ينقل الجاحظ في كتابه الشهير «البخلاء»، قصة شاعر قصد أحد الولاة في فارس ليمدحه بقصيدة رخيصة طلباً للنوال. فلما فرغ من قصيدته قال له: أحسنتَ!
ثم أقبل الوالي على كاتبه وخاطبه قائلاً: اعطه عشرة آلاف درهم، ففرح الشاعر بالعطية حتى كاد يطير، فلما رآه كذلك قال له: مادام كلامي قد وقع منك هذا المبلغ من السرور فاجعلها عشرين ألف درهم! فكاد الشاعر يخرج من ثيابه فرحاً! فلما رآه كذلك قال لكاتبه: اجعلها أربعين ألف درهم! فكادت روحه تخرج من شدة الفرح!
أما الكاتب فمال للوالي يخاطبه مستغرباً: يا سبحان الله! لقد كان هذا الشاعر يرضى منك بأربعين درهماً، فتأمر له بأربعين ألفاً. فالتفت له الوالي وخاطبه بجد: ويلك! أوَتريد أن تعطيه شيئاً؟ فقال الكاتب: وهل من إنفاذ أمرك بد؟ فقال: أيها الأحمق! إنما هو رجل سرنا بكلام وسررناه بكلام من جنسه! وماذا قبضتُ منه حين زعم أني أجمل من القمر وأشجع من الأسد وأقطع من السيف؟ ألسنا نعلم أن قد كذب علينا؟ وهل نكافئه على كلامٍ كذِب؟ لقد باعنا كلاماً وبعناه كلاماً مثله!
ثم أضاف الوالي: لقد سرنا بكلامه وسررناه بكلامنا! فإن كان كذباً فيكون كذبٌ بكذب وقول بقول! فإما أن يكون كذب بصدق وقول بفعل فهذا والله هو الخسران المبين!
وهذه البضاعة الرديئة، المديح، تمثل جزءًا كبيراً من ديوان الشعر العربي القديم، ورغم رداءتها فقد كان لها من يشتريها، ويدفع مقابلها أموالاً ورياشاً، غالباً ما تكون من مال بيت المسلمين، مما استخلصه الجباة من عرق الفقراء ونتاج عمل الكادحين.
وقصص التراث تحمل الكثير من مثل هذه القصص، ونجدها تتكرر في سير الكثير من الشعراء، سواءً في عصر الجاهلية أو ما بعد الإسلام، وخصوصاً بعد تحوّل تجربة الخلافة إلى إمبرطوارية على أيدي الأمويين، وتزداد هذه الظاهرة وضوحاً في العصر العباسي، حيث أخذ الشعراء يتنافسون للوصول إلى قصور الخلفاء طمعاً في بيعهم من أكاذيبهم مقابل ما يلقونه إليهم من مال. وكان هؤلاء على خلاف الوالي الفارسي، ينظر إليهم كمُستَخدَمِين ومستَخدِمين، ويرمي لهم بصُرر الدراهم التي كانت تأتيه من الخراج.
هذه الطبقة الطفيلية غير المنتجة، أُلّفت فيها كتبٌ كثيرة، أُوردت فيها الكثير من صور الانتهازية والتبطل عن العمل، عاشت فوق الأرض أربعين أو خمسين أو ستين عاماً، لم تنتج خلالها غير الكلام الفارغ، وغير الكذب والقصائد الرخيصة، التي لا تساوي في ميزان القيم والأخلاق واحترام الذات درهماً واحداً.
قافلة طفيلية طويلة عاشت ثم غاضت كما تغيض المياه في الأرض الرملية، فلا تترك أثراً ولا تنبت زرعاً، ولكنها كانت تؤدي دوراً باعتبارها مجموعةً وظيفيةً مطلوبةً في السوق.
الشاعر القديم الذي كان يسترزق بالمدح ويكسب بكلماته جاهاً ومالاً ويؤدي وظيفة، اتسعت دائرة عمله اليوم، التي تضم اليوم مؤسسات وصحفاً وفضائيات. وبينما كان الشاعر القديم ينزل من دابته قاصداً الوالي ليبيعه قصيدةً اشتغل على نظمها وتزويقها أسبوعاً أو شهراً، ويستلم ثمنها صرّةً من المال، فإن وظيفته في العصر الحديث اتسعت وتطورت إلى منظومة إعلامية ضخمة، تبث عبر الفضاء، على مدار الساعة، سبعة أيام في الأسبوع، على مدار العام، وفق قاعدة عصرية جديدة: «هو رجلٌ سرّنا بكلام وسررناه بمال»!
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ
القصد
تغصد من سيد هذا الشاعر
بعض
بعض الكتاب الماجورين اليوم فى بعض الجرايد يخاطبنه ويقول لا تزعلون ان اتهمناكم بالخونه انظروا الى نفاقه من اجل حفنة دنانير يبيع ضميرة من اجل المال وياكل الحرام المشتكى لله
!!
لو تدخل في ضمائر الكتّاب مداحي السلاطين لاكتشفت فيهم رأي غير الذي يكتبونه ، لكن المال يعمي القلب والضمير
الحياة تتطلب
شنسوي بعد من له حيلة فليحتال
رد على الزوار 8-11-12-13-16
زائر 8 أنا مواطن عادي ولا اعتقد اني استطيع توظيف كتاب الوسط عندي لأني لا استطيع دفع رواتبهم العالية.
زائر 11 يا سيدي اعرف معنى المقال جيدا ولكن انت افهم ما طلبته فقط كاتب واحد في الوسط يكتب رأيه في الحرب التي تشارك فيها دولته.
زائر 12 هل تقصد انهم يؤيدون الحوثيين و ضد اشتراك البحرين في الحرب.
زائر 13 صدقت الحرمن يتلقى اوامره من جمعيته و من وليه الفقيه.الله يهداك بس
زائر 16 كل شخص يا أخي عنه رأي وعنده سالفة ليس لمجرد اختلافك معي تنفي رأيي بالكلية و سامحك الله متى انا دعيت للحرب و القتل...
اعترف
انت مواطن عادي لو محقق كونان.تحصي على الناس انفاسهم
خذ ديني واسوني في العطاء
خل قوم على معاوية ومن بينهم جتات بن يزيد ويدهى ابا منازل فاجزل لهم العطاء وفي الطريقعند عودتهم تذاكرو عطاياهم وراى جتات بان جائزته اقل من اصحابه فعاد الى معاوية وقال له الست سيد قومي؟ الست صحيح النسب والشرف؟ الست كذا وكذا؟ فقال له مععوية بلى ولكني اشتريت منهم دينهم وتركتك لدينك فقال حتات خذ مني ديني وساوني من بينهم
هكذا الدنيا ياسيد
الى زائر 4 راجع القرآن إن كنت مسلم
الذين تترحم عليهم خصوصا الامويين نزل فيهم القرآن الكريم يذمهم ووصفهم بالشجرة المعلونة في القرآن. اترك عنك العصبيات الجاهلية. وقل خيراً أو اصمت ولا تفصح نفسك بالجهل.
زائر 2
محد ارهابي غيرك يلي بتهدم المساجد هذا مو ارهاب واللي يهجم على الناس نصايف الليل بحجة التفتيش والاعتقال هذا مو ارهابي واللي يسبنا في خطب الجمعه هذا مو ارهابي واللي يسطي على البنوك وبرادات جواد هذا مو ارهابي انتوا شلون تعرفون الارهاب مشكلتكم تطالعون غيركم وتنسون انفسكم روح نام او كمل نومتك روح حق جرايدكم النتنه
مقال من الدرر وفيه مواعظ
مقال مختلط من المواعظ للحكام وعن الذين يكذبون من البلطجيةوذوي الأبوق الفاسدة. تحياتي/ د. أحمد العنيسي
شراء وبيع والسلعتان معروفتان =الدين مقابل حفنة من المال
بيع وشراء
البعض يبيع آخرته ودينه بدنيا غيره
الأخطر في أن يتحول بعض دعاة العلم الى وظيفة نعّاتين من اجل المال
الطبقة المثقفة واصحاب العلم عليهم أداء امانة كبيرة ضريبة على ما منحهم الله من توفيق لهذا العلم لذلك يجب ان يكونوا خير ناصح وخير ناقد لتصرفات السلطات والمسؤولين وان لا يكون ضميرهم ارخص ما لديهم فإذا اصبح ضمير هؤلاء ارخض ما لديهم فقل على الأمة السلام
رحم الله الأمويين و العباسيين
رحم الله الأمويين و العباسيين فقد بنوا حضارة بينما لم يعرف لخصومهم انهم حتى بنوا كوخ في غابة
حضارة
عن أى حضارة تتكلم ! رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم هو من بنى الحضارة الاسلامية ولا أحد سواه للتوضيح فقط وترك عنك نسب الفضل لغير أصحابة
بنوا ما تسميه حضارتهم على جماجم الابرياء
هؤلاء هم الامويون والعباسيين الذين تقدسهم حشرك الله معهم
أكيد بتقول جدي
حضارة بنت على دماء العترة الطاهرة وما دامهم يعجبونك أسال الله أن يحشرك معهم علشان تكملون بناء هالحضارة في ...
أي حضارة هذه؟!!!
أي حضارة هي تلك الذي بناها الأمويون والعباسيون ، هل هي أنهار الدماء التي سالت من المسلمين على يد المسلمين، أو هي السجون التي غصت بالمسلمين لمجرد الشك والظن، أم هي تجزأت الدولة الإسلامية لدويلات متصارعة على الملك العضود ؟
زائر 4 اقرأ ردي طال عمرك
بنوحضارة ( جدي الله يرحمه ) نوا قصورا على الجثث والدماء تبا لحضارة كما تسميها ( اسالت دم سيد شباب اهل الجنة ) اما اهل الكوخ الذين تنبزهم سيأتون يوم القيامة غير مطلوبين بدم اسالوه ولا مال نهبوه ولا جرم اقترفوه ( هل هذا يكفيك يا هذا ام نزيد ) ؟؟ .
عاد وثمود
عاد وثمود والفراعنة ايضا بنو حضارات لازالت اثارها باقية! هل هذا هو المقياس والمعيار!
فلووووووس
فلوس يا سيد فلوس
اترك الشعر
يا استاذ قاسم اترك الشعر و الشعراء فليس هذا وقته .. أرجو الكتابة عن عاصفة الحزم وهي لمعلوماتك ومعلومات بقية كتاب الوسط حرب ضد الارهاب الحوثي في اليمن و لعلمكم فدولتكم البحرين تشارك فيها. الا تسنحق هذد الحرب مقال واحد من كل كاتب لنعرف رأيه فيها.الا اذا كان الإرهاب انواع و هناك نوع واحد فقط يستحق الكتابة عنه.
ومن انت؟
من انت حتى تتحكم في كتاب الوسط؟ موظفين عندك.؟ غرور زايد.
اعرف المعنى ثم علق!!
قبل ان تكتب التعليق اعرف معنى المقال و المغزى من كتابته و بعدها ستفهم لماذا لا يقوم الكتاب بما تطلبه منهم!!!!
السبب
... الذي يمارس على التعبير هو الذي يمنع من كتابة مقالة عن الحرب على اليمن .
متعلمين على الاوامر
ما يتخيلون وجود ناس احرار ...
شنو دخل السيد قاسم بالحرب
صدق ما عندك سالفة.تفكره داعية حرب وقتل مثل بعض من الناس؟؟؟؟؟
شحوال
هل تعرف قصة فاضل عباس امين عام جمعية الوحدوي ؟؟
هل تعرف لماذا هو في السجن و تهمه قد تصل الى عشر سنوات ؟؟
....
زائر 2 لا تتشطر علينا
اذا سمحوا للجميع ابداء رأيه بكل حرية بعدييين تعال وتشطر علينا ، اللي قالوا رأيهم ودوهم ورا الشمس ( مؤيد او معارض ) هذه حرية رأي ديمقراطية .
جدي يعني
الله ينصر الحوثيين و الشعب اليمني أجمع , على الاعتداء السافر و قتل الأبرياء من قبل تحالف العربان المتصهينين عبيد أمريكا
ولازال نسلها مستمرا حتى الان المديح
لازال نسلها مستمرا حتى الآن والفرق من يستمع لمديحهم حاليا يعرف بانهم كاذبون لكن لكثرة المداحين حوله فلقد طربت ادناه الكذب ويصدقهم ويكافئون