العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

تقرير: «المتطرف الأبيض» طالب أسترالي اعتنق الإسلام

المراهق الأسترالي جايك (وسط) بين اثنين من عناصر
المراهق الأسترالي جايك (وسط) بين اثنين من عناصر "داعش"

أفادت صحيفة تصدرها «فيرفاكس ميديا» الأسترالية للإعلام في تقرير أمس أن غربيا بدا في صورة إلى جانب متطرفين من تنظيم داعش وأطلق عليه لقب «البريطاني الأبيض» في الإعلام هو في الواقع فتى أسترالي اعتنق الإسلام»، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الثلثاء (10 مارس/ آذار 2015).

وتردد أن الطالب غادر ملبورن بتذكرة طيران ذهاب فقط مرورا بإسطنبول من أجل القتال مع تنظيم داعش. وأوضح التقرير أن أحد أقارب الشاب وبعض أصدقائه وأئمة في المسجد الذي كان يتردد عليه على مدار عام تقريبا في ملبورن قد تحدثوا عنه بصورة إيجابية.

وصرحت متحدثة باسم الشرطة الفيدرالية الأسترالية بأن الشرطة على علم بالتقرير، وقالت إن «الشرطة الفيدرالية الأسترالية لا تؤكد ولا تنفي شيئا بشأن الأشخاص الذين تحقق أو لا تحقق معهم».

ولمحت تقارير صحافية أولية إلى أنه قد يكون بريطانيّا. وجاء التقرير بعد يوم من إعلان السلطات في أستراليا عن منع شابين من مغادرة البلاد للاشتباه في أنهما يعتزمان الانضمام إلى الجماعات المسلحة». وانتشرت صورة الشاب التي يظهر فيها وهو يحمل بندقية ويجلس بين متطرفين اثنين بينما يبدو علم التنظيم في الخلفية على «تويتر» في أواخر ديسمبر. وآنذاك تباهى التنظيم بتجنيد الشاب، معتبرا أنه «ضربة مهمة»، بينما أطلقت عليه وسائل إعلام بريطانية لقب «المتطرف البريطاني الأبيض»، إلا أن شكوكا حول صدقية الصورة بدأت تظهر عندما ادعى أحد المدونين أنه فبركها لخداع الإعلام البريطاني».

وتؤكد الصحيفة أن أصدقاء الشاب وأعضاء مسجدين في ملبورن أكدوا أنه طالب لامع سابق في الثامنة عشرة واسمه جايك، دون الكشف عن هويته بالكامل نزولا عند طلب أحد أفراد أسرته».

وتابعت الصحيفة أنه كان بارعا في الرياضيات وكان يدرس في ثانوية كايدجبورن في ملبورن، إلا أنه ترك دروسه في منتصف العام الماضي بعد أن اعتنق الإسلام واشترى بطاقة ذهاب فقط إلى إسطنبول ليتوجه منها إلى سوريا والعراق.

ويأتي التعرف على هوية الشاب بعد أن أوقفت السلطات شابين شقيقين في مطار سيدني يشتبه في أنهما كانا في طريقهما إلى الشرق الأوسط من أجل المشاركة في المعارك».

وقال أبو زيد، العضو في مركز «هيوم» الإسلامي للشبيبة في كولارو، للصحيفة الأسترالية حول جايك: «كان يأتي إلى هنا عندما يكون لدينا محاضرة مهمة». وتابع أبو زيد: «كان شابا هادئا جدا ومنزويا. لم نكن مقربين ولم ألاحظ أحدا آخر يتقرب منه».

وتابعت الصحيفة أن جايك يتخذ لنفسه اسم «عبد الرحيم أبو عبد الله»، وأضافت أنه اتصل بأسرته بعد مضي شهرين على اختفائه ليبلغها بأنه في العراق ويتدرب على أداء «مهمة انتحارية» باستخدام سترة ناسفة. ومضت تقول إنه اتصل مجددا ليقول إنه «خائف جدا ويفضل أن يكون جنديا، وإنه يعتزم السفر إلى سوريا».

وتقول الحكومة الأسترالية إن قرابة 140 أستراليا سافروا للقتال في صفوف التنظيم المتطرف في سوريا والعراق بينما هناك 150 شخصا يدعمونهم في الداخل».

وقال رئيس الوزراء توني أبوت إن تجنيد مقاتلين يتم في أماكن غير متوقعة وإن الحكومة تتعامل مع القضية. وتابع أبوت: «يبدو أن هناك كثيرا من الأستراليين الذين يتعرضون لغسيل دماغ على الإنترنت من قبل اتباع عقيدة الموت هذه».

ومضى يقول: «المهم أننا سنبدأ حملة واسعة جدا لمواجهة تأثير عقيدة الموت هذه على أستراليين قابلين للتأثر، خصوصا على الإنترنت».

ولم يعط أبوت إيضاحات إضافية، إلا أنه أشار الشهر الماضي إلى تغييرات في قانون الهجرة تتيح للحكومة سحب الجنسية الأسترالية من الأشخاص الحاملين جنسيتين والمتورطين في قضايا إرهاب»، كما تعتزم الحكومة الأسترالية محاكمة أو مراقبة المقاتلين الأجانب العائدين إلى أستراليا، بينما تعهدت كانبرا بشن حملة لتفكيك المنظمات التي تحث على الكراهية أو التعصب الديني».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:01 ص

      غربلكم الله يا الدواعش

      كانهم فيران نتنه مايخلصون الله ينتقم منكم يارب حتى هالاسترالي غسلتون مخه ودخل الاسلام عن طريق هالخمه قطاع الرؤؤس يالله برز روحك وياهم المقاومه البطله غي انتظاركم

    • زائر 5 | 3:13 ص

      بنت عليوي

      جهنم تاخذه، ذهب الى مكب النفايات حيث يتجمع الحثاله ليتم تصفيتهم في الحروب، ونهايتكم قريبة انشاء الله

    • زائر 4 | 2:25 ص

      هههههههه

      وطارت الطيارة

    • زائر 3 | 2:18 ص

      غسيل مخ

      هذا الابيض احدى ضحايا غسيل المخ ...... لعنة الله على الدواعش الارهابين .... و نهايتهم ان شاء الله قريباً جداً ....

    • زائر 2 | 1:37 ص

      ولد الرفاع

      يفكرون يحصلون في العراق حياة كريمة يعرفون العراق في حالة حرب

    • زائر 1 | 1:37 ص

      ههههههههههه

      راحت عليه

    • زائر 10 زائر 1 | 11:37 ص

      هههههه

      يمين يسار ياحلو ههههههههه

اقرأ ايضاً