العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

«السوق المركزي» وصالح ناس بين أوروبا وبيروت

يتنقل فيلم «السوق المركزي» للمخرج البحريني الشاب صالح ناس بين عدد من المهرجانات بدءاً من فنلندا وصولاً لبيروت ثم إيرلندا وانتهاءً بألمانيا. وشارك الفيلم في مهرجان تامبري السينمائي الدولي Tampere Film Festival الذي أقيمت الدورة 45 منه في فنلندا في الفترة (4-8 مارس/ آذار 2015). وتنافس الفيلم في المسابقة الدولية (العالم في فيلم قصير)، مع 7 أفلام قصيرة أخرى من مختلف أنحاء العالم. ويقيم المهرجان مسابقته الدولية للعام الأول في هذه الدورة.

ويعد مهرجان تامبري السينمائي الدولي أحد أكبر مهرجانات أوروبا للفيلم القصير، فيما يعد «السوق المركزي» الفيلم الوحيد الذي يمثل بلداً عربياً في مسابقة المهرجان.

بعد «تامبري» بفلندا، يتجه الفيلم شرقاً إلى بيروت للمشاركة في مسابقة أيام بيروت السينمائية التي تقام الدورة الثامنة منها في الفترة (12-19 مارس/ آذار 2015). من بيروت يعود «السوق المركزي» مرة أخرى إلى أوربا للمشاركة في مهرجان سيلك رود في إيرلندا Silk Road Festival الذي يقام في الفترة (18-22 مارس/آذار 2015). ويتنافس الفيلم في قسم مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان.

أخيراً ينتقل الفيلم إلى ألمانيا للمشاركة في مهرجان دريسدين الدولي للأفلام القصيرة Filmfest Dreseden الذي تقام الدورة 27 منه في الفترة (14-19 أبريل/نيسان 2015).

ويروي فيلم «السوق المركزي» قصة صبي يعمل في السوق المركزي، حيث يقوم بنقل المشتريات وتوصيلها، وتأتيه الفرصة لكسب مبلغ مالي كبير من خلال حلب عنزة في حظيرة مجاورة.

قام ببطولة الفيلم الشاب الموهوب عبدالله حسن، وهو من تأليف وإخراج صالح ناس ومن تصوير شاكر بن يحمد. أما الموسيقى التصويرية فهي من تأليف المايسترو البحريني محمد حداد، وقام بتصميم الصوت عبدالله جمال وتم التسجيل بواسطة عادل محمود. الفيلم من إنتاج إليمنتز للتصوير السينمائي (Elements Cine Productions)، كما حصل على دعم جزئي من هيئة البحرين للثقافة والآثار وكذلك على دعم «إنجاز» التابع لسوق دبي السينمائي.

وشارك الفيلم «السوق المركزي» في عدد من مهرجانات الأفلام العربية والدولية، من بينها مهرجان كالاغاري السينمائي الدولي في كندا، ومهرجان سان فرانسيسكو للسينما العربية في كاليفورنيا، ومهرجان مونتريال السينمائي الدولي.

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً