العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

تدشين البوابة الإلكترونية والشبكة الخليجية الموحدة لدول مجلس التعاون

الدوحة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

24 مارس 2015

جرى خلال الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية الخليجية، الذي استضافته العاصمة القطرية (الدوحة)، أمس الثلثاء، تدشين المبادرات المشتركة وهي كل من البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي (http://www.gccegov.org/) الهادفة إلى إنشاء منصة إلكترونية ذكية وموحدة لتقديم معلومات محدثة بشكل دوري عن المنطقة وكل دولة عضو بالمجلس، وتم تطويرها باللغتين العربية والانجليزية بما يتفق مع المعايير الدولية، متضمنة في مرحلتها الأولى معلومات عن برامج الحكومات الإلكترونية في دول المجلس، وروابط مباشرة إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابات الإلكترونية الرسمية للدول الأعضاء. كما تحتوي على ركن خاص للمشاركة الإلكترونية بغية التفاعل مع المواطنين وركن للبيانات الحكومية المفتوحة. إلى جانب ركن لعرض أبرز الفعاليات والأخبار في كل دولة، بالإضافة إلى الأمانة العامة لدول المجلس، وكذلك معلومات عن الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية ومبادراتها مثل جائزة ومؤتمر ومعرض الحكومة الإلكترونية وغيرها. وترأس وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية الخليجية الذي استضافته الدوحة، بمشاركة الوزراء المعنيين بالحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني.

هذا ودشن الوزراء المعنيون بالحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشبكة الخليجية التي تربط بين دول مجلس التعاون، بحيث يسمح ويسهل عملية التبادل الآمن لبيانات الخدمات الحكومية الإلكترونية، باعتبارها حلقة وصل للشبكات الوطنية لدى دول مجلس التعاون الخليجي مع بعضها. وتم خلال الاجتماع الربط مع دول الخليج الست من خلال نظام الاجتماعات عن بعد كأول تطبيق يستخدم على الشبكة.

وقال وزير المواصلات والاتصالات: «يسرني أن أشهد اليوم مع الوزراء المعنيين بالحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون ثمار الجهود والتشاورات المستمرة لتطوير العمل الخليجي المشترك في مجال الحكومة الإلكترونية، واليوم تم الانتهاء من تنفيذ 6 مبادرات بالكامل من أصل 10 جرى اعتمادها العام الماضي، والانتهاء من تقارير 4 مبادرات وجاري العمل على تنفيذها».

وقدمت البحرين تقريرها حول مراجعة وتطوير جائزة الحكومة الإلكترونية الخليجية من حيث المعايير والجدول الزمني والتي تم اعتمادها خلال الاجتماع، واستعرضت آخر المستجدات والتحضيرات للدورة الرابعة لجائزة ومؤتمر الحكومة الإلكترونية لدول المجلس والمعرض المصاحب له والمقرر استضافته في مملكة البحرين في نوفمبر المقبل.

كما اعتمدت اللجنة نموذج الحوكمة لإدارة تنفيذ الاستراتيجية الاسترشادية المعد من قبل البحرين والرامي إلى تطبيق مفاهيم ومبادئ الحوكمة في إدارة تنفيذ الاستراتيجية، وناقشت اللجنة سير تنفيذ المبادرات المشتركة ذات الأولوية للمسارات الواردة في الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون والمعتمدة من اللجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية في اجتماعها الثالث الذي عقد في مارس الماضي بالكويت، في ضوء المذكرة المقدمة من الأمانة العامة، ومناقشة تقرير تم إعداده من قبل الدول الأعضاء حول تلك المبادرات.

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً