العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

قسم الأمراض الوراثية يشارك في تدشين الحملة 16 لبرنامج فحص الطلاب لعام 2015

انطلقت الحملة السادسة عشر لبرنامج فحص طلبة المدارس الثانوية لعام 2015 وذلك خلال حفل شارك فيه قسم الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية والجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية وقسم الصحة المدرسية وإدارة تعزيز الصحة ووزارة التربية والتعليم ممثلة بقسم الخدمات الطلابية.

ويأتي هذا البرنامج السنوي بهدف تعزيز خطة الحكومة خلال السنوات الأربع المقبلة وذلك بالتأكيد على وضع ملف السكلر على قائمة البرامج وإكمالا للخطة الوقائية لأمراض الدم الوراثية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج فحص طلبة المدارس قد بدأ منذ عام 1998 وخلال السنوات المنصرمة بلغ عدد الطلبة الذين تم فحصهم 92 ألفا كما وتجدر الإشارة إلى أن عملية الفحص تستغرق حوالي 6 أشهر ويتم خلال البرنامج عم فحوصات أمراض الدم الوراثية للطلبة خاصة الأمراض الشائعة منها في مملكة البحرين وهي فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ونقص الخميرة، ويستلم الطالب بطاقة تعريفية بنتيجة الفحص يستطيع الاحتفاظ بها بالاضافة الى كتيبات ومطويات توعوية.

كما ويشتمل البرنامج على 50 محاضرة توعية للفئة المستهدفة في جميع المدارس، إلى جانب توزيع ‘" المطويات "" والكتيبات التثقيفية، وللمساعدة على ذلك يتم توزيع قرص مضغوط يشمل المحاضرة، وجميع الكتيبات، وقد تم توزيعه على جميع المدارس.

ويعتبر هذا البرنامج متميز على مستوى المنطقة والعالم, فقد تم خفض نسبة المواليد المرضى بأمراض الدم الوراثية بنسبة 75%، كما ساعد برنامج فحص الطلاب ودعم برنامج الفحص ما قبل الزواج، حيث يتعرف الشاب والشابة على نوعية دمهم قبل الموافقة على الزواج، بل وقبل التوجه لأخذ موعد لفحص الزواج، وهو ما يقلل العبء النفسي والاجتماعي الذي ينتج من اكتشاف أن الطرفين يحملان المرض نفسه ومعرضين لإنجاب أطفال مرضى.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:43 ص

      يعاد مرتين لماذا

      ليس ضروريا لانه يعاد في فحص قبل الزواج

    • زائر 2 | 7:11 ص

      نبي خفض الولادات اميه بالميه

      شددوا عليهم من 3 اعدادي حيث يببدا تسرب الطلاب وبكل سنه دراسيه تحذرونهم وتراوونهم نماذج وتصوير لاطفال يتالمون وشباب يحكون معاناتهم..والي اليوم متزوجين فلتقولوا لهم كفى قبل ان يوقفكم ابنائكم والحساب عسير يوم الحساب. وليستمروا في التوعيه طالما لدينا حامل للمرض ولنحافظ على مستوانا لا ولادات مريضه. حسبي الله على كل ابو يوجع عياله

    • زائر 1 | 7:08 ص

      نبي خفض الولادات اميه بالميه

      شددوا عليهم من 3 اعدادي حيث يببدا تسرب الطلاب وبكل سنه دراسيه تحذرونهم وتراوونهم نماذج وتصوير لاطفال يتالمون وشباب يحكون معاناتهم..والي اليوم متزوجين فلتقولوا لهم كفى قبل ان يوقفكم ابنائكم والحساب عسير يوم الحساب

اقرأ ايضاً