العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

زواج السعوديات من أجانب يزعج مغردي «تويتر»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تباينت ردود الأفعال حول الإحصائية التي أجرتها وزارة العدل مؤخرا بأن محاكم السعودية قد سجلت 1114 عقد زواج لسعوديات من أجانب منذ بداية العام الهجري الحالي، أي بواقع 7 عقود زواج يوميا وهو رقم غير مسبوق، بحسب ما أفادت صحيفة المدينة السعودية في عددها الصادر اليوم السبت (14 مارس/ آذار 2015).

وقد عبر بعض المغردين انزعاجهم من ازدياد نسبة زيجات السعوديات من الأجانب عبر هاشتاق #سعوديات_يتزوجن_أجانب، معللين ذلك بالأضرار التي قد تلحق بالأبناء مستقبلا كحصولهم على الجنسية السعودية والتعليم والصحة وغيرها، وآخرون يرون أن هذه الزيجات تبوء غالبا بالفشل إذ إنها قائمة على المصلحة على حد قولهم، في حين أبدى آخرون استغرابهم من الرقم الكبير الذي اعتبروه قياسيا والذي سجل خلال الخمسة أشهر الأخيرة فقط.

من جهة أخرى رأى بعض المغردين أن الزواج يعد حرية شخصية ولا يهم هنا اختلاف الجنسيات أو غيره استنادا إلى معايير الدين الإسلامي في الزواج التي أساسها الأخلاق والدين بغض النظر عن أي اعتبار آخر. ومن الردود المؤيدة ما ذكره أحد المغردين بقوله: إن الأمر طبيعي جدًا وفيه ستر وعفة للفتاة، وهو خير لها من أن تقضي عمرها بدون زواج».

وتوافقه الرأي تغريد التي تأمل تغيير الأوضاع حيث قالت «من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، وباعتقادي لن توجد هناك مشكلات مستقبلية لأن الأنظمة في تغيير للأفضل». على خلاف ما غردت به جوزاء التي كتبت: «بالرغم من أنها حرية شخصية إلا أني لا أوافقها أبدًا خصوصًا أنه قد يكون هناك ضرر على الأبناء من ناحية الهوية والإقامة».

بينما كانت لإحدى المغردات رؤية مختلفة لزواج الأجنبي بسعودية حيث كتبت محذرة بنات جنسها: «زواج الأجنبي منك كسعودية، 99% منه مصلحة».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً