العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

بحث بجامعة الخليج العربي يتصدر قائمة أكثر البحوث العالمية تداولاً

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

حققت جامعة الخليج العربي انجازاً علمياً جديداً يضاف إلى سلسلة انجازاتها العالمية، حينما تصدر بحث خاص بالجامعة قائمة أكثر عشرة أبحاث متداولة عالمياً على شبكة الانترنت.

وقال رئيس قسم إدارة التقنية والابتكار الأستاذ الدكتور رفعت عبدالرازق إن جامعة الخليج العربي حققت للمرة الثانية على التوالي هذا الانجاز بعدما استطاع بحثها بعنوان " تقييم ومراجعة إدارة الابتكار في المؤسسات"المعد من قبل الأستاذ الدكتور رفعت عبدالرازق، وبمشاركة الباحثة ضحى السند، من تصدر قائمة أكثر 10 بحوث متداولة على محرك البحث الخاص بقاعدة البيانات العلمية الخاصة بشبكة أبحاث العلوم الاجتماعية (SSRN) التي تعتبر من أكبر الشبكات الالكترونية العالمية للأبحاث العلمية، حيث يتم تحديث بياناتها الإحصائية ونشرها بشكل يومي، وتقوم الشبكة بتصنيف الأبحاث بناء على مختلف تخصصاتها وعرضها وفقاً لأكثرها تداولاً من قبل زوار الموقع.

ولقد تناول البحث أهمية الابتكار التقني في بقاء و نماء المؤسسات في القطاعين الخاص والعام وتأثيره المباشر على دعم النمو الاقتصادي للبلدان، لكونه عنصرا أساسيا وحيويا في تطوير و تحسين ألأداء و الإنتاجية.

وقد تميز البحث بأنه قد طور نظاما لمراجعة وتقييم الابتكار التقني في المؤسسات الصناعية، وهذا النظام مكون من خمسة محاور تشمل استراتيجية الابتكار، عمليات الابتكار، هيكلة الابتكار، روابط الابتكار، التعلم والمعرفة . وقال الاستاذ الدكتور رفعت عبدالرازق ان البحث قام بتصميم النظام بحيث يكون قادرا على مراجعة وتقييم كل من هذه المحاور على حدة و التقييم الكلي لجميع المحاور مجتمعة و كذلك التحليل الكمي لمكونات كل محور وبالتالي القدرة على تقدير نقاط القوة و الضعف في كل محور من محاور إدارة الابتكار التقني في المؤسسات مما يعطى بيانات واضحة للإدارة العليا للمؤسسة في سبيل تحقيق إستراتيجيتها و تحقيق أهدافها المتعلقة بالتطوير المستمر للابتكار التقني بالمؤسسة.

مضيفاً و قد تم التطبيق العملي للنظام كمثال لكيفية تطبيقه واختباره على خمس شركات عالمية: شركة من المملكة العربية السعودية "من اكبر شركات البتروكيماوات في العالم " وشركتين صناعيتان من البرازيل وشركتين صناعيتين من الصين. لافتاً إلى أن هذه الشركات غير متماثلة مع الشركة السعودية في نواحي عديدة و تم عمل المقارنات فقط لاختبار درجة اعتمادية النظام الذي تم تطويره و لشرح كيفية تحليل و تطبيق المقارنات و كيفية استخدام النتائج لمقارنة إدارة الابتكار للمؤسسات.

وقد أظهرت النتائج أن الإدارة العليا للشركة السعودية تلتزم التزاما قويا وتساند بجدية الابتكار التقني ؛ وان المعرفة و التعلم تدار بكفاءة عالية ؛ و أن الشركة ملتزمة بتطوير موظفيها على المستوى العالمي ؛ وان منظومة الابتكار بالشركة هي منظومة مرنة و تسمح للمشروعات الابتكارية الصغيرة لان يتم انجازها بطريقة سريعة.

يشار إلى أن جامعة الخليج العربي سبق وان حققت انجازاً مماثلاً حينما تصدر بحث بعنوان (التقييم الاقتصادي لاستخدام الطاقة الشمسية في دولة الكويت) من إعداد الأستاذ الدكتور رفعت عبدالرازق بالاشتراك مع الباحث محمد هادي، قائمة أكثر 10 بحوث عالمية متداولة في شبكة ابحثا العلوم الإنسانية "SSRN".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً