العدد 4576 - الأربعاء 18 مارس 2015م الموافق 27 جمادى الأولى 1436هـ

"الرواية والسفر"... كتاب جديد لمختبر السرديات

أصدر مختبر السرديات للخطاب والدراسات المقارنة، عن منشورات المختبرات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، مؤلفاً جماعياً في موضوع "الرواية والسفر: تقاطعات التخييلي والتسجيلي"، تضمن مجموعة من المقالات التي هي أعمال ندوة عقدها مختبر السرديات بالتنسيق مع منتدى الفكر والثقافة والإبداع بطنجة، تم تجميعها بعد تحكيمها وإضافة ثلاث مقالات مترجمة لكل من فلاديمير كريزنسكي حول خطاب الرحلة ومعنى الغيرية؛ وأنا لويزا مارتينيز كوسطا عن الرِحلَة والحكاية؛ ثم محمد حاج صادوق عن جنس الرحلة.

كما تضمن الكتاب رواية قصيرة للأديب الأميركي هانييل لونغ، تستلهم رحلة كابيثا دي فاكا 1528 - 1536؛ ترجمها الأديب عبد القادر الجموسي. أما باقي الأبحاث فقد جاءت لمقاربة نصوص روائية رحلية لروائيين من: مصر وسورية والمغرب واليمن والأردن والعراق والسعودية والجزائر.. تعكس دينامية استعادة الشكل الرحلي وتطويعه بما يلائم السرد الروائي، وهي لعبة يتقاطع فيها التسجيلي بالتخييلي ما يمنحُ النص بُعداً مزدوجاً ومنفتحاً على الذات والمجتمع والتاريخ.

يقع الكتاب في 260 صفحة من الحجم الكبير، أنجز غلافه الفنان التشكيلي بوشعيب الساوري، ومن أبوابه: فلاديمير كريزنسكي: خِطَابُ الرِّحْلَةِ وَمَعْنَى الْغَيْرِيَّةِ (ترجمة يونس لشهب)، شعيب حليفي: رواية السفر والكتابة بالمشاعر، شرف الدين ماجدولين: السفر والتخييل والمقايسة الهجائية، صادق السلمي: التَّخْييلي والرِّحْلي في رواية "أيّام في مومبي"، بوشعيب الساوري: الرحلة المفارقة في الهندوس يصعدون إلى السماء، خالد أقلعي: السمات والخصائص الفنية لرواية الرحلة، محمد المسعودي: الأدبي والتوثيقي في الرحلة البحرية، عبدالرزاق المصباحي: بين سلطة المرجعيّ ومركزية التخييليّ، ليديم ناصر: حينما يقبض الروائي على الرحالة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً