العدد 4576 - الأربعاء 18 مارس 2015م الموافق 27 جمادى الأولى 1436هـ

الشيخة مي تدين هجوم باردو وتؤكد أنه جريمة ضد الثقافة والإنسانية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

إيماناً منها بأن العالم العربي توحده ذاكرته الإنسانية، وأن الثقافة هي خط الدفاع الأول عن صورتنا الحضارية، عبّرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن تضامنها العميق مع جمهورية تونس العربية التي تعرّضت يوم أمس الأربعاء(18 مارس/ آذار 2015) لهجوم إرهابي على متحف باردو الواقع غرب العاصمة التونسية.

واستنكرت "الاستهداف المتعمّد لإرث وثقافة هذا البلد العريق"، مبدية صدمتها من الجريمة النكراء التي نفّذها متطرفون في متحف باردو، قائلة: "هي جريمة ضد الثقافة والإنسانية جمعاء". كما وأبدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مشاركتها لموقف الأمم المتحدة، ودول العالم كلها، والمتضامن مع تونس.

وأشارت أن المجتمع العربي ما زال في حال صدمة من الكارثة التي حلّت على متحف مدينة الموصل في فبراير الماضي بعد حرق مكتبة المدينة وتدمير عشرات التحف الأثرية والفنية في المتحف والتي يعود عمرها إلى آلاف السنين، مردفةً أن استهداف الإرهاب للمتاحف يأتي في سياق محاولات محو الذاكرة الإنسانية للشعوب العربية التي تكتنزها هذه الأماكن. وقالت: اليوم نشهد على فعل دنيء يستهدف ذاكرتنا، ثقافتنا، ووجهنا الحضاري الذي تحفظه لنا متاحفنا"، داعية المجتمع الدولي إلى بذل كل الجهود الممكنة للتصدي لأعمال الإرهاب التي تستهدف التراث الثقافي والحضاري للشعوب العربية.

من الجدير ذكره أن متحف باردو الوطني، يعد ثاني أكبر متاحف قارة أفريقيا بعد المتحف المصري، وقد تأسس عام 1888م، أي قبل 100 عام من تأسيس متحف البحرين الوطني. ويحتوي المتحف على قطع تعد من أندر الموجودات المتحفية حول العالم، وبالأخص مجموعات فن الفسيفساء التي يعود بعض منها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:03 ص

      هجوم باردو اسفر عن 22 قتيل من البشر - اوادم - اناس - بكل معانيها - و كلب واحد .. ياريتها نعت الكلب ولا نعت مجسم بني على اهواء خياليون ذوي هواجس بما يمسى بالفن .. كل مقام مقال .. الفن له وقته و التراث له مكانه .. و الحدث الارهابي له تداعياته ..

    • زائر 1 | 5:56 ص

      وينش عما ستسألين عنه حين يقولون وقفوهم !

      وماذا عن المساجد في بلدك ؟؟

اقرأ ايضاً