العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

السودان يستدعي السفير الليبي إثر اعتقال قنصله في بنغازي

قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الخميس (9 أبريل / نيسان 2015) إنها استدعت السفير الليبي في الخرطوم للاحتجاج على اعتقال قنصل سوداني في مدينة بنغازي بشرق البلاد.

وقال مسئول في الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا لرويترز إن الدبلوماسي السوداني عبد الحليم عمر احتجز ثم أفرج عنه لاحقا بعد أن قام بزيارات لمواقع في شرق ليبيا دون إذن.

وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية حاتم العريبي إن القنصل السوداني تم الإفراج عنه وإن احتجازه سببه أنه زار سجنا عسكريا من دون إذن بلقاء سجناء سودانيين محتجزين لأسباب مختلفة.

وتوترت العلاقات بين الحكومتين في سبتمبر أيلول عندما اتهم رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني -رئيس الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا- الخرطوم بمحاولة نقل أسلحة وذخائر جوا إلى الحكومة الموازية في طرابلس.

وتنفي الخرطوم هذا الاتهام وتقول إن الأسلحة مخصصة لقوة حدودية مشتركة أنشئت بموجب اتفاقية ثنائية.

وقال علي الصادق المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية لرويترز إن الوزارة استدعت السفير الليبي يوم الأربعاء وتجري اتصالات مع السلطات الليبية لضمان اطلاق سراح القنصل.

وفي يناير كانون الثاني منعت الحكومة الليبية الرسمية المواطنين السودانيين والسوريين والفلسطينيين من دخول أراضيها متهمة بلدانهم بتقويض أمنها.

واضطرت حكومة الثني للانتقال إلى طبرق في شرق البلاد بعد أن سيطرت حركة فجر ليبيا على طرابلس في أغسطس آب الماضي وأقامت حكومة وبرلمانا موازيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً