العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

"الفيل الأزرق" لمروان حامد ينافس على جوائز "الأقصر للسينما الإفريقية"

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينافس فيلم "الفيل الأزرق" للمخرج مروان حامد، على جوائز الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي تُقام في الفترة من 16 إلى 21 مارس/ آذار 2015. وسوف يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الطويلة، والتي يتنافس فيها مع 10 أفلام من المغرب، والجزائر، والسنغال، وكوت ديفوار، ونيجيريا، وإثيوبيا وغيرها من الدول الإفريقية.

ويُقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من خلال مؤسسة شباب الفنانين، وهي مؤسسة غير ربحية مسجلة بـوزارة التضامن الاجتماعي وتعمل في عدة مجالات منذ عام 2006. ويعتبر المهرجان أحد أهم مشروعات المؤسسة. وانطلقت الدورة الأولى منه في 2012، وهو يهدف إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب إفريقيا عموماً وبين فناني إفريقيا بشكل خاص.

ويحكي الفيل الأزرق قصة د. يحيى الذي يعود بعد 5 سنوات من العزلة الاختيارية إلى العمل في مستشفى العباسية للصحةالنفسية، حيث سيعمل في القسم الذي يقرر الحالة العقلية لمرتكبي الجرائم، ويقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويجد يحيى نفسه وسط مفاجآت تقلب حياته، لتتحول محاولته لاكتشاف حقيقة صديقه إلى رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه.

وفي "الفيل الأزرق" يقدم المخرج والمنتج مروان حامد صياغة سينمائية لرواية الكاتب أحمد مراد التي تحمل الاسم نفسه وتصدرت قوائم مبيعات الكتب منذ إطلاقها في 2012، ووصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة بوكر العالمية. ويقوم ببطولة الفيلم كريم عبد العزيز، وخالد الصاوي، ونيللي كريم والنجمة لبلبة.

وفاز مروان حامد الشهر الماضي بـجائزتي أحسن مخرج وأحسن فيلم عن الفيلم نفسه في الدورة 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، والتي نال الفيلم العدد الأكبر من جوائزها برصيد 9 جوائز، حيث تمثلت باقي التكريمات في حصول النجم كريم عبد العزيز على جائزة ممثل الدور الأول، بينما ذهبت جائزة ممثل الدور الثاني إلى خالد الصاوي، جائزةأحسن تصوير إلى أحمد المرسي، أحسن موسيقى تصويرية لـهشام نزيه، أحسن ديكور لـمحمد عطية، وأحسن ملابس لـناهد نصر الله، بالإضافة إلى جائزة سامي السلاموني للتجديد والابتكار التي ذهبت إلى طارق مصطفى عن المؤثرات البصرية في الفيلم.

وقامت بإنتاج الفيلم شركة الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع التي أسسها المنتج كامل أبو علي منذ عام 2003، وساهمت في الإنتاج شركة أفلام لايت هاوس التي تأسست في 2007 من خلال المنتج فادي فهيم ومروان حامد، كما ساهمت في الإنتاج شركة الشروق للإنتاج الإعلامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً