العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

جامعة الخليج العربي تصدر كتاب دليل الاختبارات التربوية والنفسية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر عن جامعة الخليج العربي كتاب (دليل الاختبارات التربوية والنفسية) من إعداد أخصائي الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية بجامعة الخليج العربي محمود عبدالسلام عبدالعال ، وهو عبارة عن 300 نموذج من الاختبارات التشخيصية المستخدمة حالياً في تشخيص وتقييم ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين محلياً وعالمياً ، كما أنه يشمل جميع الفئات الخاصة وفئاتها العمرية والمواضيع التي تتعلق بها، حيث أن الاختبارات المتضمنة في هذا الدليل تغطي عدد كبير من المواضيع التي تتعلق بعملية تقييم وتشخيص الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتناول الدليل 24 محوراً تشمل الاختبارات التي تتعلق بالتحصيل الأكاديمي، الاستعدادات، العمليات السمعية. الاضطرابات السلوكية، الموهبة، الذكاء، الرياضيات، علم النفس العصبي، الشخصية، القراءة، عمليات الإدراك البصري والسمعي، القلق والاكتئاب، اضطرابات عجز الانتباه والنشاط الزائد، التوحد، الاضطرابات الانفعالية، الخصائص النمائية لأطفال ما قبل المدرسة، صعوبات التعلم، الإعاقة الذهنية، العلاج الوظيفي، الاضطرابات النفسية، اللغة والتخاطب، الكتابة.

وقال محمود عبدالسلام أن الكتاب يهدف إلى مساعدة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في اختيار الاختبار المناسب، إذ أن الاختبار يتضمن عدد من المحاور التي تساعد في عملية اختيار الاختبار الأنسب.

كما يعد الكتاب أحد المراجع العلمية إذ استند في إعداده على عدد كبير من المصادر العلمية الموثقة بحيث يمكن استخدامه في عملية التدريس والاستفادة منه في عملية وصف الاختبار في أطروحات رسائل الماجستير والدكتوراه والدراسات .

ساهم في إعداد الكتاب فريق من كلية الدراسات العليا بمجال الدراسات التربوية في جامعة الخليج العربي الترجمة، حيث قام بتدقيق الدليل: أستاذ علم النفس المعرفي بجامعة الخليج العربي عماد الزغول. وساهم في تنسيق الدليل: سكرتيرة نائب العميد مريم الذوادي.

كما تم الاستعانة بعدد من أعضاء هيئة التدريس ومن ا برزهم موسى النبهان الذي قدم الاستشارات في مجال القياس والتقييم، والدكتور الأستاذ المشارك في برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد السيد الخميسي.

الأستاذ محمود عبدالسلام عبدالعال حاصل على ماجستير في القياس والإحصاء من الجامعة الأردنية، ويعمل في جامعة الخليج العربي منذ العام 1998م، صدر له قبل هذا الكتاب عدد من المنشورات منها: ملخصات رسائل الماجستير بكلية الدراسات العليا، ودليل الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية للعام 2012، إضافة إلى إسهاماته في تعريب مجموعة من الاختبارات النفسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً