العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

"الطب النفسي" يقيم ورشة عمل لبرامج النشاط الحركي لفئة الإعاقة الذهنية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد قسم الخدمات التأهيلية بمستشفى الطب النفسي ورشة عمل تحت عنوان "النشاط البدني، الرياضة و التمارين الجسدية لفئة الإعاقات الذهنية" بقاعة المحاضرات في المستشفى. وقد حضر الورشة فريق متعدد الاختصاص و عدد من الاستشاريين بالمجال الطبي، ومشرفي الرعاية التمريضية والممرضين المتخصصين، و أخصائي التأهيل.

وافتتح رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي حفل افتتاح الورشة وقد أشار في كلمة ألقاها إلى أن دور مقدمي الرعاية الصحية لفئة الإعاقات الذهنية ليس من خلال التمكين النفسي و الاجتماعي و حسب و إنما أيضًا من خلال الحفاظ على النشاط الحركي و الوظيفي، و مؤكدا على أهمية السعي لإيجاد برامج مستحدثة لتعزيز النشاط الحركي للمرضى عبر الموارد المتاحة بحيث تسهم في تحقيق أهداف الورشة المنعقدة.

بعد ذلك قدم رئيس الخدمات التأهيلية هيثم جهرمي –- نبذة حول الورشة وأهدافها و محتوى الورشة و الكيفية التي سيتم بها توظيف مخرجات الورشة في مجال العمل الميداني لصالح المريض. وفي الجزء الأول من الورشة ألقت المستشارة النفسية زهرة الشويخ محاضرة علمية تضمنت دور النشاط البدني و التمارين في تعزيز صحة المعاق ذهنيا إضافة الى أحدث الأبحاث في هذا المجال.

في حين قدم رئيس التأهيل – مستشفى المحرق لرعاية المسنين أحمد حسين الجزء الثاني من الورشة محاضرة تفاعلية قام من خلالها بتقديم نموذج لشرح و تطبيق مفاهيم النشاط البدني، التمارين الفيزيائية، الرياضة، و العلاج الطبيعي و ارتباط هذه المفاهيم بالدور الاجتماعي و المهني لصالح فئة المعاقين ذهنيا. أما بالجزء الثالث فقد قدمت اخصائية علاج مهني مريم إبراهيم يوسف بتقديم محاضرة تثقيفية حول نوع الاصابات التي قد تنجم عبر ممارسة الرياضة و كيفية تجنبها ومعالجة الاصابات الحادة حال وقوعها.

كما وتضمنت الورشة جلسة للعصف الذهني حاضرت فيها الأستاذة رئيس وحدة علم النفس الإكلينيكي باسمة العليوات استشاري الطب النفسي للإعاقة الذهنية شبر القاهري و استشاري الطب النفسي والتأهيل النفسي حسين الشاخوري و ذلك لمناقشة المقترحات و الحلول التي تستند على الدليل العلمي، حيث تم من خلالها التوصل لعدد من التوصيات للتطبيق الميداني و صياغتها لتحقيق خصائص الاستدامة و قياس الأثر. هذا وسيباشر القائمين على الورشة عملية دراسة وتنفيذ المخرجات بحسب الامكانيات المتاحة، بما يضمن الإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً