العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

مدير المخابرات الأميركية: منتقدو الاتفاق النووي الإيراني «يخادعون» وروحاني يملك «كثيراً جداً من الاعتدال»

جون برينان متحدثاً بجامعة هارفارد - reuters
جون برينان متحدثاً بجامعة هارفارد - reuters

ماساتشوستس - رويترز، د ب أ 

08 أبريل 2015

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، جون برينان أمس الأول (الثلثاء) إن معارضي اتفاق الإطار مع إيران لكبح برنامجها النووي «يخادعون» عندما يقولون إن الاتفاق لا يزال يسمح لطهران باكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية في المستقبل.

وقال برينان لمجموعة من الطلاب بجامعة هارفارد في كامبريدج بولاية ماساتشوستس إن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين إيران والقوى العالمية الست والذي من شأنه رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران مقابل موافقة طهران على التراجع عن تطوير أسلحة نووية هو على الأرجح الاتفاق الأكثر واقعية الذي يمكن التوصل إليه.

وأضاف برينان «الأفراد الذين يقولون إن هذه الاتفاق يقدم سبيلاً لإيران للحصول على قنبلة يخادعون تماماً في رأيي إذا كانوا يعرفون الحقائق ويتفهمون ما هو مطلوب لبرنامج... بالتأكيد أنا مندهش على نحو سار أن الإيرانيين وافقوا على الكثير هنا».

وتضافرت قوى الديمقراطيين في واشنطن مع قادة الجمهوريين الذين انتقدوا الاتفاق في دعم مشروع قانون من شأنه أن يمنح الكونغرس القدرة على قبول أو رفض تخفيف العقوبات وهي خطوة قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنها قد تقوض المفاوضات في مرحلة حرجة.

وقال برينان الذي يتولى إدارة وكالة المخابرات الأميركية منذ 2013 إنه يتفهم أن بعض المنتقدين للاتفاق يخشون من أنه حتى بعد التوصل لاتفاق سيكون لدى إيران القدرة «على التسبب في مزيد من المشكلات» في الشرق الأوسط حيث تقاتل دول الجوار ومن بينها العراق الجماعات العنيفة بما في ذلك تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتابع برينان قائلاً «هذه قضية ومثار قلق وجدل مشروع لكن لهذا السبب أقول ما لا يجب عليهم القيام به هو محاولة تمزيق هذا الاتفاق... لن تجعلوا الإيرانيين يفككون كل شيء تماماً ويقولون حسناً لن نسعى لأي نوع من القدرة النووية من منظور سلمي».

وقال برينان إن خوض النظام الإيراني لثمانية أيام من المحادثات في سويسرا بادرة أمل، مشيراً إلى أن الرئيس حسن روحاني يملك «كثيراً جداً من الاعتدال».

وفي السياق نفسه، أوضحت نتائج استطلاع لـ «رويترز/إيبسوس للرأي» أمس الأربعاء أن 31 في المئة من الجمهوريين الأميركيين يؤيدون اتفاق الإطار النووي الجديد مع إيران ما يمثل تحدياً لأعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري الذين يعارضون اتفاق الإطار الذي وقعته القوى العالمية مع طهران.

على صعيد منفصل، ذكرت تقارير إيرانية أمس (الأربعاء) أن مجموعة من نواب مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) يجمعون توقيعات لتصويت على قرار بوقف رحلات العمرة حتى إشعار آخر.

وكانت مصادر دبلوماسية إيرانية قد ذكرت أن شرطيين بمطار جدة الدولي تحرشا بإيرانيين اثنين عندما كانا يفتشانهما ذاتياً للاشتباه بهما.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالمجلس محمد صالح جوكار القول إن هذا يأتي «رداً على جريمة الشرطيين السعوديين تجاه المراهقين الإيرانيين».

وطالب النواب الرئيس حسن روحاني بإبلاغ السعودية احتجاج طهران على «وقوع هذه الجريمة ومعاقبة من يتورط فيها بصورة جادة».

وكانت إيران قد أعلنت أنها استدعت القائم بالأعمال السعودي على خلفية الحادثة ذاتها.

العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً