر 16 | 2:42 ص

      الصبر

      أحبها والله لأجل عيالنا بس للأسف هروبها من النقاش والصد عني بسبب بلاوي هواتف الذكية تتهرب من الرومانسية لكن الحزم أحياناً سيد الموقف نهاية الحديث تلجاء للبكاء نهاية المطاف شأسوي زوجة ثانية لا وألف لا ما أعالج الغلط بغلط الحال ميسور والحمدلله لكن الصبر لاجل عيالي لعدم الفراغ والتفكك الاسري واللجوء للمشاكل مما يؤثر على نفسية العيال أرجو من الشباب والبنات التفاهم والقناعة لحياة سعيدة وجمعة مباركة.

    • زائر 15 | 2:40 ص

      رجالنا خوافين

      المرآة شريكة مو تملك الرجل عطها حقوقها ونفذ العقد بتفاصيله وكل شروطه وبنوده فإن كان احدى بنوده عدم الزواج بثانيه او ثالثه فلها الحق ... الناس تناقش الزوجه الثالثه والرابعه ولازلتو في الثانيه وصاقعة تصقع النسوان اللي مايقبلو التعدد الزوجات ههههه بشرط تنفيذ حقوق كلزوجه حسب الشرع ملاظه: انا ابي رجال تناقش الزواج الثالث والرابع .(نقل فؤادك حيث ماشئت من الهوى. ماالحب كله الا للحبيب الاولي ) تحياتي

    • زائر 13 | 1:47 ص

      الزواج الثاني و الحب

      ليست هناك علاقة بين الحب والزواج الثاني يعني أنا أحب الأولى و أحب زوجاتي كلهن بس الأولى هي التي لا تحبني وتكره أن أكون سعيدا مع غيرها

    • زائر 12 | 1:40 ص

      كن لها علي تكن لك فاطمة

      فعلا قدوتنا هم أهل البيت ع ...وإنما الشرع أباح تعدد الزوجات لأسبابه. ...
      وجهة نظري هو الاقتداء بباقي الأحكام الشرعية ودقة النظر فيها أكثر وليس انتقاء الأحكام الشرعية بالهوى. ...

    • زائر 36 زائر 12 | 7:06 ص

      انتون وين وأهل البيت وين

      أهل البيت ما واحد فيهم خله مرته تشتغل وتصرف على البيت وتركب روحها ديووون عشان ينبني البيت وعقب ما يستوي البيت يكافاها بوحدة غيرها تسكنه
      أهل البيت ماباقو فلوس نسوانهم عشان يعرسون بأخرى
      تزوج ثانيه وثالثه ورابعه
      بس أسكن كل وحده ببيت وتكفل قوامتها المادية هي باولادها مو تاخد وحده تشتغل عشان تقوم بروحها ومن تجيب منها جهال قلت الحياة صعبه وصرفي وياي
      بتاخر الثانيه وال3 وال4 خذ عليك بالعااافيه بس تصرف وتوفر لكلهم نفس الشي والأهم انك تخبرهم وتخبر الأولى بالذات لأن حقها وهي تقرر تقعد على ذمتك لو لا

    • زائر 11 | 11:58 م

      ابو فراس

      الاخت الاخيرة كسرة بخاطري بس حبيت اقول في محاكم يجبر ان يصرف عليش وعلى ولدش والغلط الي سويتيه ان حملتين على الاول نصيحه روحي اشتكي عليه في المحكمه حت لو مهلة القضيه في الاخير الشرع معاش بكون ملزم اما بصبر عليه اليوم باجر الا عقبه ما ينفع ساعات العيون الحمرة زينه

    • زائر 10 | 11:48 م

      الشرع حلل أربع

      الدين شرط شروط للتعدد الزوجات وهي النفقة و المساواة العاطفية الظاهرية لكل أزواجه و النقط المهمة لولا حسد النساء لرضين بتعدد الزوجات للرجل

    • زائر 9 | 11:44 م

      هههه

      اي صح في رجال جذي يلعن ام الثقه الخايسه لين قلتي لهم ندري عندك وحده تكلمها قال شنو دليلج انتي شايفه ومخلصه لين وقت الصج قلبوها عليج ياعمي تخاف اترك سوالف اليهال هاذي وخلك على الي انت اخترتها محد اجبرك عليها يوم انها مب عاجبتك ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل بس ع كل رجال زوجته مومقصره معاه ولامبين بعينه وحسبي الله ع البنات الي مقصرين بحق رجالهم وهم عاجبه ومايشوف غيرها

    • زائر 22 زائر 9 | 3:22 ص

      مو قالبة رجالكم عليكم الا كلمة مو مقصرة وياه

      لو مو مقصرة وياه ما طالع غيرش.. بس انتين تطالعين اللي تسوينه وتعمين عن اللي ما تسوينه

    • زائر 8 | 11:41 م

      اي والله

      صدقتين قدامنا نحبش ونموت فيش وهرار الي مايخلص ومن ورانا لاعبين لعبتهم في والله طلعو ليهم سالفه وهم مايحتاج بعد احد يحدهم ع شي الا مول وراه يركضون ولين صارحتينهم قالو انتين ماعندش ثقه فينا وتسوين بليس ولاتهدمين بيتش بايدش!! وتنقلب السالفه عليش كانش انتين الا مسويه هالسوالف من وراهم

    • زائر 7 | 11:37 م

      صباح الخير

      اولا الزوجه لها حق عليك انت يالرجال وانتي يالزوجه الرجال له حق عليج.. المفترض الزواج يكون تفاهم وانسجام ثقه بعدها حب وبعدين سالفت الزوجه الثانيه الرجال له حق يتزوج اذا فعلا شاف من زوجاته كل هالسوالف الي قلتو عليها ماتهتم ماتعطي وو بس الله يهدي لرجال طالعين لنا بسالفه شسالفتكم ؟ ع اساس انها حلال وطايحين فيها ؟انت عط زوجتك حقها بالاول عقب روح القهر فدامها احبج وو وهو من وراها طايح لعب ع اساس احبها ولاتصيد علي شي وينهدم بييتي!!!

    • زائر 6 | 11:22 م

      موضوع يعانون أكث الناس منه

      لان الموضوع حساس والكل يعاني من سالفه الزوجه الثانيه يعني المراءه تعارض والرجل يؤيد
      ومافي عائله من العوائل خال أخ عم عمه خاله أخت
      الا في سالفه خيانه ويبغي يتزوج وهي ماتتحمل تيغي تتطلق
      والثاني شي عاطين الموضوع يالوسط أهميه ومره ثانيه مناقشينه في مواضيع تستاهل النقاش والنظر فيه
      ترى سالفه الزوج من ثانيه مابتخلص ولابتحصلون ليها حل
      كل ببيت يحل مشكلته برووحه

    • زائر 5 | 11:10 م

      انا متزوج سرا من الثانية

      لأسباب خاصة اقتنع بها الجميع ..وبعد خوض التجربة اقنعتني2وحسستني برجولتي وبالأنوثة الحقيقة وزوجتي رغم التلميحات والتصريحات تحاول ارضائي رغم تهديدتها عبر الواب .. بس تؤمن انا ملكها ..تعرف انني لن اضيع او اهمل حقوقها هي وابنائها .. ياجماعة لازم نعرف ان الزواج لا دخل له باحد اللهم الا العدل بينهن ..وغالبية نساء هذا العصر نظرا لمشاغلهن و طبيعتهن لا يلبين الرغبات الفطرية للرجل وهناك قطار من العوانس افضل من الزواج او الزنا بالأجانب او مشاهدة الافلام الاباحية

    • زائر 4 | 11:05 م

      أسباب تأخر الامه الاسلاميه

      أسباب تأخر الامه الأسلاميه النساء لأنهن يكفرن العشير لو عطاها عيونه مابين عليكم أيها الرجال بالسوريات أو الإيرانيات فهم أجمل من البحرينيات ويعرفون قيمه الرجال

    • زائر 56 زائر 4 | 10:56 ص

      عليك ابهم

      البحرينيات احلى منك يافالح غصبنا عنك

    • زائر 3 | 10:56 م

      الشرع حلل ألينا أربع

      ناوي اتزوج أربع

    • زائر 2 | 10:35 م

      الموضوع ليست مسألة تقصير المرأة

      الزواج الثاني رغبة وحاجة في قلب كل رجل وحتى السعيد مع زوجته فطبيعة الرجل الميل للتعدد وبالعكس عند المرأة طبيعتها التملك والإنفراد بالشخص فلا نعطي سبب ضعيف مثل كونها مريضة ولا تلبي حاجة الرجل أو نسرة ونكدية ...ممكن تكون من ضمن الأسباب التي يسوقها الرجل لكن مجملا هي حاجة وكل رجل يفكر فيها ولكن خوفه من تدمير عش الزوجية الأول يوقفه .... رأي المرأة التي ترى أنها تقف مع رأي الدين هي الأصوب من بين الآراء المطروحة

    • زائر 23 زائر 2 | 3:40 ص

      تكلم عن نفسك

      لم أخولك بالحديث عني!
      تكلم عن حواليك فقط وعن نفسك!
      البلادي

    • زائر 32 زائر 2 | 6:33 ص

      تشكر

      ياريت كلن يكون رده نفسك كلام سليم

    • زائر 1 | 9:59 م

      ....

      بسم الله ... يالله ابتدوا الحرب انه بنام تصبحون على خير.

اقرأ ايضاً