العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

تفاؤل بتذليل آخر المشاكل العالقة في مفاوضات «النووي الإيراني»

ظريف وكيري يكثفان اللقاءات مع قرب الموعد النهائي للمفاوضات - REUTERS
ظريف وكيري يكثفان اللقاءات مع قرب الموعد النهائي للمفاوضات - REUTERS

تكثفت الجهود الدبلوماسية أمس (السبت) بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، فيما أبدى العديد من المفاوضين ملامح تفاؤل بإمكان معالجة آخر المشاكل العالقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إثر لقائه نظيريه الألماني والفرنسي على حدة في لوزان بسويسرا: «أعتقد أننا أحرزنا تقدماً. إننا نتقدم وأعتقد أن بإمكاننا إحراز التقدم اللازم للتمكن من حل كل القضايا وبدء صوغ نص سيصبح الاتفاق النهائي».

من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لدى وصولها إلى لوزان مساء أمس: «نحن أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق».


وزير الخارجية الألماني يتحدث عن «بداية حلحلة» بشأن النووي الإيراني وكيري يلتقي ظريف

لوزان (سويسرا) - أ ف ب

تحدث وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن «بداية حلحلة» عند وصوله إلى لوزان في سويسرا أمس (السبت)، حيث تجرى مفاوضات دولية للتوصل إلى تسوية تاريخية بشأن الملف النووي الإيراني.

وقال شتاينماير: «بعد نحو 12 عاماً من المفاوضات مع إيران بدأت حلحلة». وقد وصل الوزير الألماني إلى سويسرا ليشارك في المفاوضات بين طهران والقوى الكبرى التي يفترض أن تفضي إلى نتيجة بحلول 31 مارس/ آذار.

وأضاف «وهنا مع هذا المشهد المطل على الجبال السويسرية لا أستطيع منع نفسي من التفكير بأنه عند مشاهدة القمة تبدو الأمتار الأخيرة الأصعب ولكن أيضاً الأكثر حسماً»، مستطرداً «هذا ما يتوجب فعله في الساعات والأيام المقبلة. يمكنني فقط أن آمل نظراً إلى ما أنجز خلال الاثني عشر شهراً الأخيرة أن لا يتم التخلي عن الجهود من أجل (التوصل) إلى اتفاق نهائي».

واعتبر أن نجاحاً في الملف النووي الإيراني «يمكن ربما أن يحمل قليلاً من الهدوء» في الشرق الأوسط.

على صعيد متصل، أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بشأن برنامج طهران النووي في لوزان بسويسرا أمس.

كما شاركت في المحادثات المسئولة الكبيرة في الاتحاد الأوروبي هيلجا شميت كما حضرها مسئولون آخرون من الولايات المتحدة وإيران.

وأمس الأول (الجمعة) قال مسئولون إن إيران والقوى الكبرى اقتربت من التوصل لاتفاق يتضمن أرقاماً محددة تشكل الأساس لتسوية بعيدة المدى تهدف إلى إنهاء مواجهة بدأت قبل 12 عاماً بشأن الطموحات النووية لطهران.

وحذر مسئولون غربيون وإيرانيون - على اطلاع على المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين - من أنهم لم يتفقوا بعد على إطار عمل لاتفاقية وإن التفاصيل الرئيسية لاتزال محل مفاوضات محتدمة.

وتجري المفاوضات بين كيري وظريف بشأن اتفاق إطار سياسي منذ أيام في لوزان. ومن المنتظر وصول بقية وزراء خارجية القوى الست في مطلع الأسبوع.

العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:37 ص

      فهمونا سر ابتسامات صالحي و ظريف

      سمعنا الإبتسامة في وجه أخيك المؤمن صدقة ..... لا يكون بس كيري و كاثرين آشتون دخلوا الإسلام و حنا ما ندري! إبتسامات و مواعيد كل إسبوع في جنيف .... شسالفة يا إيران؟ وين الموت لأمريكا؟ مطيحين الكلافة و يا الأمريكان!

    • زائر 3 زائر 2 | 2:56 ص

      شفهمكم للسياسة

      الادمي يبي يرفع بلده ويراوي الغرب شلون ان ايران ماترضخ ليهم
      واكو هالاجتماعات كلها لان الغرب تبي مو عشان ان ايران رايحة ومتلصقة فيهم تبي حوار
      خلاص البلد شبع عقوبات ومبيضره شي
      وبخصوص الابتسامات هل تنتظر يصير الضرب على طاولة الحوار؟

    • زائر 4 زائر 2 | 8:06 ص

      رد زائر 3 مقنع

      أضيف ان ايران تقف ندا بند مع الدول الكبرى في العالم ولا تأخذ منها أوامر ولا اي استعطافات… الدور والباقي على دولنا اللي حدها تزرع رويد وبربير

اقرأ ايضاً