العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

مواطنون يصفون النواب بـ «الحكوميين»... والنواب: الاتفاق مع «السلطة» للمصلحة العامة وبذلنا جهوداً لإقرار «البرنامج الحكومي»

مجلس الدوي يشهد حضوراً شعبياً لافتاً خلال الحلقة الحوارية مع عدد من النواب
مجلس الدوي يشهد حضوراً شعبياً لافتاً خلال الحلقة الحوارية مع عدد من النواب

وصف مواطنون عدداً من النواب بالحكوميين، وذلك في ردة فعلٍ غير متوقعة أثناء استعراض عدد من النواب إنجازاتهم خلال الأشهر القليلة الماضية منذ بدء الفصل التشريعي الجديد، فيما واجه النواب الانتقادات الموجهة لهم بالدفاع عن أنفسهم وذلك ببيان قصر الفترة الزمنية منذ بدء العمل البرلماني، وأنهم وصلوا إلى قبة البرلمان عن طريق صناديق الاقتراع ليمثلوا الإرادة الشعبية، موضحين أن الاتفاق مع الحكومة لا يعني أن النواب حكوميون، وأن ذلك الاتفاق يأتي لمصلحة المواطنين والوطن، مشيرين إلى أن التصادم يأتي بنتائج غير محمودة، مستشهدين بخلاف كتلة الوفاق النيابية السابقة مع السلطة وما انتهت إليه الأمور، مؤكدين «أننا دخلنا البرلمان للدفاع عن حقوق جميع المواطنين وتحقيق أمنياتهم».

جاء ذلك خلال ندوة نظمها مجلس الدوي بالمحرق مساء (السبت) الماضي والتي استعرض فيها عددٌ من النواب أبرز أعمال وبرامج المجلس النيابي.

وخلال الندوة الحوارية طالب عدد من المتداخلين من المواطنين، النواب بأن يعملوا بجدية على إنهاء ملف العمالة السائبة، وأن يقفوا إلى جانب ملف التحسين المعيشي للمواطنين بزيادة رواتبهم، وألا يسمحوا برفع الدعم عن السلع والخدمات الضرورية بالنسبة للمواطنين، مشيرين إلى أن الحكومة بإمكانها رفع الدعم عن الأجانب والشركات، فهي غير مسئولة عنهم.

ولم تخلُ مشاركات المتداخلين من التطرق إلى الملف الإسكاني، وضرورة العمل على إنهائه وخصوصاً أن الدولة ملزمة قانوناً بتوفير السكن الملائم للمواطنين.

كما طالب مواطنون بضرورة العمل على توظيف البحرينيين في شتى القطاعات وإحلالهم محل العمالة الأجنبية، والتركيز على اللغة العربية كلغة أم، وخصوصاً أن البحرين بلدٌ عربي، فيما انتقد آخرون موافقة النواب على عددٍ من القوانين التي تحد من عملية انتقال أو توظيف عددٍ من المتقاعدين لشغل وظائف أخرى.

وفي السياق ذاته، لم يقبل عدد من المواطنين ما طرحه النواب كإنجازاتٍ لهم بخصوص تمرير بعض المعونات أو العلاوات، كمعونة الغلاء المعيشي وبدل السكن والمعونات المالية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، موضحين أن تلك الأمور تعتبر حقوقا للمواطنين.

بدورهم، أكد النواب أنهم يمثلون الشعب البحريني بأكمله، وأنهم لا يمثلون الدوائر الانتخابية التي رشحوا أنفسهم فيها سابقاً فحسب، مشددين على أنهم يسعون إلى تحقيق أمنيات جميع الشعب البحريني، وإيصال آلامه ومعاناته إلى قبة البرلمان والمسئولين.

وفي ذلك بيّن النواب أن ما تم تمريره خلال برنامج عمل الحكومة من ملفات متعلقة بالعلاوات أو الملف الإسكاني أو غيرها من الملفات، صحيح أنها من ضمن حقوق المواطنين ولكنها لم تكن مدرجة على برنامج عمل الحكومة الذي كان تغلب عليه الصيغة الإنشائية، وأن النواب جاهدوا من أجل الخروج بمكتسبات حقيقية للمواطنين كافة.

ولم يتقبل النواب توصيفهم بـ «الحكوميين»، معقبين على ذلك بأنه إجحافٌ في حقهم، وأنهم في الأساس مواطنون يسعون إلى خدمة الوطن والمواطن ويدافعون عنه في جميع الملفات.

وأكد النواب أهمية دعمهم طوال فترة عملهم البرلماني، متقبلين في ذلك التوجيه والانتقاد البناء، مشيدين بدور المجالس في طرح الملفات المهمة وتثقيف المجتمع وتوعيته.

وأشار النواب إلى أنهم بدأوا في تفعيل الأدوات الرقابية وذلك بتكوين لجنتي تحقيق في قضية فساد اللحوم، والعمالة السائبة، وأنهم في صدد تكوين لجنة تحقيق في قضية تلحين القرآن الكريم بإحدى فعاليات المدارس.

وفي بداية الندوة تم عرض قرص ممغنط يبيّن هيكلة وأعمال ولجان المجلس الوطني المكون من مجلس النواب ومجلس الشورى، وقد تولى شرح تفاصيل العرض محمد الغيث، الذي بين في مستهل حديثه أن هدف اللجنة الإجتماعية في مجلس النواب هو نشر الثقافة البرلمانية.

ومن ثم قدم لمحة تاريخية سريعة عن بداية العمل البرلماني في البحرين، وذلك بعد الاستقلال إذ صدر أول دستور خلال العام 1973، وأنشئ المجلس الوطني الذي امتد لعامين وبعدها تم حله، حيث شهدت الحياة البرلمانية تعطيلا إلى حين قدوم المشروع الإصلاحي لجلالة عاهل البلاد.

من ثم استعرض الغيث تنظيم مجلس النواب من الداخل وأجهزته المكونة من لجان المجلس الخمس الدائمة، وهي اللجان التي تحال إليها جميع الموضوعات – وذلك بحسب الاختصاص - وهي الموضوعات التي تتم مناقشتها تحت قبة البرلمان، مشيراً إلى أن نظام عمل المجلس يتكون من أربعين عوضاً يتم تعيينهم في مجلس الشورى ومثلهم ينتخبون في مجلس النواب.

وأوضح أن أهم مهمات مجلس النواب تتمثل في الشئون التشريعية، والعمل السياسي المتمثل في الرقابة على الحكومة، والشئون المالية، مشيراً إلى الفوارق بين مهمات مجلس الشورى والنواب والتي أهمها إلغاء حق التوجه بالسؤال إلى أعضاء السلطة التنفيذية من قبل الشوريين، وذلك بعد التغييرات التي تمت خلال العام 2012.

عقب ذلك تحدث غازي عبدالمحسن، إذ قدم نبذة مختصرة عن لجنة التواصل المجتمعي في مجلس النواب، لافتاً إلى أن توجيهات رئيس مجلس النواب بإنشاء لجنة للتواصل المجتمعي داخل المجلس إنما جاءت لزيادة الارتباط مع المجتمع، وزيادة التواصل المجتمعي مع المجاميع الأهلية والمجالس الشعبية والوزارات والأندية والمراكز الشبابية.

وقال: بشكل مبسط ومختصر فإن هدف لجنة التواصل هو أولاً التواصل مع مجتمع البحرين، وإبراز إنجازات مجلس النواب من خلال عمله التشريعي والرقابي، ونشر الثقافة البرلمانية بين جميع فئات مجتمع مملكة البحرين، وزيادة هذه الثقافة من خلال الندوات التي تعقد في جميع محافظات البحرين.

مضيفاً «هو مجلسٌ لشعب، وللشعب كلمة تقال في جميع المحافل ويجب علينا أن نسمع».

واختتم عبدالمحسن حديثه موجهاً دعوته جميع المواطنين والمجالس والأفراد والوزارات للتواصل مع اللجنة بكل أشكال التواصل.

واستهل النائب محمد الأحمد حديث النواب، قائلاً: «إننا نجتمع اليوم بسبب أن لدينا أهدافا نريد أن نحققها في هذا المجلس، فالناس توجهوا إلى صناديق الاقتراع لأن لديهم طموحا وهموما».

معتقداً أن «هذا المجلس يجب أن يكون مختلفاً من ناحيتين، الأولى من ناحية التواصل المجتمعي الذي نسعى له، وليس في المحرق فقط، فأنا من مدينة عيسى وأأتي للمحرق، لأنني أمثل جميع شعب البحرين وليس الدائرة التي انتخبت فيها، فالهم موجود في المحرق والقرى وفي كل مكان، كما أننا نريد من هذا المجلس أن يكون مجلس إنجاز».

مشيراً إلى إقرار برنامج عمل الحكومة، والتعديل عليه من قبل مجلس النواب، واصفاً البرنامج بأنه كان برنامجاً بسيطاً، ولكن النواب اجتهدوا لتعديل وإضافة العديد من الأمور.

وبيّن الأحمد أن «النواب أدرجوا عدة ملفات في برنامج عمل الحكومة، منها المشروع الإسكاني، وتمكسنا برفع مستوى المعيشة للمتقاعدين وهي الفئة التي بأمسّ الحاجة للدعم، وقد تعهدت الحكومة بوجود زيادة للمتقاعدين في العام 2015».

وأضاف «ألزمنا الحكومة بتبني موضوع التقاعد المبكر للمرأة، وقانون التأمين ضد التعطل، وفصل راتب الزوجة عن الزوج بأثر رجعي، بالإضافة إلى مشروع البيوت الآيلة للسقوط، وزيادة الرواتب».

من جهته تحدث النائب جمال بوحسن عن لجان التحقيق، معتبراً أن «المجلس الحالي يختلف عن المجالس السابقة التي كانت وليدة من العام 2002 إلى 2010، فمجلسنا هذا استطاع أن يصل إلى مرحلة عمرية بها بعض النضوج»، ممتدحاً التجانس بين أعضاء المجلس وعدم التكتل، إذ لا توجد كتل سياسية تعوق إقرار القوانين أو لجان التحقيق كما كانت في المجالس السابقة ولا توجد مشاحنات، وهناك تجانس كبير بين أعضاء المجالس»، موضحاً أن التوافق بين المجلس والحكومة على أمور تخص مصلحة المواطن، وتلك من أهم العوامل التي ستؤدي إلى نجاح المجلس الحالي.

وأفاد بوحسن بأن المجلس استخدم أدوات الرقابة منذ بداية عمره، فحالياً توجد لجنتا تحقيق في ملف اللحوم الفاسدة والعمالة السائبة، وبصدد تكوين لجنة تحقيق في تلحين القرآن الكريم.

وأكد النائب بوحسن ان النواب عازمون على مكافحة الفساد بكل أشكاله، فيما طالب النائب محمد الجودر من المواطنين الوقوف مع النواب في طرح الملفات التي تهمهم، بينما استعرض النائب علي بوفرسن جهود النواب في إقرار برنامج عمل الحكومة، ولجنة الشباب والرياضة.

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 10:20 ص

      اااممم

      للمصلحه العامه؟؟؟ وهل يستطيعون ان يقولو لا او يرفعوا اصبعها بوجه الحكومه وهم ذنبها

    • زائر 47 | 10:03 ص

      اشيل شنبي

      قال شنو ! في خدمة الشعب ! الظاهر البحرين الدولة الوحيدة الي مافيها وزير فاسد او حرامي ! نفسي يوم تحاسبون هامور من هالهوامير .. بس على قولت ....اذا ابتليتم فاستتروا

    • زائر 44 | 8:04 ص

      من أنتم

      هؤلاء حكوميين اكثر من الحكومة
      مو كفاية هدر اموال الدولة على رواتبهم و مصاريفهم و كشختهم و سيايرهم
      لا نريد نواب الحكومة توفي و تكفي

    • زائر 43 | 7:56 ص

      15

      أنا لا ارى اي فاءدة من هذا المجلس والمواضيع المطروحة لا تحتاج الى مجلس نواب
      اقترح على الحكومة اعاادة النظر في هذا الامر
      مصروفات المجلس ممكن تصرف على مشاريع اقتصادية تنفع المملكة
      وشكرا

    • زائر 42 | 7:07 ص

      لن ينصلح

      لن ينصلح البلد الى بتباع شرع الله والابتعاد عن المصالح الشخصيه ناس تلعب بالملايين وناس ميته جوع فى بلد البترووول المشتكى لله والله اصبر شعب البحرين الي يقاسى ظلم والله يهلك كل منافق وظالم

    • زائر 40 | 5:02 ص

      نواب همها الوحيد التخطيط ضد المواطن في كيفية استقطاع راتبه قبل لاينزل

      يا نواب اذا انتم ليس حكوميين, اثبتو العكس,. راوونه شطارتكم في زيادة رواتب الموظفين في القطاع الخاص والحكومه, والافضليه للمواطن في التوظيف, زيادة علاوة بدل سكن وإعطائها بعد سنتين من التقديم وبأثر رجعي, وقف التجنيس, عدل ومساواه للجميع.

    • زائر 38 | 4:31 ص

      بنت عليوي

      حكوميين مصلحجيين روموت كنترول، مملين لدرجة صرنا نمل من جلساتهم اللي ما منها فايده، يتركون الأمور المهمه ويتناقشون في الهوامش

    • زائر 39 زائر 38 | 4:59 ص

      قصوا علينا وقالوا مقاطعة

      عجل ليش كاتبه تعليق يا بنت عليوي ومعنيه نفسك. أحسن قولي أحنا فشلنا ما دخلنا الإنتخابات وقصوا علينا الوفاق. الإعتراف بالحق فضيلة.

    • زائر 46 زائر 38 | 9:21 ص

      بنت عليوي

      مستحيل أدنس جوازي بمثل هالخرابيط، واذا كنا نعلق على تفاهاتهم فهذا عشان نفتح عيون غيرنا من الناس اللي انقص عليهم ورى كلمة بصوتك تقدر، وما هم إلا حفنه من المصلحجية، والوفاق رجااال اشتروا ضمائرهم وانسحبوا من هالهرج والمرج، وبما انك تدافع عنهم ممكن تخبرني عن أنجازاتهم غير زيادة معاشاتهم وحوافزهم، من حقي كمواطنه غيورة على وطني ان أعلق على اي شيء فيه مضره للوطن والمواطنين والأفضل أغلاق المجلس بدل الخساير في المال العام

    • زائر 49 زائر 38 | 12:40 م

      رد لبنت عليوي

      كلامك مردود عليه أختي بنت عليوي فها هو ............... وغيره كثير يؤيدون دخول جمعيات المقاطعة للبرلمان القادم وها هو ..... يدعو لمراجعة إخفاقات الحراك الطائفي فهل ....أفضل من هؤلاء? زيد أخو عبيد وعلامات الخسارة والفشل واضحة ولا عزاء للمقاطعين.

    • زائر 37 | 4:27 ص

      النواب حطب كيرم الحكومه تحركهم

      من انخلقت لين الحين م شفت النواب تتكلم للشعب وكله تدافع عن الحكومة ، انزين الحكومه مو منزله من عند الله ومعصومين اكو فساد ف المال العام للشعب واكو انتهاكات للمواطن قاعد يتلقاها أهي من قضية تجنيس ومن قضية حصولهم ع بيوت الإسكان والمواطن يقزرها بالأجار لو ف حجره ببيت ابوه وليمى يتجرع الضيم ، سلام الله عليك يا مولاي يا علي بحكومته كان م ينام الا ومتأكد ان كل فقير نام مرتاح وشابع يومه ، اما هني نفخة ع خرطي ، الاسم شايع والبطن جايع

    • زائر 36 | 3:52 ص

      انا

      فعلا انا بعد ضيعت وقتي و انا اقرا

    • زائر 35 | 3:41 ص

      جهود جبارة بصراحة

      في رفع ضغط المواطنين

    • زائر 34 | 3:35 ص

      مع احترامى للجميع هم من اختيار الشعب

      وهالمره ماميش معارضه مثل الوفاق ووعد عشان احد يقول ان الحكومة تدخلت لانجاح احد وانه مريت على نص خيم النواب قبل لايفوزون ولا واحد فيهم وعنا بانه يدافع عن الحق ةلا حتى وعدنا ان بيستجوب وزير ولا حتى مدير فرجاء عن الاستخفاف يالمواطنين وصيروا اوادم بدل هالتشكى والحنه تختارون النائب وتعرفون اشقد حد يوشه وتالى تصيحون وتسوون روحكم جنكم ماتدرون

    • زائر 32 | 2:33 ص

      النواب

      النواب قبل دخول البرلمان لسان سيف لما يدخل البرلمان صير نمله لا حس ولاصوت على قولت سعد الفرج فى دراب الزلق بسكم هرار

    • زائر 31 | 2:31 ص

      لنا الله و عليه توكلنا

      لم يتمكن النائب ولا مجلسه أن يحقق رغبة البحريني الأصلي ولد تراب هذا الوطن ولاكن حقق رغبات البحريني (الجديد) !!! فقط .

    • زائر 30 | 2:23 ص

      عجبتني بذلنا جهدا لإقرار البرنامج الحكومي!!

      تمرير البرنامج الحكومي كان بواسطة إشاعة "برودكاست" بأن الحكومة وافقت على عدة مطالب معيشية منها زيادة علاوة بدل السكن وووغيرها
      والصحيح بأن الحومة وافقت على إدارجه في البرنامج ولم توافق عليه والـ 4 سنوات ستكون شاهدا على أن ذلك لن يحصل..

    • زائر 29 | 2:12 ص

      عجل شنو شغلتكم

      إذا داشين البرلمان علشان تشيدون بعمل الحكومة وتأكدون عليه .. إذا وجودكم ماله داعي .. خل الحكومة تشتغل بروحهه إذا شغلها عدل .. وخلوا بيزات الحكومة والشعب في الميزانية .. لأن بروحه الحكومه ما عندها بيزات .. فنشو وقعدوا في البيت أحسن

    • زائر 28 | 1:49 ص

      هذا اللي صاير

      اري الناي قد مالوا الى من عنده مالوا ارى الناس من فضة الًى من عنده فضه هذا حال ألدينا اليوم ( الناس نبام اذا ماتوا انتبهو )

    • زائر 26 | 1:36 ص

      ولا واحد من المعلقين

      ولا واحد من المعلقين قرأ الموضوع بقلب مفتوح و الردود جاهزة و معلبة و همكم بس السياسة و ليس مشاكل الناس الحقيقية. الله يوفق الجميع و الله سبحانه فقط يحاسب على النوايا

    • زائر 25 | 1:18 ص

      عدل نواب حكومين

      ضد المواطن. !!

    • زائر 24 | 1:16 ص

      وضاح

      تحدث النائب ...... ممتدحاً التجانس بين أعضاء المجلس وعدم التكتل، إذ لا توجد كتل سياسية تعوق إقرار القوانين أو لجان التحقيق كما كانت في المجالس السابقة ولا توجد مشاحنات، وهناك تجانس كبير بين أعضاء المجالس ...... يعني سمن على عسل!؟

    • زائر 22 | 1:07 ص

      بصوتك تقدر

      ما امداكم توكم من كم شهر عافسين البلد بصوتك تقدر وشالخين روحكم ، وخونتوا ثلاثة ارباع الشعب المقاطع واليوم النتيجة ( النواب حكوميين ) مو قلنا لكم هذا البرلمان ما راح يسوي لكم شي طلعت زيرانكم اليوم جايين تصيحون ؟؟ لن يتغير شيء ما دام هذا البرلمان بهذه الصورة الهزيلة ، البعض بيقول مالكم حق تنتقدون لأنكم مقاطعين نقول لكم انتوا بعد مالكم حق ( اجيبون سيرة الوفاق في كل صغيرة وكبيرة) وهذا دليل ان الموضوع متشابك والوفاق وجماهيرها حاضرة في كل زوايا البلد ( بصوتك تنجب ) .

    • زائر 27 زائر 22 | 1:45 ص

      ثلاث ارباع يعني 16%

      هههههه شلون ثلاث أرباع الشعب مقاطع والمقاطعين فقط 16%. أكيد اللي مدرسك رياضيات ........ كفاية تعرف أن من صوت في إنتخابات الوفاق 1806 نفر ومدفوع لهم بعد. بلا هرار زايد من الصبح الله يرحم والديك.

    • زائر 45 زائر 22 | 9:16 ص

      للزائر27

      زائر 27 بلا نفاق وتحريف الحقائق

    • زائر 21 | 1:07 ص

      من اوصلهم

      من اوصلهم للمجلس حكومي اكثر منهم ويفكر في مصالحه الشخصية من اوصلهم اناس مستغلة لازمة البلد وكان ذلك ضد شريحة كبيرة في المجتمع والان يبكي على ماحدث

    • زائر 20 | 1:00 ص

      إعتراف بالظلم

      إعترفت الحكومة بظلم أهالي الشمالية على لسان وزير الإسكان حيث أخذت المحافظات الأخرى وخصوصا الجنوبية والمحرق النصيب الاكبر من تغطية الطلبات الإسكانية وهذا يستدعي التركيز الأن على الشمالية ورفع الظلم عنهم فأين النواب الذين يقولون أنهم يمثلون جميع الشعب أثبتوا لنا ذلك.

    • زائر 18 | 12:18 ص

      لا تمثلوني

      أنتم جميعا بلا استثناء لا تمثلوني لآني ام انتخب أحدكم ولا مجلسكم ليس كامل الصلاحيات وقد أثبتم أنكم تابعون للحكومة بامتياز

    • زائر 17 | 12:18 ص

      لا لالا

      زيادة الرواتب لا تعتبر شيء مغري بالنسبه للقطاع الخاص لأن هذه الزيادة لا تشمل القطاع الخاص يجب التحرك على تحسين وضع القطاع الخاص و تسويته مع القطاع العام على الأقل في الإجازات و انا في نظري أن القطاع الخاص هو اولى بالزيادة من القطاع العام لأن رواتب الموظفين في القطاع الخاص تعتبر ضئيلة جدا بالنسبة للقطاع العام.... اكرر إن كانت هناك زيادة فالأولى فيها موظفين القطاع الخاص

    • زائر 15 | 12:16 ص

      بل هم ...

      بل هم اكثر من ذلك وهم لا يمثلون الا أنفسهم

    • زائر 13 | 12:12 ص

      مساكين

      ليس لكم شرعية يانواب الربيى

    • زائر 11 | 11:59 م

      كلمة

      حكوميين مع سبق الإصرار والترصد ولا مجال للمناقشه لان الفساد كما هو... والسرقات كما هي... والمفسدين ما زالوا كما هم....والمواطن بالطبع كما هو فقر في فقر وبإمتياز

    • زائر 9 | 11:09 م

      هذا الذي قدرتوا عليه؟!! الشعب يريد لجنة تحقيق في الفساد المالي والتمييز والتجنيس والأراضي..

      أفاد بوحسن بأن المجلس استخدم أدوات الرقابة منذ بداية عمره، فحالياً توجد لجنتا تحقيق في ملف اللحوم الفاسدة والعمالة السائبة، وبصدد تكوين لجنة تحقيق في تلحين القرآن الكريم...

    • زائر 8 | 11:07 م

      مواطن

      فعلاً ان النائب البحريني لا يمثل الشعب وانما يمثل الحكومة فقط.

    • زائر 6 | 10:49 م

      بأختصار

      انتون نواب الحكومه ض الشعب ومطالبه

    • زائر 4 | 10:41 م

      لولا الأمل

      ياالله همتكم على زيادة الرواتب 100% وصدقوني هذا راح يكون أكبرإنجاز راح تذكره الناس لكم وإذا أمكن إسقاط ديون الناس البنكية ونحن ننتظر إعلانكم عن هذا الامر بفارغ الصبر عاد جزاكم الله خير لاتطولون ترى الاعمار بيد الله ونبي نعيش لو يوم واحد من زيادة الرواتب وإسقاط الديون راح تحصلون دعوة حلوة من الناس إذا كان يهمكم فرحة وسعادة المواطن

    • زائر 16 زائر 4 | 12:17 ص

      ههههه

      يفرج الله .. تبي تعيش يوم واحد بزيادة راتب .. والآخرة خيرٌ لك من الأولى .. ولسوف يعطيك ربك فترضى

    • زائر 50 زائر 4 | 1:36 م

      الصلاحية لمجلس الشورى

      مجلس النواب لا يملك الصلاحية التي تتحدث عنها

    • زائر 51 زائر 4 | 2:26 م

      نعم اضم صوتي معك الهم الأكبر الديون

      نعم أهم ملف هو الديون وزيادة الرواتب

    • زائر 3 | 10:11 م

      قبل ان تقرا المقال

      ضيعت من عمري وقتا لقراءة هذا الهراء

    • زائر 2 | 9:44 م

      مواطن مستمل

      انا ما اشوف من النواب الأ انهم ساكتين عن المشاكل السياسيه التي هي اساس الأصلاح والأنفلات وراء مصالحهم . ومحاربه الشعب بالموافقه على الأحكام التي هي ضد المواطن

اقرأ ايضاً