العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

المحاكم السعودية تنظر 320 قضية أخطاء طبية وتصدر 167 حكما بالإدانة

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 ذكرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس (12 مارس/ آذار 2015) ان مسئول سابق في وزارة الصحة كشف أن الأخطاء الطبية تسببت في وفاة 320 شخصا على مستوى السعودية، مبينا أن المحاكم الشرعية تنظر 320 قضية لهذه الوفيات، وأصدرت أحكاما بالإدانة في 167 قضية منها حتى الآن.

وعزا مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية السابق أحمد العلي خلال ندوة بعنوان (القطاع الصحي والأخطاء الطبية) في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف أسباب الأخطاء الطبية إلى فشل بعض الأجهزة الطبية وتشابه الأسماء بين المرضى، بالإضافة إلى أخطاء في نتائج التحاليل، مبينا أن اختيار الطاقم الطبي وتوفير البيئة الآمنة للمرضى وتوظيف التقنيات الحديثة عوامل أساسية في تفادي أو تقليل هذه الأخطاء.

وطالب العلي بضرورة نشر ثقافة الإفصاح عن الأخطاء الطبية، مؤكدا أن الشفافية تسهم في إظهار الحقائق دون زيادة أو نقصان، كما تسهم ثقافة الإفصاح في التعرف على أسباب الإخفاق، ومشددا على الدور الفاعل للإعلام في نشر تفاصيل هذه القضايا باعتباره رقيبا في حال توظيفه بالشكل الإيجابي.

داعيا إلى حسن التصرف في حال وجود شك بارتكاب خطأ طبي في العلاج، وانتهاج الآليات السليمة للتبليغ عن الخطأ، بالإضافة للمتابعة المستمرة.

بدوره شدد محمد حجاب المدير الطبي بأحد المستشفيات الأهلية على ضرورة الاهتمام بالجودة في المجال الطبي، بصفة خاصة، بينما طالب عبدالرحمن الحماد بضرورة تصنيف القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية قبل تقديمها للمحاكم، خصوصا أن البعض منها قد تكون كيدية أحيانا، وبالتالي مضيعة للوقت والجهد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً