العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

مخرجو «بحرين سينماتك» في مهرجان الإسكندرية الأول

تشارك خمسة أفلام بحرينية قصيرة في المسابقة الرسمية بمهرجان الإسكندرية الأول للفيلم القصير الذي ينظم في الفترة 8-12 أبريل/ نيسان 2015 في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. ويعرض المهرجان 34 فيلماً روائياً قصيراً و 11 فيلماً تسجيلياً من لبنان والبحرين والكويت والسودان إضافة إلى مصر. وتضم لجنة تحكيمه الناقد مجدي الطيب والفنان خالد أبوالنجا والمخرجة تهاني راشد.

ويتنافس على جوائز المهرجان كل من المخرجين البحرينيين محمد عتيق، محمود الشيخ، محمد إبراهيم، حسين الجمري، بأفلامهم القصيرة، وهي «ترويدة» لعتيق، و«قوس قزح» و«حبيبتي عذراء» للشيخ، «زينب» لإبراهيم، و«على الضفاف» للجمري.

ويتناول فيلم «ترويدة» وهو السابع لمحمد عتيق قصة «سكينة» التي لا يمكنها مغادرة منزلها بسبب زوجها العاجز الذي يقيّدها بسلسلة حديد تسمح لها بالحركة لمسافة 30 متراً فقط، لكنها تقرر يوماً اكتشاف حريتها.

الفيلم مبني على سيناريو كتبه الروائي فريد رمضان، ويقوم بتمثيل الأدوار فيه كل من الفنان مبارك خميس، دانة السالم، عمر السعيدي، حسن مكي، سمير حرم، فاطمة البصري، حسين يعقوب، رياض حمود والطفلين علي محمد باقر وحسين عتيق.

أما فيلم «قوس قزح» وهو السابع أيضاً لمحمود الشيخ فيتناول قصة الصبي الذي يتعرض لتحرش يخدش طفولته من قبل إحدى زبونات والدته التي تعمل بزازة. العمل تمثيل الفنانة أمينة القفاص، وسودابة خليفة، والطفل بسام سبت. كتب السيناريو الروائي فريد رمضان، وهو مقتبس من قصة قصيرة للقاص أحمد المؤذن تحت عنوان «الكيس لايزال في يدي». كذلك يشارك الشيخ بفيلم «حبيبتي عذراء» الذي يستعيد من خلاله حادثة سقوط طيران الخليج عام 2000.

الفيلم الرابع المشارك في مسابقة مهرجان الإسكندرية هو فيلم «زينب» للمخرج محمد إبراهيم وهو قائم على سيناريو وحوار كتبه فريد رمضان، فيما أنتجته هيئة البحرين للثقافة والآثار، إذ حصل مشروع الفيلم على منحة مالية لإنتاجه وذلك من بين 16 مشروعاً تقدمت لمنحة «صندوق دعم الأفلام البحرينية».

تدور أحداث الفيلم حول فتاة تعاني من ضعف شديد في البصر وتخسر نظارتها الطبية، ما يدفع صديقها «علي» إلى الذهاب في رحلة مضنية إلى المدينة لشراء نظارة بديلة تمكن زينب من رؤيته للمرة الأخيرة.

فيلم «على الضفاف» لحسين الجمري حصل أيضاً على منحة هيئة الثقافة، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم وحصل على شهادة تقدير للأداء المتميز للفنان أحمد عيسى، وذلك أثناء مسابقة «أيام البحرين السينمائية» التي نظمتها هيئة البحرين للثقافة والآثار في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

يشار إلى أن «مجموعة بحرين سينماتك bh_cinematic» هي مجموعة شبابية أسسها سينمائيون وصناع أفلام قصيرة بحرينيون شباب نهايات عام 2014، وهم كل من المخرجين محمود الشيخ ومحمد إبراهيم ومحمد عتيق، ومحمد نعمة، وحسين الجمري، ومحمد سديف.

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً