توغل أستاذ علوم الآثار الإفريقية والإسلامية بجامعة مانشستر تيموثي اينسول إلى حد عميق في تاريخ «البلاد القديم» إبان الحقبة الإسلامية، لكنه اعترف بأن ثمة حلقة مفقودة عن حقبة «ديلمون» في هذه المنطقة الحيوية التي كانت عاصمة البحرين في يوم ما.
وأضفت قاعة متحف البحرين الوطني في موقع قلعة البحرين بضاحية السيف باربار، جواً خاصاً على المحاضرة التي ألقاها تيموثي مساء أمس الأول الأحد والتي تناول فيها بحوثه الأثرية في البلاد القديم بين الأعوام (2001 - 2015)، ضمن فعاليات ربيع الثقافة العاشر تحت شعار «تراثنا ثراؤنا»، فالمحاضر الذي (بحث عن الأثر وتوغل في تاريخ الحضارات التي مرت على مملكة البحرين)، قدم على شاشة العرض صوراً ومعلومات تركزت على البلاد القديم في الحقبة الإسلامية الأولى، بما في ذلك أساليب المعيشة في المجتمع المحلي وأنشطته التجاري وأساليب البناء الهندسية المعمارية، لكن الجهود البحثية تلك، بحسب تصريحه شخصياً، لم تتم بعمل فردي، فقد شارك معه متخصصون منهم: مصطفى إبراهيم سلمان، وسلمان المحاري، كما استعان أيضاً بجهود زوجته راشيل مكلين متجولاً مع الفريق وآخرين من الداعمين في البلاد القديم جهة مسجد الخميس، مسجد الحسن، وعين أبوزيدان، ومعلناً عن المسوح التي أجراها للحقول والمناطق القريبة واستقاء المعلومات من أهالي المنطقة ليقف عند منطقة تميزت على مر التاريخ في حياتها الاجتماعية وتجارتها وأعمالها وفنونها وتاريخها بالطبع.
وعرض تيموثي صوراً عن المسح الجيولوجي لمسجد الخميس وما حوله، بالإضافة إلى صور تعود إلى الفترة من العام 1959 إلى العام 1996 أي ما يقارب 37 عاماً توضح التطور الذي شهدته المنطقة المحيطة بالمسجد وتآكل المناطق الزراعية وزحف العمران والكثافة السكانية ما تسبب في صعوبة المسح بسبب تغير المساحات، لكن بالانتقال إلى مقبرة أبوعنبرة وعين أبوزيدان، فقد استعرض عدداً من الصور التي تعود إلى العام 1928 ومنها ساجات القبور «القوالب الصخرية فوق القبر»، فيما وجد في عين أبوزيدان هندسة بناء وأعمدة تشبه تماماً أسلوب البناء في معبد باربار لكن لا شيء يذكر في العين أو حولها يشير إلى ارتباطها بحقبة ديلمون، مشيراً إلى أن المؤرخ الإدريسي أشار العين في كتابه (نزهة الخاطر)، قائلاً: «وقد يسأل سائل... لماذا تبحث عن ديلمون في البلاد القديم، وهنا أقول إن الكابتن ديورانت اكتشف حجراً في القرن التاسع عشر سمي باسمه في المنطقة... إنها بالتأكيد منطقة حيوية تستحق البحث».
خلال المحاضرة، كانت صور سوق الخميس قديماً وعمليات البحث في مقبرة أبوعنبرة وكذلك التركيز على طريقة بناء القبور، ومنها المقابر الصخرية في البلاد القديم وشبيه لها في منطقة توبلي، كلها تشير إلى أن المكتشف يشير إلى الحقبة الإسلامية ولم أعثر على حلقة تربط المنطقة بديلمون، ففي مقبرة أبوعنبرة تم تسجيل 144 قبراً صخرياً حتى الآن منها 49 قبراً فردياً هي العدد الأكبر، أما سائر القبور فهي مزدوجة وتتصف جميعها بالكتابات والنقوش الإسلامية، أما في عين الحسن القريب من عين أبوزيدان، فقد تم العثور على أوانٍ فخارية تصميمها في غاية الروعة.
ومن بين المكتشفات 80 قطعة ذهبية في منطقة مسجد الخميس، وتم العثور أيضاً على ثلاثة دنانير ذهبية يعتقد أن أحدها يحمل ختم هارون الرشيد وآخر يحمل ختم أبوالعباس السفاح، وفي وجود هذه العملات إشارة إلى التواصل والعلاقات التجارية مع مناطق بعيدة.
العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ
البلاد القديم
كل مناطق البحرين معروفه تاريخها واسماءها متعدده الا بلاد القديم من قدمها لا احد يعرف لها اسم غير بلاد القديم وبلاد القديم هي منطقه الخميس ومنطقه عذاري والسهله وتوبلي والزنج والصالحيه وطشان والمصلى وابو غزال وربما السلمانيه والسقيه كلها فروع بلاد القديم كم انتم اصيلون يااهل البلاد القديم مهما حاولو ارجاعكم
جدحفص كانت عاصمة البحرين سابقا وبها سرد دلمون المفقود
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي:
http://www.jasblog.com/wp/?p=6048
الحلقة الموجودة
تاريخ البلاد القديم عميق ومشهود وأثبتت التنقيبات ذلك وكذلك كانت مدينة جدحفص العاصمة لجزيرة أوال ولفترات متفاوتة في قرون متعدده وفيها ولا في غيرها تم إكتشاف حجر البازلت الذي يثبت أن البحرين هي دلمون.
هذا ليس تاريخ من زمن قريب
http://www.alwasatnews.com/mobile/news-934541.html
كما أن هناك من كبار العلماء والذين شُهد بدفنهم بقرية المصلى ليس من زمن السعيد ولاكن من زمن سحيق.
وفي النهايه يصعب على الإنسان ان يرى تاريخاً يغير على حسب الأهواء بينما لا ينكر أحد قدم البلاد أو جدحفص وهم في القلوب.
كل البدان بلادي
في سنة 1111م
لو رجع الى تاريخ دفن هاؤلاء العلماء الأعلام
شهاب الدين بن صلاح الدين الكرزكاني،
الشيخ فلاح الدين الخطي البحراني وبعض الأعلام
الذين ذكر أن دفنهم بقرية المصلى وهم بمسجد
الخميس لكفى ، فنحن هنا لسنا منحازين لأي قرية
فالكل أحباء ولاكن ما سمعناه من أجدادنا وسجله التاريخ القديم وليس من زمن السعيد.
ونقر بأن كل من جدحفص والبلاد القديم
أصلاً في القدم من أصول البحرين ولاكن يجب أن يقرأ التاريخ بنزاهة.
العقد النظيم لتاريخ اوال والبلاد القديم
كتاب (العقد النظيم لتاريخ اوال والبلاد القديم) للمؤرخ المرحوم الاستاذ حسن بن ابراهيم السعيد فيه حقائق كثيرة
الزبدة
في البلاد القديم وله جدحفص وله المصلى او حلة عبدالصالح .. المهم انه في مناطق بني بحروون و لا يتفلسف علينا المتحذلقون عن اصول السكان البحرينيين .. و اللي على راسه بطحه يحسس عليها
التاريخ المنحاز
حتى في التاريخ الاهواء المناطقية تتدخل وتنحاز لبلدة دون اخرى، حتى وصل الامر الى انكار مسلمات تاريخية ثابته، الى متى العبث بالتاريخ ، فهو ان سلم من دنس السلطة لم يسلم من اهواء البعض المناطقية الضيقة.
التغطية ضعيفة
التغطية ضعيفة
ياساكناً باالمصلى من ثوى هجرِ
أين ذهبت قرية المصلى والذي تاريخياً مسجد الخميس في
حدود نطاقها القديم .حيادية البحث تحتاج الى مراجعة بأكملها.
مفتاح سر دلمون في جدحفص
جدحفص هي احدى البلدات البحرانية العريقة، احتفظت بمفتاح سر ديلمون الغامض تحت انقاضها(1) ذلك المفتاح الذي كشف عن اعظم سر تاريخي لحقبة ما قبل التاريخ حيث عثر عليه في مدرسة العلامة الفيلسوف والأديب آية الله الشيخ داوود بن شافيز الجدحفصي البحراني(قدس سره) (2) بمدينة جدحفص كانت البداية (3)، نعم هذا الاكتشاف العظيم يثبت بكل وضوح مرة بعد مرة ان البحارنة هم الامتداد الطبيعي لحضارة دلمون وتايلوس واوال وحتى يومنا هذا
الحاجه لبحث أدق
يعتقد الجدحفصيون وعندهم أدله بأن حجر البازلت اكتشف في جدحفص.والمستكشفون الاجانب دونوا في وثائقهم بأنهم وجدوها في old country وتعني بلاد قديمه وترجمت على انها البلاد القديم.واعتمدها بعدها الاخرون.الموضوع برمته يحتاج الى بحث أدق .
آلو الزمن
أذا قدره الله نحن نحتاج الي السفر عبر الزمن لكشف الماضي وكل شيء جائز العلم ليس له حددود
معاميري
كيف يقول الباحث انه حصل على عمله مختومه
بختم أبو العباس السفاح /اذا" اللى بنى المسجد
ليس كما تعلمناه / لأن أبو السفاح اول خلفاء
بني الباس ؟ والذى ينسب له البناء /خامس
العباسيين كيف يكون ذلك؟
إقرأ يا أخي
قال عملة مختومة وليس بناء المسجد يا أخي
أبو منتظر البحراني
معذرة زائر 7 معاميري
زائر معاميري تحياتي..الموضوع لا يتحدث عن أن أبي العباس السفاح هو الذي بنى مسجد الخميس.. يقول: العثور بين المكتشفات 80 قطعة منها واحد يحمل ختم أبو العباس السفاح في منطقة مسجد الخميس وليس في المسجد وليس الحديث عمن بنى المسجد. ليش لأ.. اليوم بعض جامعي العملات عندهم عملات عليها ختم أتاتورك.. فهل نقول لازم عليها ختم اردوغان يعني..وشكرًا
نعم
وجود العملة لايعني هو من شيد المسجد
حصل التباس في المعلومة
لم ينسب المسجد الى خامس خلفاء بني العباس و انما يقال انه بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي اطلق عليه لقب خامس الخلفاء الراشدين.
البحاث من هو ؟
من هو هذا الباحث ؟ و لماذا يتفوق علينا الأجانب في هكذا بحوث ؟ أين اهل البحرين من البحث في آثارهم؟
عاصمة البحرين القديمة
الحقيقة أن عاصمة البحرين القديمة هي منطقة حلة عبد الصالح و ليست منطقة الخميس
ولا يوجد أي دليل على ما يقولونه بأن االمنطقة القريبة من الخميس والزنج هي العاصمة القديمة وإنما كذبة أنتشرت بيننا ....
واربما تكون منطقة الزنج أقدم منها ... والحقيقة كما توصل لها الباحثين أن عاصمة البحرين القديمة هي المنطقة القريبة من القلعة مع بعض أجزاء من كرانة الشرقية
أين الدليل
مشكلتنا اننا امة لا تقرأ و تطلق التفسيرات على الامور دون دليل. حقيقة ان البلاد القديم هي العاصمة القديمة جاءت بعد تنقيبات و مسوح ميدانية قامت بها العديد من بعثات التنقيب في فترات مختلفة منذ خمسينات القرن الماضي و ما بعدها و اشهر هذه البعثات البعثة البريطانية و الدنماركية و غيرها حيث تم تحديد الفترات الزمنية التي استوطن فيها السكان في القرى في حقب زمنية مختلفة مثل الحقبة الاسلامية موضوع بحث الدكتور اينسول. التاريخ يستدل عليه من هذه المصادر و ليس بالتخمين الفارغ
تحتاج لدليل
لأن الكل يعلم بأنَّ البلادالقديم هي عاصمة البحرين في القرون الوسطى وكذلك هي من أقدم المناطق والزنج والصالحية وطشان جزء من تلك المنطقة ولكن التغيير العمراني والتخطيط جعل من تلك القرى منفصلة عن البلادالقديم.
حلة العبد الصالح صغيرة المساحة ولذلك لا يمكن أن تكون عاصمة.
أبو منتظر البحراني
الحلة
هذه كذبة أنطلت عليكم ولا يوجد اي دليل ونحن نتحدى من يأتي لنا بدليل واحد
وجميع البعثات التنقيبية اثبتت ان العاصمة القديمة هي الحلة وما حواليها
والموضوع حقيقة وليست عواطف وعصبيان قروية
اين اثاركم
مو بس بلكلام
نسخة من البحث
كيف يمكن الحصول على نسخة من هذا البحث ؟