العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

طالبان في جامعة البحرين يطوران مرتفعاً ذكياً يولد الطاقة

طوَّر طالبان في برنامج الهندسة الميكانيكية بجامعة البحرين، مرتفعاً ذكياً يولد الطاقة الكهربائية من خلال حركة السيارات التي تمر فوقه.

واستطاع الطالبان حسين فوزي، وعلي جميل، استغلال - ما أسمياه - الطاقة الضائعة من خلال الاستفادة من طاقة الوزن من جهة، وطاقة الحركة بتصميمهما مرتفعاً ذكياً قادراً على توليد 1.4 كيلوواط، منبهين إلى أن المرتفع أشبه بالمداس الحديدي المرن.

ولفت الطالبان إلى أنَّ المشروع – الذي عرضاه في معرض ومسابقة مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة بالجامعة مؤخراً - جرى تجريبه وهو جاهز للتركيب في الشارع.

وقال الطالب فوزي: "يحقق مشروعنا عدة غايات، فهو من جهة يستفيد من طاقة ضائعة، ومن جهة أخرى يصب في مساعي توليد الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة"، مشيراً إلى أنه "كلما زادت سرعة النزول كلما ساعد ذلك على توليد طاقة أكبر".

وقال الطالب جميل: "ركزنا على الاستفادة من طاقة النزول لأن الضغط يكون فيها أكبر"، مشيراً إلى أن "المرتفع الذكي مرن وحجمه معقول إذ يبلغ عرضه 22 سنتيمتراً وطوله متران فقط".

وذكر جميل أن عملية التصميم لم تكن بالعملية السهلة، وذلك أنها تطلبت قياسات وعمليات رياضية دقيقة، لتحليل القيم المطلوبة.

وأعرب الطالبان عن استعدادهما للتعاون مع أية جهة سواء وزارة الأشغال، أم أية شركة مهتمة بتجربة المرتفع، ودعم المشروع لتحسينه وتطويره، وقدما شكرهما لأستاذ مقرر مشروع التخرج المشرف على المشروع الدكتور جلال الخاجة.

وكانت كلية الهندسة في الجامعة نظمت مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبتها للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015 مؤخراً تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم محمد جناحي، حيث عرض طلبة أربعة برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانكية، 38 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً