العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

لبنى القاسمي متحدثاً رئيسياً في افتتاح المؤتمر العالمي لصاحبات ورائدات الأعمال

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية عن استضافة وزيرة التنمية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخة لبنى خالد القاسمي، كمتحدثٍ رئيسي في افتتاح المؤتمر العالمي لصاحبات ورائدات الأعمال الذي سيقام في مملكة البحرين، يوم 23 مارس/ أذار الجاري.

وتعد الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي أول وزيرة إماراتية، إذ عُينت كوزيرة للاقتصاد والتخطيط عام 2004، ثم أعيد تعيينها كوزيرة للتجارة الخارجية عام 2008، قبل أن تُعين وزيرة للتنمية والتعاون الدولي عام 2013. وقد صنفتها مجلة "فوريس" الأميركية في العام نفسه كأقوى امرأة عربية، كما تصدرت في العام 2014 قائمة "فوربس" الشرق الأوسط لأقوى 200 سيدة عربية، فيما احتلت المرتبة الـ55 عالميا ضمن القائمة الرئيسية لأقوى الشخصيات العالمية النسائية التي ضمت 100 سيدة من جميع أنحاء العالم.

وتضطلع الشيخة لبنى القاسمي بمسئولية دفع وتعزيز دور دولة الإمارات العربية المتحدة كجهة مانحة رئيسية وطرف فاعل أساسي في مجال التنمية البشرية على الصعيد العالمي. كما ساهمت في تطوير جهود حكومة الإمارات في التنويع الاقتصادي من خلال سعيها لتنمية التجارة الخارجية عبر تبني سياسة تجارية تعتمد على الانفتاح والتنافسية، وقد أدارت قبل ذلك بنجاح شركة متطورة في التجارة الإلكترونية وعملت على أتمته عمل الجهات الحكومية.

وهي حاصلة على درجة البيكالويورس في علوم الكومبيوتر من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا، ودرجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأميركية في الشارقة، كما تحمل درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا، والدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة إكستر في بالمملكة المتحدة، وأخرى في الاقتصاد من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية في كوريا. وقد مثلت دولة الإمارات العربية المتحدة في العديد من المنتديات الاقتصادية العربية، كمتحدثة ورئيس للجلسات النقاشية.

وقالت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي: "تسرني المشاركة في المؤتمر العالمي لصاحبات ورائدات الأعمال من خلال تقديمي لكلمة تلقي الضوء على أبرز الإنجازات الاقتصادية التي حققتها المرأة العربية عموما والخليجية على وجه التحديد، ومدى إسهامها في الاقتصاد، إلى جانب تناول الدور الذي تلعبه الاستثمارات العربية على الخارطة العالمية".

وأردفت: "أنتهز هذه الفرصة لأقدم شكري وتقديري لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك مملكة البحرين ورئيس المجلس الاعلى للمرأة، لرعاية سموها الكريمة للمؤتمر، ولدور سموها البارز في دعم قضايا المرأة البحرينية والمرأة العربية بشكل عام انطلاقاً من المواقف المشرفة والجهود الحثيثة لسموها".

كما توجهت بالشكر لرئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، على توجيهها الدعوة للمشاركة في المؤتمر، متمنية أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه، وأن يكون مظلة للتطوير والارتقاء بقدرات المرأة البحرينية والعربية.

وتابعت القول: "لا شك أن مشاركتي في هذا المؤتمر على أرض بلدي الثاني مملكة البحرين الشقيقة يؤكد أننا في دولة الإمارات ننظر ببالغ التقدير للدور الرائد الذي تقوم به المرأة البحرينية، وبما يجعلنا ندرك ونحن نرى ويرى معنا العالم أجمع تلك المؤشرات الإيجابية على صعيد تمكين المرأة في كلا البلدين فضلاً عن دول مجلس التعاون الخليجي، وبما يدلل على أن القيادات السياسية لدول المجلس تنظر بتمعن ورؤية استشرافية لدور المرأة الخليجية في دعم مسيرة التنمية".

وأشارت إلى أن تمكين المرأة منظومة متكاملة بدءًا من توفير الدعم وإتاحة فرص التعليم لها، وصولا إلى اكتسابها مهارات العمل وتأسيس كيانات ومؤسسات أعمال ناجحة، وهذا ما نراه اليوم بوضوح في الدور البارز الذي يقوم به الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، وانطلاقاً أيضاً من المسيرة المشرفة لمملكة البحرين في دعم القدرات وخلق الكفاءات على صعيد ممارسات الأعمال، وتوسيع دور القطاع الخاص البحريني الذي يعد ركيزة لتطور الاقتصاد الوطني".

من جانبها، قالت رئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة: "يشرفنا حضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي كمتحدث رئيسي في افتتاح المؤتمر، فهي نموذج رائع للدور القيادي للمرأة في مجتمع الإمارات، ومصدر إلهام للعديد من النساء والشابات، فضلا عن كونها متحدثة بارعة في شؤون المرأة والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية".

وأضافت: "نتطلع بشغف للاستماع والاستفادة مما ستقدمه الشيخة لبنى القاسمي في المؤتمر، خصوصا وأن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتعت بأفضل فترات الازدهار الاقتصادي وحققت أعلى معدلات وحجم للتجارة الخارجية فترة توليها منصبيها الأخيرين. وإلى جانب تأثيرها الجلي على اقتصاد الإمارات، فهي تلعب دورا هاما أيضا في تمكين المرأة في المنطقة وفي تحقيق التنمية المستدامة، ولها حضور إقليمي ملموس".

ويقام المؤتمر تحت رعاية قرينة ملك مملكة البحرين ورئيس المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة. وتعد مملكة البحرين ثاني دولة عربية تستضيف المؤتمر بعد المملكة المغربية، وذلك بتنظيم من الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، برئاسة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وبالتعاون مع مجلس سيدات الأعمال العرب برئاسة سمو الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح، وبدعم من مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين كشريكين استراتيجيين.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر، الذي يحمل شعار "جسورنا إلى العالم"، أكثر من 500 مشارك من جميع أنحاء العالم. كما سيقام على هامشه سلسلة من اللقاءات الثنائية التجارية، والتي ستكون بمثابة منصة لتشجيع التواصل وإقامة شراكات

تجارية جديدة عبر الحدود والقطاعات وتمثل النساء المشاركات في المؤتمر نخبة من صاحبات الأعمال الأكثر نجاحا في الشرق الأوسط، وأوربا، وآسيا، وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

لمزيد من المعلومات حول المؤتمر، ولأصحاب الأعمال الراغبين في حضور اللقاءات التجارية الثنائية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.bpwbaharain.com/fcem

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً