دعا خطيب جامع عالي الشيخ ناصر العصفور، إلى تعزيز اللقاءات بين أبناء الطائفتين الكريمتين في البحرين، معتبراً أن ذلك من شأنه أن يذيب الكثير من الحساسيات ويؤسس لحالة من فهم الآخر، ويقطع الطريق على المتصيدين والمغرضين.
وشدد في خطبة أمس الجمعة (13 مارس/ آذار 2015)، على «حاجة المرحلة الحرجة التي يعيشها المسلمون إلى جهود حثيثة وخطوات عملية تعمل على إطفاء الحرائق التي أشعلناها، وذلك من خلال إيقاف الخطاب المتشنج ولغة التصعيد والاتهام والتخوين للآخر»، منوهاً إلى أن هذه اللغة باتت سائدة في الإعلام وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وهي لغة غير مسئولة ومازالت تربك واقع المسلمين وتعقد الأمور أكثر وأكثر.
وأضاف «نحن بحاجة للعمل على تعزيز التواصل بين جميع مكونات المجتمع وبين كافة الأطياف، ممن عاشوا الألفة والتعايش على مدى القرون الماضية، فالتواصل من الأمور المهمة التي يجب أن تعزز في وجه من يريد الإضرار باللحمة المجتمعية، عبر استمرار القطيعة والتوتر والتصعيد»، مبيناً أن هنالك من يعتاش على كل ذلك ويحيا في الأجواء الآسنة بدل الأجواء السليمة والصحيحة.
وتابع «الكلمة الطيبة وكما جاء في الحديث صدقة، إلا أن الواقع الذي يعيشه المسلمون في أوطانهم ومجتمعاتهم، استبدل الكثير من المفاهيم إلى حالة من الضد والعكس، بل تجاوز المسلمون في ذلك الحدود والضوابط، ووصلنا لمرحلة من الإسفاف والمهاترات في الخطاب».
ودلل العصفور على ذلك، بالإشارة إلى الخطاب المأزوم الموجود في الكثير من المواقع، والذي يتضمن الإشاعات والافتراء والاتهامات، كنتيجة لكل ما يحصل في بلدان المسلمين من تغيرات، أوجدت حالة من الاصطفافات، أبرزها الاصطفاف الطائفي.
ولفت إلى حاجة المجتمعات المسلمة إلى أفق أوسع لفهم الواقع، ونظرة واقعية لتقدير وتحليل الأمور والعواقب من الأطراف والاتجاهات كافة، موضحاً أن «مشكلة التعصب وضيق الأفق من أكثر المشكلات التي نواجهها، وخصوصاً ممن يتصدون لقضايا مهمة، وحين يكون التعصب والانغلاق ناشئا عن قصور في فهم الأمور الدينية، تكون المشكلة أكثر خطورة وأكثر مأسوية، ولذلك لن نفاجأ حين نرى من يسمي نفسه بالداعية الإسلامي وهو يظهر على قناة فضائية ليقدم فهماً ضيقاً ومحدودا، تحديداً حين يقول أن لا حقوق ولا مواطنة للمنتمين لغير مذهبه».
وأردف «المأساة حين يعتبر هذا الداعية حق الآخر، منحصراً في من ينتمي لمثل مذهبه أو لمن يعتنق مذهبه بالذات، أما الآخرون فلا حقوق انسانية لهم، الا اذا تحولوا لمذهبه، ما يعبر عن منطق بائس، يختزل الأوطان والإنسان في مذهبه أو فكره وعقيدته، ولا يرى وجوداً لغيره يشاركه الدين والانتماء».
ورأى العصفور أن «هذا الانغلاق هو الذي قادنا لمثل هذه المآسي، وهو الذي قاد المجتمعات الإسلامية وخاصة الشباب إلى المنزلقات الخطيرة وأسس للتطرف الأعمى الذي نجده مستشريا في المجتمعات الإسلامية، ما تسبب في جنوح هؤلاء الشباب للعنف وإلى الجماعات التكفيرية والانتماء للفكر الإرهابي الذي دمر ولا يزال يدمر البلاد الإسلامية».
العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ
حبيبي
ملفي حساسيات ول في شي والمل فاهم شسالفه والكل عارف شنو سبب الي يصير في البحرين !!
ولا ننسى ان أزمة البحرين ما ابتدت طائفية وقبل اربع سنوات كانت المطالب وحده ولما استخدمت ورقة الطائفية هني الكل قال طائفية ولكم في الواقع مافي طائفية فما ادري شدخل حل مشكلة السكن بالطائفية ول المطالبة بتعديل الوضع المعيشي ول ول ول ولكن عشان ما يمون في حل صارو يتكلمون وينسبون فتنه بين الطائفتين الكريمتين
صعب جديه
لكن مو صعب اقول جم كلمه وحصل من وراها جم شيك تجارة بيع الكلام ما اسهله فالبحرين منذ الازل لم تعاني مشكله طائفيه والدليل التزاوج بينهم ووو كثير من الشواهد فالمشكله واضحه هي مشكلة حقوق وكرامه تجنيس سياسي مقرف نهب ثروات الدوله من قبل المتنفذين ولارقابه للفساد الاداري وانتهاك لحقوق الانسان في جميع المجالات حرية التعبير ممنوعه نهب السواحل تمييز طائفي في السلك العسكري الشرطه والجيش تجنيس معين فقط للسنه وممنوع لاي شيعي ان يتجنس وكثير من الشواهد
أيها الأحبة..
الشيخ (ايده الله) كان يتحدث عن واقع المسلمين في البلاد الاسلامية ثم تحدث عن البحرين فالخطبة فيها تقديم وتأخير في المقاطع اوجب لبس في فهم المعنى
ثم هو يتحدث عن الجانب الاجتماعي والجانب السياسي تكلم فيه في خطب كثيرة وانا من المداومين على حضور الجمعة اسبوعيا.
ارجوا من الجميع فهم هادى الاية
بسم الله الرحمن الرحيم ولا تركنوا الى الذين ظلموا ...
نصيحة مجنون
حينما تستهلك بطاقات الهاتف المدفوعة الاجر ..فمصيرها الرمي .رغم جمال الشكل . لذلك على المعنين بالامر استبدال هذه البطاقات المحروقه باخر ى جديدة. حتى تستطيع تلميع الصورة بشكل افضل .. ولو من باب المصداقيه
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظبم .
ويش يقول هالشيخ وين عايش ... الموضوع بين الشعب وحقوقه المشروعة والحكومة , ويش دخل المذهبيه ؟؟ من زمان انقول مافي فايده . أخيرا نقول يسقط المتمصلحين المتسلقين ع جراح الشعب المسكين .
الاحترام
ياشيخا مع احترامي لكل كلمه قلتها. الا الكلمة التي قلتها اشعلناها. نحن لم نشعل شي ومطالبنا محقه ومشروعه ولم نتدخل في مداهبهم فهم احرار فيها وكل ماطالبنا به من حقنا كشعب يري الاجانب مئلت موطنه وستوحدت على جميع الوظائف و..............
لا داعي لأي لقاءات
لسنا بحاجة للقاءات للتفاهم، كل ما في الأمر أن هناك حقوق بديهية يجب أن ينالها المواطن وعليه نحن طالبنا ..
صعب
بعد الي سوته المعارضة كلامك صعب التحقيق. نحتاح لوقت كبير
انت اخر من يدعو للمصالحة لأنك من المستفيدين من الوضع القائم
كلمة حق يراد بها باطل
مشكلتنا سياسية حقوقية اجتماعية ونتائجها طائفية
لذلك نبحث عن الإصلاح السياسي الذي يؤسس للإصلاح في شتى المجالات
انا واحد اقول من عافك عوفه ولا تندم على فرقاه
ولن انسى تلك المواقغ المخزية واللتي الى الآن نجني تبعاتها شوكا وحنظلا والما لازالت تلك ...........القانونية تداهم منازلنا حتى وهم يسلمونك الاحضارية ياتي رتل من السيارات تحيط المنزل من كل جهة موجهين اسلحتهم والات تصويرهم نحو سكان المنزل علشان شنو علشان تسليم احضارية والتي من قبل يجلبها شخص واحد والغرض من ذلك هو التركيع والاذلال ولسان حالهم يقول........... فنحن نملك القوة
الذي انكسر لا يتصلح
كانوا عايشين ومتفاهمين ومتزاوجين الى ان جاء اليوم الاسود با محاولة الانقلاب الفاشلة من الجمعيات الطائفيه وبتحريض ودعم من الدولة الفارسيه بعد هذا الشرخ الكبير ولحد الآن يقتلون ويحرقون ويخربون ويتآمرون مع ايران العدو الحقيقي للعرب والطامعه في البحرين والخليج العربي و سقطة الاقنعه من هؤلاء لذالك من المستحيل
التقراب
وين عقلق!!!
بسيوني يقول ايران ماليها دخل فشأن البحرين .........
اللهم احفظ البحرين
مثل ما قال الشيخ الاتهام بالتخوين هو اساس الحساسيات في هالبلد
و إلي يتهمون الطرف الآخر بالخيانه لانه طلب مطالب شعبيه عادله لا يقبل التفاهم ابدا بسبب التحريض المستمر...............
لسنا بخونة الاوطان
طالبنا بالحريات و العدل و المساواة و الحقوق و رأيتم ماذا حدث بعدها من قتل و سجن و مطاردة و تعذيب و غيرها تجرعناها لوحدنا انتم قمتم بالاصطفاف لمصالحكم الفئوية فقط على حساب الوطن قد تبين الرشد من الغي لكم لكنكم ارتضيتم الغي
المشكلة ليست طائفية في البحرين
لا يوجد لدينا مشكلة طائفية في البحرين بل هناك تحريض طائفي مقيت ضمن سياسة فرق تسد فاعتبروا يا أولي الالباب
نقطه
نقطه مهمه ومعذره ياشيخ. الحرائق التي اشعلوها وليس التي اشعلناها. للتوضيح ليفهم الآخر ان من اشعل توجه لطرف معين.
بس مشأكلنا ليست طائفية
لكم التعليق