العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

عاملة منزل تشرب «الكلوركس» وتلقي بنفسها من شاهق هرباً من «جهنم» البحرين

الرق يعود من بوابة العمالة المنزلية

عاملة المنزل تتحدث إلى «الوسط» - تصوير : أحمد آل حيدر
عاملة المنزل تتحدث إلى «الوسط» - تصوير : أحمد آل حيدر

قيض لـ «الوسط»، طوال الأسبوعين المنصرمين، الوقوف على ألوان من العذابات التي تتجرعها العمالة المنزلية في البحرين، «ولم يكن ذلك إلا قمة جبل الجليد، وما خفي أعظم بكثير»، كما تؤكد كل من جمعية حماية العمال الوافدين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

عذابات، ليست «كي. ساذياواتي»، عاملة المنزل الهندية، إلا واحدة من ضحاياها، أجبرتها مؤخراً على الإقدام على الانتحار عبر شرب مادة «الكلوركس»، وحديثاً عبر القفز من ارتفاع طابقين بحثاً عن نهاية لمشوار الرق الذي عاد للبحرين من بوابة العمالة المنزلية. رق في زمن الحداثة، وعبودية في زمن الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

لنبدأ حكاية ساذياواتي، البالغة من العمر 56 عاماً، والتي ظلت أمس الأحد (15 مارس/ آذار 2015)، تسرد مأساتها وعلى مدى ساعة كاملة في مقر جمعية حماية العمال الوافدين بالعدلية، لتنقضي الساعة وتبقى المأساة.

من أين تبدأ الحكاية؟ وكيف؟

تقول ساذياواتي والدموع لم تبرح مآقيها «عملت في عدد من دول الخليج، لكني ذقت الأمرين هنا في البحرين، إهانات وضرب مستمرين، راتب زهيد لم يدفع طوال 22 شهراً، وانقطاع اجباري عن التواصل مع العالم الخارجي».

وإلى أين انتهت؟

تجيب ساذياواتي «حين ترجيت من صاحب العمل إعادتي لبلدي كان رده قاسياً ومتوحشاً، تحديداً حين قال (عندما تموتين سوف أضعك في صندوق، وسوف ترسله السفارة الهندية إلى بلادك...)».

وتضيف «بسبب ذلك، اعتراني الخوف والذعر الشديدين، وصبيحة يوم الأربعاء الماضي (11 مارس/ آذار 2015)، وفي تمام الساعة 5:30 فجراً، قررت والعائلة البحرينية نيام، وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أكثر من عامين، فربطت حبلاً يبدأ بسرير الغرفة وينتهي إلى الخارج».

وتتابع «نجحت محاولة الهروب، لكن نهايتها لم تكن مسكاً، فالحبل الممدود انقطع لحظة قيامي بالقفز من نافذة الغرفة التي تقع في الطابق الثاني، لأقع على الأرض ويتكسر حوضي».

نتيجة ذلك، كانت ساذياواتي عاجزة تماماً عن السير، ما اضطرها للزحف بعيداً عن بيت العائلة وهرباً من أنظارها، حتى شاهدها أحد سكان المنطقة والذي بادر للاتصال بمركز شرطة البديع، ليتم على إثر ذلك أخذها للمركز ومن ثم للمستشفى لتلقي العلاج المطلوب.

في مركز الشرطة لم يتطلب القبض على صاحب العمل (صاحب البيت)، كثيراً من الوقت والإجراءات، كان ذلك يوم الأربعاء الماضي، وفي اليوم نفسه تم نقل العاملة إلى ملجأ جمعية حماية العمال الوافدين، لتؤخذ مرة أخرى لمركز الشرطة وهناك تم التوافق مع زوجة صاحب العمل على تسوية الموضوع، والتي وافقت بدورها على دفع إجمالي مستحقات العاملة، ودفع قيمة تذكرة السفر، وتعديل الوضع القانوني للتأشيرة.

هل انتهت مأساتكِ بذلك؟

تتردد ساذياواتي كثيراً في الإجابة، ثم تبدأ حديثها بقلق لاتخطئوه العين «أنا في خوف واجد أرباب، يبغي يروح بلاد مال أنا وما يبغي يجي بحرين».

مازحتها حمدة عبدالعزيز، عل ذلك يلقي عن كاهلها بعضاً من التعب «سنستخرج لك تأشيرة وستبقين معنا تعملين معززة مكرمة»، غير أن ساذياواتي التي تمكنت من الضحك قالت «لا ماما، أنا أول يبغي يروح يشوف بجا مال أنا».

وما بين بداية الحكاية ونهايتها، تفاصيل أشابت شعر ساذياواتي التي تقول إن الأجر الشهري كان في البدء محدداً بـ 70 ديناراً، غير أنها اضطرت لقبول عذر صاحب العمل الذي قال إن وضعه المادي لا يسمح له إلا بدفع 60 ديناراً.

رغم ذلك لم تمضي الأمور بشكل جيد، توضح ساذياواتي «مستحقاتي الحالية تبلغ 1380 دينار، لكنني قبلت مرة أخرى أعذار صاحب العمل الذي يقول إنه لن يدفع إلا 700 دينار، وكل ما أبتغيه هو نيل حريتي والعودة لابنتي».

ويضطر الوافد لدفع مبالغ مالية كبيرة في بلده وفي البحرين من أجل الحصول على التأشيرة، غير أن ساذياواتي كانت محظوظة بدفعها 50 ديناراً فقط، تضاعفت لاحقاً لتصبح 400 دينار والتي هي كلفة اتصالات ابنتها بها من الهند.

ولم يكن صاحب العمل يسمح لساذياواتي بإجراء أية اتصالات هاتفية، ما دعاها للجوء لمكتب الأيدي العاملة بعد مرور 3 أشهر على بدء عملها، وضمنت شكواها «تكرار لكم الابن الأكبر في العائلة لها في البطن»، حسب قولها.

وتضيف «قبل 12 شهراً، حاولت الهرب إلا أنني أعدت لمنزل صاحب العمل مرة أخرى، وحين تقدمت ابنتي نيابة عني بالشكوى للسفارة الهندية في 2014، كانت النتيجة وعود من قبل صاحب العمل بدفع مستحقاتي، دون أن يتحقق من ذلك شيء».

وتتابع «كذلك، تقدمت ابنتي بالشكوى لمكتب العمالة، وهنالك قيل لها: انصحي والدتك أن تغادر بدون أية مستحقات لأن (حياتها أثمن من المال)».

وسط كل ذلك، كانت ساذياواتي مصرة، وهي ترد على سؤال لـ «الوسط»، على مواجهة كل هذا الضيم بالقول «لا أريد من العائلة شيئاً، ولا أفكر في الانتقام، فأبناؤها الخمسة كانوا كأبنائي».

أما نظرتها للبحرين بعد كل ما تعرضت له من عنف، فقالت «لا يمكنني التعميم، فبيت العائلة كان جهنماً بالنسبة لي أما البحرين فليس بوسعي الحكم عليها».

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 59 | 1:36 م

      استغرب

      انا شخصيا مستغربة كيف مكتب الخدم يعرض خادمة بها العمر اما التعامل مع الخدم فيبقى مسألة تتعلق بالإحسان الذي عرفه خير الانام ( ص) أن تعبد الله وكأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك . واشلون الكفيل ييب خادم عمرها 54 سنة هذي مسكينة يبي لخا اللي يساعدها والرواتب والله انا عندي خادم اندنبسية رواتبها كلها عندي في حساب خاص بها وتوقع لي المسكينة كل شهر بس كاتبة على نفسي ورقة ومخليها عندها خوفا من الموت فاليوم حياة وغدا حساب .

    • زائر 58 | 9:08 ص

      للأسف هناك الكثير من هذه الحلات !!!!

      جاري العزيز أنسان محترم وبخير ونعمة لديه خادمة من نفس جنسية خادمتنا وتردد علينا بين الحين و الأخرى و في يوم أتت خادمتهم إلى منزلنا و أثار الضرب واضحها عليها و هيا خائفة فتعهدنا إليها بأن نحل مشكلتها و نحميها ... أتضح لنا بأنا أم الجار هي من تفعل ذلك فأخبرته لعله ينهر أمه عن أذية هذه الفقيرة لكن الطامه بأن يقول نحن شرينها بفلوسنا و لنا الحق بأن نفع بها ما نريد!!!!

    • زائر 55 | 6:37 ص

      بالعكس

      ومتى بتكتبون عما يفعلة الخدم واصحاب المكاتب مع الكفلاء وهاى حالات بسيطة والعكس هو الواقع

    • زائر 54 | 6:33 ص

      بسكم من تقديس انفسكم حرام ماتفعلون كما تدين تدان

      تشكون الظلم وانتم ظالمين لعباد الله نسائكم وحوش تستلذ بالتعذيب الوافدة دون رحمة لذلك سلط الله عليكم بمثل ماتفعلون.. ..اخواني صحيفة الوسط اتمنى وضع رقم الجمعية هناك عائلة اصولها من النعيم وتسكن في مدينة حمد تقوم بتعذيب خادمة بشكل وحشي ارجو الرد .

    • زائر 53 | 6:33 ص

      الغباء البحريني

      الكل صدق ماقولن ولكن الحقيق غير الوقع الذى اعيشه فى هذه المجتمع

    • زائر 50 | 6:17 ص

      ما فيه ثقه

      الناس صارت ما تثق في كلام الخادمات لان مشاكلهم اكثر من منفعتهم .حتى لو كانت صادقه في كلامها الناس ما تثق فيهم وانا واحد منهم

    • زائر 49 | 6:04 ص

      تشرب «الكلوركس» وتلقي بنفسها من شاهق

      وللحين عايشة ما شاء الله ...

    • زائر 46 | 4:46 ص

      بنت عليوي

      اشتغفر الله العظيم، لها رب ياخذ بحقها انشاء الله، ولو تسوون لنا لقاءات مع الخدم الهاربات وتسون معاهم حوار للوقوف على اسباب هروبهم والعمل في اماكن أخرى وخصوصاً الدعاره وطرق استدراجهن الى وقت القبض عليهن لأخذ الحيطه والحذر والأمور الواجبه القيام بها عند هروب العاملات وكيفية ضمان حق الكفيل والمكفول

    • زائر 45 | 4:04 ص

      ويش اليكم بالخدامات وانتون فقاره ماتكدرن تعطونه معاشه

      في بعض من العوائل دخلهم قليل ويبون خدامه حكويش

    • زائر 44 | 4:02 ص

      حسبي الله عليهم

      حسبي الله ونعم الوكيل, عوائل مافي قلبها رحمة. المسكينة جاية تترزق متغربة بعيدة عن اهلها وجدي يسوون فيها, اني دايما اقول تخيلو الدنيا تنقلب ونصير احنا بدالهم ترضون احد يعاملكم بهالمعاملة.

    • زائر 43 | 3:41 ص

      للأسف.. الجهات الرسمية أحياناً تساعد على تسوية الشكاوى وذلك ظلم

      للأسف.. الجهات الرسمية أحياناً تساعد على تسوية الشكاوى وذلك ظلم..
      ينبغي أن يحاسب هؤلاء على ما فعلوه ظلماً وبغياً .. لكي لا تتكرر المأساة..
      ولا حول ولا قوة إلا بالله..

    • زائر 42 | 3:38 ص

      إنهم حقا مساكين

      هل سأل أحدكم يا من تلومون العمالة الوافدة وبالذات خدم المنازل إن ما أمر به الدين الحنيف فقط يطبقه الكفار على حد قولنا معهم كيف يحترمونهم ويحترمون إنسانيتهم أما نحن فنستعبدهم أيما استعباد هذا هو الحرام ثم هل تعرف يا أخي مالذي دفع نهؤلاء لهذه الأعمال المهينة ززإنها والله الحاجة والعوز وهناك أفواه جائعة في أمس الحاجة للقمة العيش فهم يتركون أطفالا صغارا في أمس الحاجة لحنان وعطف الأم إرحموهم فلكم من رب العالمين عظيم الأجر .

    • زائر 40 | 3:31 ص

      السبب شنو

      السبب كل من حريم هالزمن ابى خدامه حالى حال غيري و زيادة دلع هالحريم ما تزوج الا مع خدامة ما دري كانت تعيش في قصر قبل الزواج والخدم حواليها وهالخدم جاين البحرين على بالهم راحين نزهه والمبتي الزوج هالمسكين لا من خدم ولا مره

    • زائر 39 | 3:25 ص

      نصيحه لكل اسره عندها خادمه او تفكر تستجلب واحده

      حسن المعامله والحديث مع الخادمه باحترام متبادل نتأجها تكون مذهله بحيث تصبح الخادمه جزء من العائله وتعتبر المنزل منزلها ورب الاسره في مقام الوالد والوالده في مقام الام وانتم تستفيدون منها خدمه زينه واحترام وامانه على الممتلكات والاطفال يكونون في ايدي امينه
      شنو يضر العائله لو تقوم بشراء فوجر ابو دينار في كل نهايه اسبوع للخادمه لكي تتصل بأهلها هاي بعض الاشياء البسيطه ومردودها كبير الى الكل

    • زائر 38 | 3:20 ص

      للاسف نحن بعيدين عن الاخلاق الاسلاميه

      يا كثر الظلم الواقع على الخادمات في المنازل في ناس امنتفين وفقاره والمشكله ان عدهم خادمه ويستعبدونها لا راتب ومعامله سيئه بعيده عن القيم الاسلاميه
      والله احنا عدنه خادمه نعتبرها وحده من البيت ما نرضى عليها واهي ما ارضى علينا حتى في احد المرات دافعت عن العائله لما اقتحمت القوات البيت وتم ضربها
      المعامله الزينه ما تجيب الا كل الخير حق الطرفين

    • زائر 37 | 3:10 ص

      .. انتوا سمعتون من طرف واحد

      انا ما صدق ولا كلمة من اللي قالته لان كلهم كذابين ما استلمت راتبه هذا من رابع المستحيلات احنا ندفع دم قلبنا الف دينار يعد شهر تسوي لها مشاكل تبي ترجع هذولا الخدم بعدين نعد شنو ونحصي شنو هو الكذب السرقه اهدار المال عبر اللعب بالصابون وادوات التنظيف والله لو لا الحاجه ما اجيبهم بفلس خلوها مستوره
      قال رق وعبوديه هذا شغلها شنو تبغي تعيش ملكه مافيه شعب يعامل الخدم مثل شعب البحرين اللهم الا المجنسين يمكن

    • زائر 35 | 2:43 ص

      حسبي الله

      حسبي الله و نعم الوكيل قلوب مافيها رحمه حتى لو كانت خادمة بالاخير انسان اهي حرام.. وارتقوا في تعلقياتكم ولا تدخلون طاىفية في السالفه و شكرا

    • زائر 34 | 2:32 ص

      والله حالة

      اتذكرت رواية (( أصحاب المدخان السوء )) او رسوم عهد الأصدقاء
      إلى أي مستوى وصل بنا حتى صارت جل أعمالنا تعتمد على الخدم
      إلى مستوى جعش وصل برب العمل ، أن يعتقد بأنه يقدر أستغلل حاجة
      الخدم الفقراء المساكين ، الفرد بحريني أصبح شخص يعتمد على الأخرين
      في قاضى حاجتها خصوصا النساء ، أجيب خادمة حق تنظف بيتي ولا حق تنظف حمام غرفتي ، وانتم بكرامه ، يأمه ضحكت لأجلها الأمم

    • زائر 33 | 2:10 ص

      النجار

      لا حول ولا قوة الا بالله.
      "اما اخا لك في الدين او نظير لك في الخلق"
      اي منطق او انسانية او دين يسمح بهذا الشناعة.
      سود الله وجه هالناس. القوي يذل و يهين الضعيف, وين عايشين في الغابة.

    • زائر 32 | 2:03 ص

      المشاكل من الجهتين

      مثل ما بعض العمالة تواجهه مشاكل مع الكفيل أو المكتب من سوء معاملة أو إستغلال .. هناك أيضا عمالة هي من تسيء لصاحب العمل وتتجنى عليه ..
      الحل هو في تشريع مكاتب الخدم .. بحيث لا يكون الخادم عايش في المنزل .. ساعات عمل محددة وخلاص حسب الإتفاق.. وهذا أريح للجهتين .. لا العامل بقول عذبوني .. ولا صاحب البيت بقول ضروني .. وأريح بدون ما يحاتي ولا يفكر

    • زائر 31 | 2:00 ص

      نسوا الله فأنساهم أنفسهم

      أي صنف من الوحوش تعيش بيننا؟ هل نسي هؤلاء بأن ورائهم حساب و كتاب؟ ما أشطرنا في الشكوى من ظلم الآخرين ثم إذا ملكنا رقبة بشر لا تكا أن تعرف الرحمه طريقها لقلوبنا.

    • زائر 30 | 1:42 ص

      بشر قبل كل شي

      استغرب من ناس واعية ودارسه ومتعلمه وعندها جهال وتبني ليها ذاك البيت وتقول بتجيب شغاله وبخليها تنام في الستور وَيَا الغسالة، خليها بعد تنام في الحمام مكرم القاري، ولا لا تخافون ناس منا وفينا .. يعني بتجيبونهم وبتذلونهم من الصبح الى نصايف الليل وتبونهم يحبونكم ويبقون عندكم؟

    • زائر 29 | 1:41 ص

      الحق يقال

      الظلم حرام ، نحن مسلمين المفترض أن لا نكون قساة وظالمين لهؤلاء الخدم الذين يأتون من بلدانهم تاركين ورائهم أولاد وعائلة .
      وأيضا بالنسبة للخدم المفترض أن يحترموا أربابهم ولا يتجرأوا في فعل جريمة أو ظلم بحق أبنائه حتى وأن قام بظلمهم
      هناك حقوق وواجبات على صاحب العمل وهناك حقوق وواجبات على العامل يجب احترامها

    • زائر 28 | 1:40 ص

      جعفر

      لدينا عاملة منزل صار لها 14 سنة في نعيم البحرين وعندما تذهب في اجازتها السنوية تتصل باستمرار تستعجل العودة.

    • زائر 27 | 1:32 ص

      مها

      كل هذا وللحين عايشه يعنى بو سبعة ارواح والله انا خدامتى عايشه فى عز تطلع اجازه الجمعه وقت ما تريد تروح البراد وتنام العصر الى الساعه ست المغرب والصبح تقوم بعدى من النوم واكبر عياره

    • زائر 26 | 1:29 ص

      عابر سبيل

      تحتاج إلى تسفير فوري على بلادها

    • زائر 25 | 1:27 ص

      حررررام الظلم ظلمات

      قال رسول الله(ص): اعط الأجير حقه قبل ان يجف عرقه.. رساله للكفيل: اتق الله واعطها حقها تراه في ذمتك ليوم الدين

    • زائر 24 | 1:26 ص

      رحماك يا امي

      الف رحمة ونور عليش يا امي تذكرتها ما ترضى احد يساعدها في البيت من تنظيف وتغسيل وتربية اطفال وغيرها من وجباتها وكانو اغلب الامهات جدي بس نسوان هلجيل لا يدرون عن بيتهم ولا زوجهم ولا اولادهم وهايتين من مجمع لمجمع ومن مطعم لمطعم والشغل على الخدم ..شلون ما تبون الرجال يفكر ياخد ليه زوجة ثانية من لبنان او المغرب تدلعة وتشوف طلباته بدل نسوانا الي ما عندهم شغلة غير لفشار في الانستقرام ومن تكلمها تبرطم وكلا تعبانة

    • زائر 48 زائر 24 | 5:18 ص

      لا حول الله

      شدخل كلامك في الموضوع!
      الحمدلله والشكر قال هايتين قال

    • زائر 57 زائر 24 | 9:02 ص

      اخي

      يا اخي لا تدخل موضوع في موضوع ..حياتنا اختلفت اصبحت مختلفه عن ايام امي وامك وجداتنه ..اقل اختلاف انه الزوجه اصبحت عامله وتحتاج للاسف للمساعده وخصوصا اذا كان الزوج يعمل ايضا كما هو مفترض ..وللعلم هذه الظاهره ليست بجديده على مجتمعنه ..هي قديمه ولكن انتشرت الآن وعرفنها بسبب العولمه والانتشار السريع ليس ألا..

    • زائر 23 | 1:24 ص

      قانون غير منصف

      عندما تحجز حرية العاملة وتمنع رواتبها وبعد سنتين من العذاب يسوا الموضوع ببساطة ودفع 700 دينار ، العدالة تقتضي سجن صاحب المنزل

    • زائر 21 | 1:00 ص

      الزبدة

      الحين هاي التقرير مشكورين عليه بس اذا بظل مجرد حبر على ورق مافي فايدة وماليه داعي مرة ثانية تنشرون مثله المطلوب الحين نبي نعرف ويش الاجرائات القانونية والعقوبة التي ستتخذ ضد الجاني!؟

    • زائر 20 | 12:57 ص

      من كان على ولاية علي

      التعميم غير صحيح ، ومثل صحيفتكم المحترمة يفترض عليها ان لا تعمم ، والسبب ان من تربى على منهاج أهل البيت لا يمكن ان يقوم بمثل هذه الأمور . وامتلك الشواهد بعض الخادمات ممن دخلوا عندنا ، بعد انتها السنين وحين سفرهم يبكون لمحبتهم لنا . وو

    • زائر 17 | 12:37 ص

      أخبار تسيئ للبلد

      لا أدري كيف تنقل الجريدة مثل هذه الاخبار وتتجاهل مشاكل الخدم التي لا تعد ولا تحصى ، فكم من عائلة خسرت بعض أطفالها بسبب الخدم وأعمالهم الشيطانية ، لماذا تنقل الخبر من جهة دون أخرى أقصد لماذا لم تنقل كلام رب المنزل لمعرفة إذا كان بالفعل قد جنى على الخادمة ، ونأمل من الجريدة أن تنقل بعض ما يعانيه المواطنون من خدم المنازل

    • زائر 36 زائر 17 | 2:56 ص

      ..

      لتوعية المجتمع لاتنظر لعيوب غيرك فقط بل اصلح نفسك ليصلح الاخر

    • زائر 41 زائر 17 | 3:31 ص

      كن واثق بأن العائله التي خسرت اطفلها يكونون هم السبب

      المعامله الزينه والاحترام واعطاء الاجر في وقته اشياء تجعلك تملك الخادمه وتحببها في البلد والعائله
      اما ما طعطيها اجر ومعاملتها مثل العبيد والاولاد يسبونا وينادونا بأبشع الالفاظ وتشتغل كرف البقر من الصبح الى الليل اعرف واحد كان يقعد خادمتهم من النوم بسكب الماء عليها يعني وش تبيها تصير امينه وتحب الجهال!!!!

    • زائر 16 | 12:35 ص

      بحريني وافتخر

      أين هذه العائلة عديمة الرحمة من قول رسول الله (ص) : " أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه"

    • زائر 14 | 12:03 ص

      هرار

      اي عذبات عايشين احسن عيشه . حق الهروب وحق اللعبة مافي حقوق الكفيل

    • زائر 13 | 11:40 م

      الله يساعدها

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السما الويل ليكم من دمعة مظلوم

    • زائر 12 | 11:29 م

      وحوش بشرية

      وحوش بشرية ما إن تتمكن حتى تسلطت على الضعيف ، ستحاسبون أمام الله بما فعلتم بها

    • زائر 11 | 11:18 م

      حالة فردية

      اعتقد ان صح ما تقولة فهي حالة فردية والمجتمع البحريني واعي وعطوف وما ذكرته لا احد يقبل به بالتأكيد

    • زائر 18 زائر 11 | 12:47 ص

      فردية مييين وثنائية مييين!!

      أقول خذ لك لفة على المراكز وشوف البلاوي وإذا ماكفاك تعال بوديك المحكمة عشان تجوف بعينك المجتمع البحريني وين وصل!!
      ههههه قال حالات فردية قااال

    • زائر 10 | 11:09 م

      اصحاب الخدم

      استغرب الصراحه عن كيفيه معامله الخدم اهم صح مالهم امان بس المفروض يعطونهم الامان ويدفعون رواتبهم

    • زائر 9 | 11:05 م

      ذئب بشري

      هذا ماعنده رحمه والله الواحد لوعنده حيوان لعامله معامله حسنه لكن شكله من الفئه الغير مغضوب عليهم لكن الك يوم ياظالم

    • زائر 8 | 10:51 م

      شكرًا للطرح

      نعم عاد وبقوه للبحرين ف القلوب لم تعد طيبه نقيه مثل قبل، النظره الدونيه رجعت لمجتمعنا، وهناك مكاتب عمل تتعمد الاتفاق مع الخدم الجدد ع الهرب من صاحب العمل، للا ستفاده منها في أمور اخرى قد تكون غير اخلاقيه، ولا شلي يفسر خدامه ماصار لها شهرين عمرها ماطلعت بروحها تشرد؟!!!!

    • زائر 6 | 10:35 م

      كل الاحتر ام والتقدير لمن تركت بيتها وهاجرت في سبيل العيش الكريم

      لا ينبغي التعميم على المعاملة بالسوء مع العاملات في المنازل
      وألا هناك نفس المعاملات مع الأبناء ولكن تلك امراض نفسية لا يمكن تعميمها

    • زائر 5 | 10:33 م

      العبودية

      اي عبودية تتكلم عنها يا استاد كلمة الرق والعبودية واحدة من ألف خادمة عندها مشكلة مع الكفيل تحصل في كل العالم بس الرق والعبودية عادة إلى البحرين يا أخي خف علينا انت انت مو رق وعبد عند الي تعمل عندة ؟أنا عندي حالتين من الرق الي تتكلم عنهم هاربين ودافع الف دينار لمكتب الخدم لكل طلب من يعوضني شوف يوم يقرر الرق السفر يروح السفارة وتعطيها جيت باس ويسافرون واحنه نايمين يا استاد كلمة (العبودية والرق ) خف علينا ، انا من قراء الوسط لاكن الموضوع حساس بسنا مشاعر ارجوك .

    • زائر 19 زائر 5 | 12:56 ص

      حبيبي بطل عينك ولا تخلط الأوراق

      عن أي عاطفة قاعد تتكلم؟هذيله شريحة كبيرة قاعدة تعاني كل يوم
      وبالعكس الحالة هذي نقطة في بحر البلاوي المطروحة في المحاكم،والكاتب أعتقد يادوب تطرق للمشكلة بشكل سطحي
      وإذا إنت ماعرفت تاخذ حقك يوم شردت خادمتك هذه لأنك إنت تجهل القانون
      أنا واحد شردت لي خادمتين من قبل وفي كل مرة كنت آخذ فلوسي كاملة من المكتب،والخادمة كانت تسافر على حسابها
      إعرف القانون وبعدها روح جيب لك خادمة

    • زائر 4 | 10:09 م

      واعلى قلبي

      عمرج خمسين الله يطول بعمرج الحاحة لي يابتج
      الله يساعدج
      ويعينج
      وحرااااام لي تسويه فيها
      باجر بتنسال عنها

    • زائر 22 زائر 4 | 1:14 ص

      انفضوا عن عقلكم الجهل

      أنت لا تعرف في أي منطقة تتحدث القصة وعن أي عائلة ، منطقة البديع كبيرة يعني قرى شارع البديع مثلها مثل سترة فيها المعامير والعكر والى آخره لهذا لا تستعجل وتربط المسألة بالطائفية

    • زائر 2 | 9:43 م

      من المنطقة يبيّن سبب التراخي

      لو من سترة كان قالت الصحف الصفراء ارهاب للوافدين
      او بكرة بيطلع خبر عن كم وافد في مناطق اخرى للتغطية

اقرأ ايضاً