العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

الطبطبائي لـ "بنا": البحرين مرجع ريادي في تنمية الاقتصاد الإسلامي وعلى دول الخليج أن تحذو حذوها

أكد عضو مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وعميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت محمد الطبطبائي، ان مملكة البحرين تعتبر مركزا رياديا في مجال الاقتصاد الاسلامي وتنظر اليها دول المنطقة وبخاصة دول مجلس التعاون الخليجي كمرجع رئيس لوضع المعايير المحاسبية والشرعية بالغة الأهمية.

وأعرب الطبطبائي في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا)، عن أمله في أن تحذو دول الخليج حذو مملكة البحرين فيما يتعلق بوضع المعايير الملزمة التي تسير عليها الهيئات الشرعية لدى المؤسسات المالية.

واوضح الطبطبائي ان لدى مملكة البحرين قدم سبق كبيرة في مجال تطوير وتنظيم أسس ومعايير الاستثمار الاسلامي.

وبين الطبطبائي ان هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي) التي تتخذ من البحرين مقرا لها قد قطعت شوطا كبيرا في مجال تطوير عمل الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية، بفضل نشاط اعضاء مجلس الأمناء وحرصهم على تطوير الاقتصاد الاسلامي.

وأكد الطبطبائي ان الإسلام قد نظر الى المال بأنه عصب الحياة بلا منازع، ولابد لدور المؤسسات المالية أن يكون لديها نظرة اشمل واكبر تتمثل بتنمية المجتمع وما يمكن ان تقدمه من حيث الابحاث والتطوير المتسق مع تعاليم ومبادئ الشريعة السمحاء.

وبين الطبطبائي ان النظرة الشمولية للمال من وجهة إسلامية سليمة ستعود بالنفع على الإنسان وجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي وعلى مستوى العالم الاسلامي برمته.

كما أشاد الطبطبائي بأداء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي) التي اصبحت قراراتها لا تقتصر على منطقة الخليج او الشرق الأوسط فقط، بل صار يستعان بها على مستوى العالم نظرا لمتانة تشريعاتها وقوة القائمين عليها وحرصهم على التنمية المستدامة بما يخدم الاقتصاد والاستثمار الاسلامي.

وبالنسبة لما يواجه الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية من شح بالكوادر البشرية المؤهلة، أكد الدكتور الطبطبائي ان هذا النقص يقابله نجاحات كبيرة حققها الاقتصاد الاسلام، ودليل التوسع الكبير في العمل المصرفي الاسلامي على مستوى العالم، خاصة وانه تنشأ سنويا الكثير من المؤسسات المالية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، مؤكدا الحاجة الى تأهيل المزيد من الكفاءات الخليجية والعربية للنهوض بالاقتصاد الاسلامي مستقبلاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً