العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

هيئة البحرين للثقافة والآثار تحتفي باليوم العالمّي للشعر غداً

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار، يوم غدٍ السبت (21 مارس/ آذار 2015) باليوم العالمّي للشعر، من خلال قافلة شعريّة تنطلق إلى أربعة مواقع تستحضر الشعر القادم من التراث العربيّ العميق، كاحتمالٍ غير واردٍ في يوميات تلك المواقع وطبيعتها.

تنطلق قافلة الشعر في الحادية عشرة من صباح يوم السبت من فريج الشيوخ (قرب مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في المحرّق)، نحو أحد المقاهي العتيقة في سوق القيصريّة، ثم إلى مجمع السيف التجاريّ، وتنتهي في موقع قلعة البحرين. فتلامس القافلة الأماكن التراثيّة القديمة وزهو الحضارة القائمة، بنصوص من التراث الشعريّ العربي الكلاسيكيّ، بأداء صوتي يصاحبه اشتغال موسيقيّ معدّ خصيصًا لهذه الفعاليّة، ويأتي اختيار النصوص الكلاسيكيّة والأماكن في إطار احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بعام 2015 تحت شعار(تراثنا ثراؤنا)، كما تعدّ فكرة القافلة التي تأخذ الشعر إلى حيث العامة والمارة والعابرين محاكاة لروح سوق عكاظ التي تجعل من الشعر فعلا وممارسة يومية، غير مقصورة على نخبة، أو على وقت بعينه.

قافلة الشّعر بادرة مغايرة للنمطي في الوطن العربيّ، وتختلف عن غيرها من تجارب الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، وذلك بأخذ الشعر نحو مطارح التبادل الثقافي والاجتماعي، بدلاً من جلب الناس إليها في مساحات مغلقة ومعروفة مسبقاً. ورغم حداثة الفكرة على المجتمع في المملكة، إلا أن"قافلة الشعر" تعود بالشعراء والجمهور المستمع إليها نحو ممارسة ضاربة في عمق دول الجزيرة العربية حين كان للشعر مكان في الأسواق ومجالس القبائل والساحات العامة وسوق عكاظ.

القافلة هذا العام جاءت بشكل مغاير، حيث يتمازج فيها الشعر بالموسيقى والأداء المسرحيّ. فتجتمع الفنون المتنوّعة بقرب الكلمة الشاعريّة مشكلة خليطاً من الحب الذي يدخل القلوب والأماكن بدون طرق للأبواب. تقدم المجموعة مشاهد تعد بطاقات معايدة للجمهور البحريني بمناسبة يوم الشعر، في قالب بسيط ومحبب، ففي موقعها الأوّل يستحضر المشهد مجموعة من النصوص، للحلاج والمتنبي وزهير ابن أبي سلمى وأبو نوّاس وغيرهم، أما في سوق القيصريّة حيث ذاكرة المكان ودفء المحرق والصدفة التي يخلقها حضور الماّرة الذين لا يتوقعون الدهشة في يومهم المعتاد، سيطرأ الشعر رفقة عنترة والموسيقى العربية (العود والمرواس)، تصحب أصوات فناجين الشاي وحكايات الجالسين. أما في سينما مجمع السيف التجاريّ، فتقدّم المجموعة سكتش تمثيلي يصحبه قصيدة لقيس ابن الملوّح رفقة الكمان، وتختتم القافلة مسيرتها في موقع قلعة البحرين حيث يحتضن المكان بجماليته وشاعريته مختارات شعرية مصحوبة بأداء مشهدي، وموسيقى البيانو عند شاطىء البحر الذي يقبّل كل ليلة قدمي قلعة البحرين الجالسة هناك منذ مئات السنين.

يذكر أن قافلة الشعر قد انطلقت العام الماضي، بمشاركة نحو 13 شاعراً وشاعرة من مملكة البحرين والدول العربيّة، وقد أخذت القافلة خط سيّر متعدد بين الأماكن القديمة والحديثة في مملكة البحرين، بينها مجمع338بالعدليّة، قهوة حاجي في سوق المنامة، موقع قلعة البحرين، ومجمع السيف التجاريّ وغيرها من الأماكن، حين ترجّل الشعراء من القافلة حاملين نصوصهم ليقرأوها للجمهور الذي لم يتوقع ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:38 ص

      ولد الرفاع

      ليش مايسوون يوم عالمي للأطباء والمهندسين الطلبة مايستاهلون

اقرأ ايضاً