العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

اتحاد مكافحة العمى و الصحة يوقعان اتفاق مشترك لمشروع تأهيل ضعاف البصر

وقع رئيس ومؤسس اتحاد مكافحه العمى (PBU)الأمير عبد العزيز أحمد عبد العزيز آل سعود، مع وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي بمملكة البحرين اتفاق مشترك لتأسيس مشروع لتأهيل ضعاف البصر لمده سنتين، وقد بدأ تنفيذ المشروع من قبل PBU اتحاد مكافحة العمى بالاشتراك مع وزارة الصحة البحرينية الاحد الماضي وسيتم تمويلها من قِبل بنك ستاندرد تشارترد كجزء من مسؤوليته الاجتماعية .

هذا وسيقوم المشروع بإعداد برنامج لتأهيل ضعاف البصر بشكل مستدام ومن شأنه أن يُساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الدائم غير القابل للعلاج ليكونوا قادرين على العيش باستقلاليه وتحسين فرص التعليم والتوظيف بالنسبة لهم. وسوف تبدأ خدمات التأهيل في أبريل عام 2015 حتى مارس عام 2017 ، كما سيتم تشكيل عيادة تأهيل ضعاف البصر في مجمع السلمانية الطبي لتلبية احتياجات الأطفال والبالغين الذين يعانون من ضعف البصر أو العمى عن طريق الفحص الطبي الدقيق لضعاف البصر وتأهليهم بتوفير الأجهزة المتاحة وتدريبهم على القدرة في تدبير شؤون حياتهم اليومية والقدرة على التدريب والتنقل للمعاقين بصريا ودمجهم في المجتمع والخدمات تشمل التواصل مع معهد المكفوفين والمدارس وغيرها.

كما سيقوم المشروع أيضا بتدريب أطباء العيون وأخصائيي البصريات، وأخصائيين اجتماعيين في توجيه وتدريب المعاقين بصرياً في مراكز تدريب متخصصة لتأهيل المعاقين بصرياً أيضاً إقامه ورش عمل لأطباء العيون وأخصائي البصريات في المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة، كما سيتم التثقيف الصحي عن طريق عمل ملصقات ونشرات لتوعية المجتمع حيال الإعاقة البصرية وكيفية التعامل مع المعاقين بصرياً.

ويُعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه في مملكة البحرين ويتم تمويله من قِبل بنك ستاندرد تشارترد، حيث أنه يعتبر امتداداً لبرنامجه العالمي "الرؤية هي الإيمان" الذي يُساهم فيه مع منظمات عالمية غير حكومية مثل اتحاد مكافحة العمى (PBU) وقد تعهد البنك بجمع تبرعات بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع حلول عام 2020. ويُقدر حجم التبرعات حتى الآن من خلال برنامج "الرؤية هي الإيمان" بمبلغ 79.22 مليون دولار أمريكي منذ عام 2003 تبرع البنك ب50% منها.

وقد قام البنك بتمويل 98 مشروع لـ"الرؤية هي الإيمان" في 98 بلد حول العالم ويقوم حالياً بتمويل 44 . وعملت هذه المشاريع على توفير الخدمات الطبية والتوعوية لأكثر من 65 مليون شخص حول العالم، وتوفير عمليات الماء الأبيض ( الكاتاراكت ) لأكثر من 3.4 مليون شخص. هذا بالإضافة إلى توفير 712,000 نظارة طبية وجهاز ضعف بصر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً