العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

أب يطالب برفض حكم يلزمه بدفع نفقة لابنته التي امتنع عن زيارتها بعد تطليق أمها

قضت محكمة الاستئناف الشرعية برفض استئناف أب طعن على حكم شرعي يقضي بإلزامه بدفع نفقة شهرية لابنته التي لم يقم بزيارتها بعد تطليق أمها، كما طالب برفض دفعه نفقة كبدل سكن لهما.

وفي بيان ملابسات الحكم فصَّلت وكيلة الزوجة المحامية هدى الشاعر أن «موكلتها رفعت دعوى شرعية تداولت جلساتها أمام المحكمة الصغرى الشرعية، وقد انتهت إلى الحكم لصالح الأم بإلزام الزوج بأن يدفع نفقة شهرية للطفلة شاملة الطعام والشراب والكسوة والمصروفات الدراسية مبلغاً قدره سبعون ديناراً يسلم للأم اعتباراً من تاريخ صدور الحكم، وأن يدفع للطفلة كسوة للعيدين مبلغاً قدره خمسون ديناراً لكل عيد يسلم للأم؛ إلى جانب إلزام الأب بأن يدفع بدل سكن للأم باعتبارها حاضنة للبنت مبلغاً قدره مئة دينار شهرياً اعتباراً من تاريخ صدور الحكم».

وقررت الشاعر بأن «الحكم لم يلقَ قبولاً لدى الأب الممتنع عن رؤية ابنته أو تحمّل أي من مسئولياتها، الأمر الذي حدا به للطعن فيه أمام المحكمة الكبرى الاستئنافية الشرعية» .

وفي دفاعها عن الأم قالت الشاعر: «من المقرر شرعاً أن نفقة الأولاد واجبة على أبيهم مع قدرته وعجزهم عن اكتساب قوتهم ومعيشتهم بالعمل وحاجتهم للنفقة»، مضيفة أنه «ولما كانت النفقة تشمل ما يكفي الأبناء ويسد حاجتهم من الطعام والشراب والكسوة، علماً أن نفقة الأبناء واجب تكليفي وفقاً لأحكام المذهب الذي يحكم واقعة النزاع، فهي نفقة مواساة وسد خِلة لرفع الحاجة عن الطفلة» .

وتفصيلاً لذلك ذكرت الشاعر بأن «البنت في عامها الرابع وهي في أمسّ الحاجة للنفقة، إذ إنها في سن حضانة فهي بحاجة للرعاية والاهتمام ووجود الأب في حياتها كمُنفِق عليها ومُراعٍِ لنفسيتها، وخصوصاً مع يسار الأب حيث يُقدّر صافي راتبه بـ (331) ديناراً الأمر الذي يكون معه قادراً على دفع النفقة الواجبة عليه لابنته، وأن الطفلة التحقت برياض الأطفال فيستوجب على والدها توفير نفقاتها الدراسية وكسوة العيدين لكونه والدها شرعاً ومكلفاً شرعاً لدفع نفقة كافية تغطي مصاريف ابنته».

وبشأن السكن أفادت المحامية الشاعر أنه «من المقرر شرعاً استحقاق الأبناء على أبيهم أن يسكنهم داراً تليق بهم لأن المسكن من ضمن النفقة الواجبة، وبناءً عليه فإن الزوجة تستحق بدل سكن كونها حاضنة للبنت بموجب الحكم الشرعي الصادر بذلك، علماً أن الأب لم يلتزم بتنفيذ الحكم المُشار إليه بتوفير سكن شرعي للزوجة الأمر الذي اضطُرّها لاستئجار شقة بإيجار شهري قدره (-/100د.ب) لكونها لا تمتلك غرفة خاصة بمنزل والدها حيث تنام المستأنف ضدها مع ابنتها ووالدتها في غرفة واحدة» .

ومن جانبها، رأت المحكمة الكبرى الاستئنافية الشرعية المنعقدة برئاسة القاضي الشيخ عبدالنبي الحداد، وعضوية القضاة الشيخ علي الجمري والشيخ جعفر العالي، وأمانة سر علي خميس، رأت ضعف سند الزوج، إذ إن الاستئناف لا يرقى لدرجة القبول لعدم قيامه على أساس من القانون والشرع، الأمر الذي جعل المحكمة تخلّص في منطوقها إلى الحكم بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف مع إلزام المستأنف بالمصروفات عن درجتي التقاضي وعشرين ديناراً مقابل أتعاب المحاماة.

العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 2:35 م

      حسبي الله ونعم الوكيل في ابو عمامه

      حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخذ حق هلام والبنت المضلومه معمم ماعنده ضمير الله ياخذ حقج منه عاخهل ام آجل وعفيه عليها محاميه ترفع صوت الحق في ميزان حسناتها

    • زائر 35 | 4:45 م

      عليك يوم يا ظالم

      هدا اشباه الرجال مو رجال اليى حتا مايبي يصرف على بنت من حتا الالوحوش احسن منه ح ..ه

    • زائر 33 | 1:04 م

      ليس كل ما يلمع ذهب

      الى كل من يقول هذا ابتزاز يعني هو عادل ويعرف ان الله حق في ان ياخد بنت الناس وطلق وعنده بنت ما شافها ولا حتى يعرف شكلها

    • زائر 30 | 11:55 ص

      الله كريم

      لا حول ولا قوة الا بالله ..البنت في ذمته واهوا مسؤول عنها من الصفر الين تروح بيت زوجها سواء كانت عايشة معاه او مع امها ... شلون يقدر ينام وبنته محتاجه ؟ البنت مالها ذنب في كل هالشي ... النفقه حق من حقوقها وواجب عليه دفعه

    • زائر 26 | 11:16 ص

      زمن ضاعت الاخلاق والقيم

      اولا اشكر المحامية على مجهودها وعلى لفت النظر الى مثل هالاباء اليي ضاعت عنده الاخلاق والمسؤولية .
      لدرجة يقتل فرحة طفلة بنطقها كلمة بابا وانها تفتخر فيه
      سؤال يدور في بالي اذا كان يعرف ان الله تعالى حق
      انه يرفض صرف مصروف الى بنته يكفيها مد يد الحاجة الى الناس هل هذة الخلاق اليي تعلمها من نبي الرحمه ومن الاسلام.

    • زائر 25 | 9:25 ص

      الله موجود ياخذ بحق هالطفلة

      وين بيروح من ايد ربه .. ....

    • زائر 24 | 7:32 ص

      اب يرفض

      الرد على زائر 7
      ان يصرف الاب على بنت هدا واجب شرعي ...وطليقته ماطلبت مصروف لها ..اانما الى ابنتها ..

    • زائر 22 | 5:36 ص

      التهرب من المسؤولية

      اب يتهرب من مسؤولية حضانة انتبه وما شافها من اربع سنوات بحجة راتبه ضعيف؟
      و يروح يتزوج مرة ثانية؟

    • زائر 13 | 2:39 ص

      بنت عليوي

      اشباه الرجال، الله لا يوفقك، بنتك ياعديم الأحساس والضمير، لكن كفو عليها هالمرأه وعلى كل مرأه تطلق ان لا تتنازل عن حقها وحق ابنائها ليكونوا عبره لغيرهم من اشباه الرجال.

    • زائر 21 زائر 13 | 11:21 ص

      لايكون الرجال فرخ بروحه

      مو الجهال عمل مشترك. لو مساواة المرأة لين في مصلحة بس

    • زائر 12 | 2:33 ص

      من ينطي يندهش ومن ياخذ ينتعش

      ناس تاكل دجاج وناس تتلكى العجاج

    • زائر 11 | 2:33 ص

      منته قد الزواج والطلاق

      لا تطلق وانجان ما عرست ،، واضح انه الزوج اهو الي طلق الله يغربله فلت البت وامها

    • زائر 10 | 2:12 ص

      البلد تمشي بالمقلوب

      نفقة حق الجاهله 70 دينار وحق السكن 100 دينار وراتبه 330 يعني يضل له 160 دينار
      صراحه تدمير حقيقي حق الريال

    • زائر 14 زائر 10 | 2:44 ص

      بنت عليوي

      اللي شايف نفسه مو رجال لا يتزوج وينجب عيال وعقب يقطهم بدون كفيل، يعني اذا الرجال ما أنفق عليهم من راح ينفق عليهم؟؟ وشنو راح تسوي المرأه مع عيالها في هالضروف، من وين بتسكن ومن وين بتاكل وتأكل عيالها وخصوصاً انها ام عيال حتى نسبة زواجها مره ثانية ممكن تكون صعبه لوجود الأطفال، يستاهل اللي يجيه، الرجال الحين عبالهم اذا تزوج يقدر يطلق ويعيش حياته ويقط المرأه بعياله ويفتح صفحه جديده له، لا حبيبي انت لما قررت تاخذ بنت الناس هذا يعني انها صارت بذمتك سواء طلقتها او ما طلقتها ملزوم فيها، واتقوا الله

    • زائر 15 زائر 10 | 3:01 ص

      احلف

      قلنا لكم اذا انتو مو قد مسؤلية اعيال ليش تجيبون؟

    • زائر 28 زائر 10 | 11:25 ص

      زمن ضاعت الاخلاق والقيم

      ليش يتزوج ويجيب اولاد اذا هو مو قد المسؤولية

    • زائر 9 | 2:04 ص

      نفس الحال

      نفس الحال من بعضه اني ولدي جذي من طلع على الدنيا ما ينفق عليه ولا عليي حتى الجاهل بدون جواز ولا بطاقه الله ينتقم من أهله الله ياخذ حق الجاهل منهم تغربلت باهرا العائله اللي ما تخاف الله كل همهم لفلوس يبيعون دينهم علشان فلوس ناس بدون ضمير

    • زائر 18 زائر 9 | 6:45 ص

      لا تتنازلين عن حقش وكوني قوية

      رفعي عليه قضية نفقه ولا تخلين حقش وحق طفلش يضيع، وقبل لا يفكر ياخذ الثانية وبالمحكمة راح يراعون ضروفه واذا بيحكمون ليش ب 150 بتصير 70، وبالتوفيق

    • زائر 40 زائر 9 | 5:25 م

      لهذا يصلح القتل

      في بعض النساء مثل هته الزوجة حلال فيها انه يقتلها طليقها لانه حتى الشيطان الرجيم لن يتزوجها لانه يعرف انه بعض المطلقات شيطانات اكبر من الشيطان نفسه انصح العرب و الرجال منهم انهم يتزوجون بمسلمات اعجميات و لا تنسو قول الرسول لا فرق بين اعجمي و اعربي الا بالتقوى و 91 مئة من الذين تزوجو بمسلمات اعجميات يؤكدون انه زوجاتهم مسلمات حقيقيات يخفن الله و رسوله و يعيشن مع ازواجهن حتى يقبضهم ملك الموت بدون مشاكل بينما حفيدات ابي جهل لازم يعملو مشكل حتى لو اكلة او لباس

    • زائر 8 | 1:55 ص

      مشكله

      ههههههه اللي يشوف اسعار النفقه يفكر راتب ابوها الف دينار عشان يدفع مئه وسبعين دينار كل شهر نفقه عليهم ,,, المصيبه ان اثنينهم غلطانين يعني هو من الواجب ان يصرف عليها لكن الرجال راتبه ضعوف من وين يعطيها هالمبلغ شهريا ؟؟
      انا يبين لي لو تام على زواجه ابرك ليه صراحه من يطلقها هههه يطلع عليه ارخص ما تسوى عليه .. يعني تخيل انت مطلق وراتبك 330 ويبونك تعطيها 100 حق سكن وسبعين حق اكل وحق دراستها مصروف وحق العيد مصروف انزين شنو تم يصرف على نفسه ؟؟؟؟؟ خلها تشتغل وتصرف

    • زائر 17 زائر 8 | 6:42 ص

      بنت عليوي

      عار عليكم، لما تشتغل الزوجه قلتوا المرأه مكانها بيتها وعيالها وزوجها، ولين ترمونها بعيالها تحللون لها العمل، اذا انتم كرجال تصتصعبون مصاريف الزوجه وعيالها عجل اشلون تبيها وهي مرأه تشتغل وتصرف وخصوصاً اذا ما كان عندها أحد يجود عيالها وين توديهم، لا الدين ولا الشرع يجبر المرأه ان تحل محل الرجل مادياً وهذي مسؤولية يتحمله الزوج فقط، بس فالحين تقولون الشرع حلل 4 بس لما نسألكم عن النفقه تنسون الشرع والدين، اتقوا الله في النساء فأنتم محاسبون واللي يشوف نفسه مو رجال لا يروح يتقدم ويبلش بنت الناس معاه

    • زائر 20 زائر 8 | 9:58 ص

      إلى بنت عليوي

      كلامج صحيح لكن في نفس الوقت زائر 8 عنده حق في جم نقطة
      برايي معظم اللوم يقع على الزوج السابق اللي الصراحة مب رجل بسبب تخليه عن طفلته وعدم دفع النفقة لكن في نفس الوقت الحكم لازم يراعي راتب الزوج الضعيف
      اذا كان صافي راتبه 330 دينار فقط النفقة الشهرية المفروض 120 دينار كحد أقصى

    • زائر 34 زائر 8 | 1:13 م

      راحت رجال ترفع الدوازه

      مدام مو قد الزواج ولا قد يكون اب
      ليش ياخد بنت الناس ولين صار عندهم اطفال يطلق
      صدق يوم قالوا
      راحت رجال ترفع الدوازة وجتنا رجال المطنزة والعازة

    • زائر 6 | 1:38 ص

      تحية للمحامية هدى الشاعر

      فعلا قست القلوب حتى صارت أقسى من الحجر،، هذي بنتك مو محصلينها من الشارع وقالوا لك أصرف عليها.. أرحم ترحم.. كفاية التعب النفسي للزوجة والتربية أصعب و أصعب من المبالغ التافهه اللي بتدفعها .. شنو قيمة السبعين دينار في هالزمن!! صارت السبعين اغلى من فلذت كبدك!

    • زائر 5 | 1:31 ص

      مسكينة الطفلة

      كيف تقسو القلوب ، قيتبرأ الاب من البنون !

    • زائر 4 | 12:58 ص

      ونعم الاب!!!

      اذا انت مافيك شدة تجيب اعيال ليش جايب!!! ماقول الا حسبي الله ع الرجال الا من صنفك

    • زائر 3 | 12:48 ص

      الثقيل والخفيف من المصروفات علي الزوج

      الظاهر ناوي ليه علي نيه ... جدعه مايجيبها اللا نسوانها .

    • زائر 7 زائر 3 | 1:51 ص

      هذا ابتزاز

      الاب عليه نفقة ابنه مو طليقته.. هذي تبي تعيش على ظهر طليقها

    • زائر 16 زائر 3 | 6:36 ص

      زائر 7

      اتقي الله، الرجل اخذ البنت من بيت ابوها فهو ملزم بها، مو ياخذها ويجيب عيال منها ويرجع يقطها، لايكون الزواج عندكم لعبه، الزواج مسؤولية يتحملها الرجال فقط وليس اشباه الرجال، ويستحقون مرمط المحاكم

    • زائر 1 | 10:53 م

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      قست القلوب

اقرأ ايضاً