العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

رئيس فنزويلا بنتقد اوباما بعد أن أعلن أن بلده تمثل تهديدا للأمن الأمريكي

وجه نيكولاس مادورا رئيس فنزويلا هجوما شديدا للرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الإثنين (9 مارس آذار2015) بعد أن أعلنت واشنطن أن فنزويلا تمثل تهديدا للأمن القومي وفرضت عقوبات على سبعة مسؤولين حكوميين في أسوأ خلاف دبلوماسي بين البلدين منذ تولي مادورا السلطة في عام 2013.

وأصدر أوباما أمرا تنفيذيا بذلك. وقال مسؤولون تنفيذيون كبار أن الأمر لا يستهدف قطاع الطاقة في فنزويلا أو اقتصادها بشكل عام. لكن الخطوة زادت من التوترات بين واشنطن وكراكاس في الوقت الذي بدأت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا حليفة فنزويلا في التحسن.

وشجب مادورا العقوبات باعتبارها محاولة للإطاحة بحكمه.

واستدعت فنزويلا كبير دبلوماسييها في الولايات المتحدة للتشاور واتهم مادورا أوباما بارتكاب "خطأ جسيم" وممارسة "تعنت امبريالي" وشبهه بالرئيسين الأمريكيين السابقين ريتشارد نيكسون وجورج دبليو بوش.

وقال مادورا في حديث تلفزيوني "الرئيس أوباما قرر أن يضع نفسه في صندوق بلا مخرج، صندوق الفشل. وقرر أن يتذكره الناس في المستقبل مثلما يتذكرون ريتشارد نيكسون وجورج دبيلو بوش. الرئيس أوباما سيتذكره الناس في المستقبل بقراره هذا وعدوانه على شعب فنزويلا، الشعب النبيل، لأن شعب فنزويلا شعب مسالم أيها الرئيس أوباما وليس من حقك مهاجمته ولا أن تعلن أن فنزويلا تمثل تهديدا للشعب الأمريكي. فأنت الذي تمثل تهديدا للشعب الأمريكي - أنت من قرر الغزو والقتل وتمويل الارهاب في العالم."

وقال البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي استهدف أشخاصا تقوض أعمالهم العمليات والمؤسسات الديمقراطية أو ارتكبوا أعمال عنف او انتهكوا حقوق الانسان أو شاركوا في منع او تجريم حرية التعبير او كانوا مسؤولين حكوميين فاسدين.

وإعلان أن دولة تمثل تهديدا للأمن الأمريكي هو الخطوة الأولى لبدء برنامج عقوبات. وقال مسؤولون أمريكيون أن الأسلوب نفسه اتبع من قبل مع إيران وسوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً