العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

رئيس الوزراء التركي يؤكد حرصه على تطوير العلاقات مع السودان

اكد رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو اليوم الخميس (9 أبريل / نيسان 2015) حرصه على تطوير العلاقات الثنائية مع السودان،مشيراً الى قيامه بتوجيه الجهات المختصة للعمل الفوري علي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المجالات الاقتصادية والتنموية والزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء التركي مع زير الخارجية السوداني الزائرعلي أحمد كرتي حيث تم استعراض مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها ودعمها في المجالات كافة لاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي و الزراعي والتنموي والثقافي، بحسب وكالة انباء الاناضول التركية، بحسب وكالة الانباء السودانية(سونا).

وتم خلال اللقاء الاتفاق علي ضرورة البدء الفوري في تنفيذ المشروع الزراعي التجريبي والعمل على انشاء منافذ تمويلية بين تركيا والسودان بالاضافة الي انشاء جامعة تركية للعلوم والتقانة يكون مقرها في الخرطوم وانشاء مراكز للتدريب المهني. كما تناول الاجتماع العديد من المسائل الإقليمية محل اهتمام البلدين.

وأكد رئيس الوزراء التركي استمرار بلاده في دعم السودان في المحافل الدولية و الإقليمية .

من جانبه، أعلن وزير الخارجية انه تم الاتفاق على تعزيز الشراكة بين البلدين في مجالات متعددة مثمنا المشروعات التركية التي يجري تنفيذها معلنا الشروع في العمل الجاد لمتابعة تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها في المجالات الثقافية و العلمية و الاقتصادية ،،،

وكان كرتي قد التقي بنائب رئيس الوزراء التركي حيث تم الاتفاق علي زيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في الجامعات التركية و التوسع في مشروعات وكالة التنمية التركية (تيكا) للعمل في مجالات مختلفة .

والتقي وزير الخارجية السوداني بوزير الزراعة التركي حيث جرى بحث تفصيلي لكيفية وضع اتفاقية التعاون في المجال الزراعي التي تمت المصادقة عليها مؤخراً من برلماني البلدين .

وأكد وزير الزراعة التركي حرص بلاده علي العمل الفوري في مجال الاستثمار الزراعي في السودان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً