العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

منظمة التعاون الإسلامي تتحفظ على تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

تحفظت منظمة التعاون الإسلامي على التصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية السويد مارجو والستروم، أمام البرلمان السويدي الأسبوع الماضي، تجاه المملكة وأعرافها الاجتماعية ونظامها القضائي ومؤسساتها السياسية.

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي إياد بن أمين مدني، في بيان له اليوم السبت (14 مارس/ أذار 2015)، أن العلاقات بين الدول يجب أن يحكمها الاحترام والندية والتقدير، وأن الإسلام الذي تحتكم إليه المملكة العربية السعودية يرتكز على قيم العدل والرحمة والمساواة.

وأوضح أن المجتمع الدولي بتعدد ثقافاته وتنوع أنماطه الاجتماعية وثراء مرجعياته الأخلاقية وتباين تكويناته المؤسساتية يجب أن لا يحتكم إلى رؤية مركزية تريد أن تصوغ بقية العالم وفق قناعاتها ومرجعياتها وخلفيتها التاريخية وجذورها وفلسفتها الاجتماعية والسياسية.

واستدعت السعودية، الأربعاء الماضي، سفيرها لدى السويد على خلفية تصريحات لوزيرة الخارجية السويدية اعتبرتها الرياض تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية.

وأسهم إلغاء جامعة الدول العربية، الأسبوع الماضي، كلمة كانت من المزمع أن تلقيها وزيرة خارجية السويد أمامها، في اتخاذ رئيس الوزراء السويدي قرار عدم تمديد اتفاق دفاعي مع السعودية.

واعتذرت الجامعة العربية لوزيرة خارجية السويد عن عدم إلقاء كلمة لها أمام الجلسة الافتتاحية للدورة العادية 143 لمجلس جامعة الدول العربية، الاثنين الماضي، حيث اتهمت والستروم السعودية بالوقوف وراء إلغاء الكلمة بسبب ما وصفته بـ"الانتقادات" التي ‏وجهتها السويد للسعودية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً