العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

أردوغان يصل إلى طهران لبحث العلاقات الثنائية وأزمات المنطقة

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران اليوم الثلثاء (7 أبريل/ نيسان 2015)، وذلك رغم التوترات التي شهدتها الأيام الماضية بين الجانبين.

ويرافق أردوغان وقد وزاري تركي يضم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي ووزير التجارة والجمارك نور الدين جانيكلي ووزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلدز ووزير الثقافة والسياحة عمر جليك ووزير التنمية جودت يلماز.

وأعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية ابراهيم قالين أمس أن أردوغان سيشارك خلال الزيارة في الدورة الثانية لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يلتقي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي.

ولفت قالين إلى أن الزيارة ستشهد توقيع بعض الاتفاقيات بين البلدين ، كما سيبحث مسؤولو البلدين جملة من القضايا التي تهم الشرق الأوسط ، لاسيما التطورات في سورية والعراق واليمن .

وكانت الأيام الماضية قد شهدت توترا بين الجانبين بعدما اتهم أردوغان إيران بأنها تسعى لزيادة نفوذها في العراق وأن هدفها هو طرد "داعش" من المنطقة لكي تحل محلها.

ورد عليه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بالقول :"إننا نعير أهمية واحتراما کبيرين لعلاقاتنا الاستراتيجية مع ترکيا في شتى المجالات .. وبالنسبة للذين تسببوا بخسائر لا تعوض بسبب أخطائهم الاستراتيجية وسياساتهم الطموحة والوهمية ، فالأفضل لهم أن يعتمدوا سياسات مسؤولة ليوظفوا الطاقات المتوافرة باتجاه ارساء الاستقرار والتقارب في المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً