العدد 4594 - الأحد 05 أبريل 2015م الموافق 15 جمادى الآخرة 1436هـ

"تقنية المعلومات" بجامعة البحرين تبادر لتعزيز البحث العلمي

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين هشام محمد العَمّال: "إن اهتمام الكلية حالياً ينصب على تطوير مخرجات التعلم لدى الطلبة عبر التواصل معهم ومع أرباب العمل، وتعزيز البحث العلمي بالتعاون مع العديد من المؤسسات البحرينية في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى جامعات عريقة؛ لإجراء أبحاث متنوعة ومختصة، وذلك ضمن الخطة الإستراتيجية التي وضعتها الكلية لتحفيز البحث العلمي في الكلية، بما يصب في خطة الجامعة الإستراتيجية".

وأوضح العمَّال أن الكلية تعمل على تنفيذ مبادرات من الخطة الإستراتيجية ومن أهمها: تعزيز عملية البحث العلمي لدى الهيئتين الأكاديمية والطلابية، مؤكداً أن هذه المبادرة من الخطوات التي "نعمل بوساطتها على تحسين البيئة العلمية في الكلية، وتقوية المجموعات البحثية، وربطها بحاجات المؤسسات والوزارات في الأبحاث والدراسات".

وأشار العمال إلى أن الكلية بصدد إنجاز أبحاث علمية عدة، منها أبحاث مدعومة ومشتركة مع جامعة سنترل مشيغان الأمريكية.

وقال إن الكلية نجحت في تنفيذ العديد من المشاريع التعاقدية مع مؤسسات مختلفة على مجموعة أبحاث في تطبيقات الهاتف النقال. كما أنجزت مجموعة بحثية في قسم نظم المعلومات مشروع قياس رضا المتعاملين لهيئة الحكومة الإلكترونية الذي تمَّ من خلاله استحداث مؤشر البحرين لرضا المتعاملين عن الخدمات الإلكترونية، والذي أعلن عنه منذ فترة قصيرة.

وأضاف "يعد فوز ثلاثة من أساتذة قسم هندسة الحاسوب بجائزة أفضل بحث في المؤتمر الدولي لهندسة الطب الحيوي وتقنيات البيئة الذي عُقد في لندن في الفترة من 20-21 مارس 2015، واحداً من بواكير الإنجازات في البحث العلمي، وكان البحث من تأليف علاء الدين العمري، و وائل المدني، ورياض الحكيم".

وأضاف العَمّال أن الكلية تعمل حالياً على تطوير تصميم برنامجي: علم الحاسوب، ونظم المعلومات من أجل أن يتم توافقهما مع توصيات الجمعيات المهنية العالمية مثل جمعية الحوسبة الأمريكية (ACM)، وجمعية نظم المعلومات الأمريكية (AIS)، موضحاً أن هذا التطوير يجري بالتشاور المباشر مع لجان من المعنيين وهم: أرباب العمل، والطلبة، والأساتذة.

وأكد أن الأقسام الأكاديمية تقوم بالتواصل مع المستفيدين من البرامج والمعنيين من أرباب العمل والطلبة والخريجين، بالإضافة إلى عمل مقارنة معيارية مع مواصفات البرامج المماثلة عالمياً، وسوف يتم تطوير المقررات الحالية وإضافة مواد أكاديمية مستجدة لهذين البرنامجين.

يشار إلى أن جميع البرامج في كلية تقنية المعلومات معتمدة من مجلس الاعتماد الأمريكي للبرامج الهندسية والتكنولوجيا (ABET) في 2010م، وتمَّت مراجعتها من الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في العام الماضي 2014، وحازت جميعها "الثقة التَّامَّة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً