العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

منع 5 فتيات بريطانيات من السفر إلى الخارج.. واعتقال فتى كندي

الوسط - المحرر السياسي  

تحديث: 12 مايو 2017

منعت 5 فتيات بريطانيات، أول من أمس، من السفر إلى الخارج بأمر من المحكمة، خشية أن يذهبن إلى سوريا للانضمام إلى المقاتلين المتطرفين، وهو ثاني قرار من هذا النوع خلال الأسبوع، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد (22 مارس/ آذار 2015).

ووضع قاضي المحكمة العليا في لندن أنطوني هايدن الفتيات الخمس اللواتي يقطن في شرق لندن، وتبلغ اثنتان منهن الخامسة عشرة من العمر والباقيات السادسة عشرة، تحت إجراء «وصاية قضائية»، مما يمنعهن من السفر أي مكان خارج بريطانيا. وكان القاضي نفسه الثلاثاء اتخذ إجراء مماثلا بحق فتى في السادسة عشرة من العمر كان 3 من أشقائه قد توجهوا للقتال في سوريا وقد قُتل منهم اثنان».

وبالنسبة للفتيات، فإن السلطات المحلية في تاور هاملتس، وهو حي في شرق لندن، هي التي رفعت الطلب إلى القضاء.

وأعلن القاضي هايدن أنه رغم إشارة التطرف لدى الفتيات، فإن أقاربهن لا يتعاونون مع الأجهزة الاجتماعية. وقال: «يبدو لي أن الأهل كانوا على علم، وقد اختاروا عمدا عدم إبلاغ السلطات الحريصة على حماية هذه الفتيات.

من جهته، قال رئيس شرطة مانشستر، السير بيتر فاهي، صباح أمس، إن عائلات الشباب الذين يغادرون بريطانيا للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي يجب أن يتحملوا المسؤولية الرئيسية، وليس أجهزة الأمن.

ووصف السير بيتر فاهي في تصريحات لصحيفة «ذي تايمز» البريطانية إلقاء بعض الأسر، التي يغادر أبناؤها المملكة المتحدة للانضمام إلى داعش، المسؤولية على الأجهزة الأمنية بـ«الاستراتيجية المعيبة» كانت عائلات الفتيات البريطانيات الثلاث اللاتي سافرن إلى سوريا الشهر الماضي عبر تركيا للانضمام إلى تنظيم داعش قد ألقين بالمسؤولية على أجهزة الأمن، متهمة السلطات البريطانية بالسماح لهن بالخروج دون وجود شخص بالغ بصحبتهن.

وتشهد بريطانيا تدفقا مستمرا من الشباب والفتيات الذين يرغبون في السفر إلى سوريا للانضمام إلى «داعش».

وألقت السلطات الأسبوع الماضي فقط القبض على 3 مراهقين رحلتهم السلطات التركية، بجانب إلقاء القبض على شابة عادت من إسطنبول لدى وصولها إلى لندن.

وحذر رئيس شرطة مانشستر من أن العائلات البريطانية أصبحت مترددة في الإبلاغ عن أي مؤشرات للتطرف تظهر على أحد أقاربهم، بسبب الخوف من أن ذلك قد يؤدي إلى شن الشرطة حملات على منازلهم، مشيرا إلى أن الإبلاغ عن سلوك متطرف يساعد في البداية على حماية الأبناء والبنات من الوقوع في شراك الجماعات الإرهابية.

على جانب آخر، تمثل الشابة البريطانية جميلة هنري، التي تم اعتقالها منذ يومين في مطار لوتون لدى عودتها من إسطنبول أمام محكمة في وقت لاحق اليوم بعد اتهامها من قبل شرطة العاصمة بالإعداد لارتكاب أعمال إرهابية.

وفي أوتاوا اعتقلت الشرطة الفيدرالية الكندية فتى في السابعة عشرة من العمر كان يريد التوجه إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية أول من أمس (الجمعة). واعتقل الفتى، أول من أمس، في بلدة بومون الواقعة في جنوب ادمنتون، كبرى مدن مقاطعة البرتا (غرب كندا) على يد فريق تحقيق خاص من الدرك الملكي في كندا، حسبما ذكرت محطة التلفزيون العامة «سي بي سي».

وقال جان كريستوف دو لا رو، المتحدث باسم وزير الأمن العام ستيفن بلاناي: «نهنئ وكالات الشرطة والأمن القومي على عملهم في هذا الملف. إنه تذكير جديد بأن التهديد بالإرهاب حقيقي».

ومثل الفتى، أول من أمس، أمام قاض وجه له اتهامين، هما السعي لمغادرة كندا، بهدف الانضمام إلى منظمة إرهابية، والسعي إلى «مغادرة كندا للقيام بعمل إرهابي»، حسبما أعلنت المحطة ووسائل إعلام أخرى.

وأودع الفتى قيد الاعتقال حتى مثوله أمام قاض في التاسع من أبريل (نيسان) المقبل. وتعذر على الفور الحصول على تأكيد من قبل الدرك الملكي في كندا.

يشار إلى أن 6 كنديين على الأقل متحدرون من مقاطعة البرتا قتلوا خلال العامين الماضيين، خلال مشاركتهم في معارك مع مسلحي «داعش» في العراق وسوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً