العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

بروس لي الأفغاني يتطلع إلى الظهور في السينما الأميركية

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

عباس عليزادة اكتشف فجأة أنه يشبه تماما بطل «الكونغ فو» الأسطوري بروس لي وهو في الرابعة عشر من عمره عندما كان يعيش في مخيمات اللاجئين الأفغان في إيران، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

كانت الحياة صعبة وظروف المعيشة في المخيم لم تسمح لعباس بتحقيق حلمه في الالتحاق بنادٍ لتعليم الكونغ فو، لكنه لم يستسلم للواقع كما يقول فظل يتمرن داخل المنزل الواقع في أحد مخيمات اللجوء في إيران. تمرن لست شهور متواصلة إلى أن اكتشف أحد المدربين للعبة أن عليزاده يملك مهارات في الكونغ فو تفوق مهارات من تدرب على اللعبة عدة سنوات فكانت المفاجأة إلى أن تم قبوله في النادي ليواصل التمارين ويتعلم المهارات. كما أنه واصل التمارين داخل المنزل وهو يشاهد أفلام «بروس لي» الحقيقي ويقلد حركاته ويتعلم من مهاراته المختلفة.

وبعد أن تمت الإطاحة بحكم طالبان نهاية 2001 انتقلت أسرة عباس عليزاده إلى العاصمة كابل مثل باقي الأسر الأفغانية التي فضلت العودة إلى أفغانستان بعد أن عاد إليها الهدوء النسبي واستقرت أسرته في ضاحية فقيرة غرب العاصمة الأفغانية كابل حيث تقطن فيها غالبية عرقية الهزارة الشيعية.

ينتمي عليزاده إلى أسرة فقيرة. توفي والده بعد أن أصيب بجلطة دماغية وكانت أمنيته أن يرى ابنه وهو يتحول إلى نجم في سماء لعبة الكونغ فو. بعد العودة إلى كابل وإكمال الدراسة في الثانوية العامة ترك عباس الدراسة وواصل التمارين في الضاحية التي يسكنها في كابل دون أن يكون لديه من يعلمه أو يدربه وظلت الأفلام الهوليوودية التي عمل فيها «بروس لي» الحقيقي الطرق الوحيدة التي تعلم منها الحركات والقفزات التي اشتهر بها. وبعد ستة أشهر من التمرين والتدريب دون معلم وداخل صالة صغيرة في منزل يفتقر إلى المعايير المناسبة وجد عليزاده ضالته، حيث عثر على ناد رياضي لتعليم لعبة الكونغ فو بالقرب من منطقته وسرعان ما انتقل إليه والتقى بالمدرب الأفغاني الذي أظهر إعجابا كبيرا بعد مشاهدة الحركات الرياضية التي يقوم بها «بروس لي أفغانستان». وانطلقت مسيرته في الشهرة والتألق. وأشار إلى أنه ومن دواعي الفضول التقط لنفسه صورة ووضعها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». ويضيف «بروس لي الأفغاني» أنه لم يصدق الناس أنه أفغاني ويعيش في كابل. الكل كان يعلق على الصورة بأنه قام بعملية «فوتوشوب» لصورة بروس لي الأصل، وكان لا بد من إجراء عمل يتم فيه إقناع الأصدقاء والشبان الأفغان بأن الصورة تنتمي إليه وهو حقيقي ويعيش بينهم في كابل. فجاءت فكرة القيام بتمارين رياضية في قصر دار الأمان التاريخي، الذي يقع على أحد المرتفعات في غرب العاصمة الأفغانية كابل، وكان قد بني في عهد الملك الأفغاني الراحل أمان الله خان سنة 1920 للميلاد. ليكون مقرا لحكومته ولباقي مؤسسات الدولة آنذاك.

وبالعودة إلى بطلنا. بدأ عباس عليزاده يتمرن داخل القصر المدمر وقام بالتقاط عدد من الصور له ثم وضعها على شبكات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» وسرعان ما لقي تعليقات إيجابية من زملائه وأصدقائه ووصل عدد أصدقائه في «فيسبوك» إلى عشرات الآلاف من المعجبين والجميع قام بتشجيعه. يتطلع عباس عليزاده إلى تحقيق أمنية والده وهو أن يصبح نجما كبيرا ومعروفا للجميع في الداخل والخارج الأفغاني ويتطلع إلى أن يأتيه العرض يوما ما من «هوليوود» للعمل في الأفلام الأميركية وأن يؤدي دورا في تلك الأفلام لم يتمكن بروس لي النجم الحقيقي من إكماله. يقول بروس لي الأفغاني إنه تلقى عروضا كثيرة من شركة أفلام صينية للعمل فيها كما تلقى اتصالا من ابنة بروس لي الحقيقي بعد ما شاهدت صوره على شبكات التواصل الاجتماعي وهي تشجعه وتطلب منه أن يواصل العمل في تعلم لعبة الكونغ فو. يقول عليزاده إنه من الصعب جدا أن يحل محل بروس لي الحقيقي لكنه يسعى إلى اكتساب شهرة وأن يتحول إلى رمز للقوة ويرفع علم بلاده أفغانستان في المحافل الدولية. في النادي الذي يتعلم فيه عليزاده هناك عشرات من الشبان يتطلعون إلى أن يصبحوا يوما أبطالا في رياضة الكونغ فو وأن يرفعوا اسم بلدهم في الملاعب الدولية، والجميع يؤكد على أن الفرصة إذا سنحت وتوفرت الإمكانات بأن الشبان الأفغان ليسوا بأقل موهبة في مختلف المجالات من أقرانهم في دول المنطقة والعالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً