العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ

خبراء يجتمعون في البحرين لتسريع عملية التخلص من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون

الوسط - محرر الشئون المحلية 

21 مارس 2015

ينظم برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بتعاون ودعم المجلس الأعلى للبيئة في البحرين، سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك ورشة عمل فنية، بهدف توفير منصة للدول والخبراء الإقليميين في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا، لمناقشة وتبادل الخبرات والدروس المستفادة فيما يتعلق بعملية التخلص التدريجي من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في مختلف القطاعات، وللاتفاق على خريطة طريق للبلدان التي ستعتمد نظم إصدار الشهادات للفنيين في مجال تبريد وتكييف الهواء.

يحضر الاجتماعات التي سيجري عقدها في الفترة من 22 إلى 26 مارس/ آذار 2015، في فندق رامي جراند في البحرين، خبراء من 22 بلداً عربياً، يمثلون الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة، حيث سيناقشون الإجراءات التي يجب اتخاذها للتغلب على العوائق التي تفرضها بعض السياسات المتبعة وكذلك الأساليب التقنية والاقتصادية التي قد تعوق الامتثال الكامل للبلدان النامية للأهداف التي تضمنها بروتوكول مونتريال بهدف تحقيق التخلص الكامل من المواد المستنفدة للأوزون وفقا للجدول الزمني المتفق عليه.

وتضمن البرنامج ورشة عمل إقليمية عن تطوير وتشغيل أنظمة لشهادات الترخيص للفنيين العاملين في قطاع خدمات التبريد والتكييف في غرب آسيا وشمال إفريقيا من 22 إلى 23 مارس/ آذار 2015. ويسعى منظمو الورشة للمضي قدما في تطوير وتنفيذ خطط إصدار الشهادات للفنيين العاملين في قطاع التبريد وتكييف الهواء وفقاً لمتطلبات بروتوكول مونتريال، وذلك كإجراء ضروري للحد من استهلاك المواد المستنفدة للأوزون والانبعاثات الصادرة عنها.

وسيقوم الخبراء، خلال الورشة بمعالجة قضايا توفير البنية القانونية اللازمة للحصول على الشهادات والخبرات الدولية في تطوير وتطبيق نظم التقييم وإصدار شهادات الترخيص، دراسة الوضع الحالي للبلدان المشاركة فيما يتعلق بتطوير خطط إصدار الشهادات للفنيين بما في ذلك الدروس المستفادة، والفرص المتاحة والتحديات التي تواجه اعتماد مثل هذه الأنظمة، وعقد جلسات تفاعلية ومناقشات بشأن كيفية المضي قدما في تطوير وإنفاذ مثل هذه الأنظمة والممارسات على المستويات الوطنية والإقليمية.

ويهدف الاجتماع المتبادل لشبكتي مسئولي الاوزون في غرب آسيا وشمال إفريقيا، خلال الفترة 24 - 25 مارس 2015، بشكل أساسي إلى توفير منصة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين المنطقتين للتحضير لمواجهة التحديات لما بعد العام 2015، ولدعم بعضهم البعض من خلال وسائل مختلفة كإنشاء المنتديات وللاستفادة من الدعم السياسي والفني المتوفر للشبكتين عند تنفيذ الأنشطة والمشاريع القائمة.

كما سيتضمن الاجتماع جلسات لمناقشة ووضع اللمسات الأخيرة على رؤية مشتركة قابلة للتطبيق لتعزيز التعاون بين المنطقتين والتوافق على سبل التنفيذ بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالتوأمة بين وحدات الأوزون.

وتتضمن الأهداف الرئيسية لاجتماع 26 مارس 2015 مناقشة القضايا السياسية والفنية المستجدة في غرب آسيا فيما يتعلق بتنفيذ بروتوكول مونتريال والاتفاق على أفضل السبل لمعالجتها، استعراض ومناقشة خطة العمل الإقليمية والأنشطة المقررة في العام 2015 واتخاذ التوصيات اللازمة وضمان التنظيم السليم، وتعزيز التعاون فيما بين بلدان الشبكتين في عملية التخلص التدريجي التام من بروميد الميثيل.

وتعمل وحدة الإجراءات المتعلقة ببرنامج عمل الأوزون والتابعة لشعبة التكنولوجيا والصناعة والاقتصاد في برنامج الأمم المتحدة للبيئة على مساعدة البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقال لتمكينهم من تحقيق الاستدامة والامتثال لبروتوكول مونتريال. وتتميز شعبة التكنولوجيا والصناعة والاقتصاد بتنفيذ أكثر من 1000 مشروع وحزمة من الخدمات التي يستفيد منها أكثر من 100 من البلدان النامية.

العدد 4579 - السبت 21 مارس 2015م الموافق 30 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً