العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

العصفور: ضرورة إدراج مشاريع الشباب والواجهات البحرية إلى المخطط التفصيلي للمحافظة الشمالية

الجنبية – المحافظة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد محافظ الشمالية علي الشيخ عبدالحسين العصفور على ضرورة إدراج المشاريع الخاصة بالقطاع الشبابي وكذلك الواجهات البحرية والسواحل إلى المخطط التفصيلي المبدئي للمحافظة الشمالية.

وقال لدى ترؤسه صباح اليوم الأربعاء (4 مارس / آذار 2015) الاجتماع الثالث من الدورة الثانية للمجلس التنسيقي أن أهمية مناقشة المخطط التفصيلي بصورة شاملة دفع إلى الإيعاز لأعضاء المجلس الممثلين عن كل الوزارات والأجهزة الحكومية والأهالي لدراسة المخطط وتدوين الملاحظات، حيث أن هذا المخطط الذي تم وضعه في العام 2007 بالتعاون بين وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الإسكان تم اعتماده وتحويله إلى الحكومة للتنفيذ في العام 2008، ما يلزم مناقشة المخطط بشكل متعمق لتحقيق تطلعات الأهالي من المشاريع قيد التنفيذ بما يتوافق مع رؤية البحرين 2030.

وتباحث الأعضاء حول الملاحظات التي دونت بهذا الخصوص حول المخطط والتفريق بينه وبين المخطط الهيكلي الذي يمتد إلى 30 عامًا فيما المخطط التفصيلي المبدئي لكل محافظة على حدة يشمل مراجعة الخطط كل خمس سنوات، وقد لفت العصفور في هذا الصدد إلى أهمية ضمان تنفيذ المشاريع قائلًا :"نحن من خلال المراجعة نريد التأكيد على أن المشاريع سيتم تنفيذها.. فلا يمكن أن يتأمل المواطن مشروعات مدرجة على مخطط ثم لا يتم تنفيذ تلك المشروعات وبعضها منتظرة منذ سنوات طويلة، فعلى سبيل المثال هناك المشاريع الإسكانية وخدمات القطاع الشبابي الرياضية من الأندية والمراكز الشبابية، وكذلك هناك الواجهات البحرية والحدائق التي لابد أن تكون واضحة المعالم على المخطط".

وتوافقت الآراء على أهمية احتواء المخطط على مواقع مدروسة لتوسيع الشبكة العامة للطرق، وتخصيص مساحات لمزاولة الأنشطة الشبابية وتصنيف الأراضي التي لم يشملها التصنيف، مع تخصيص أماكن خاصة للخدمات العامة والحدائق وتطوير السواحل والواجهات البحرية على امتداد قرى مناطق المحافظة، مع إدراج المواقع الأثرية وتطويرها بما يسهم في تنشيط الحركة السياحية وجذب الاستثمارات للمحافظة، وربط وجود المراكز الصحية والمدارس قريبة من المناطق السكنية ذات الكثافة العالية، واعتماد القطع التجارية بدلًا من الشوارع التجارية في امتدادات القرى، كما شدد رئيس المجلس على أهمية ربط تصنيف الأراضي لدعم الحلول الإسكانية في برنامج السكن الاجتماعي.

وفي موضوع آخر، ناقش المجلس مقترحًا فتح المحلات التجارية في مناطق المحافظة حتى وقت متأخر ليلًا، أفادت ممثل وزارة الصناعة والتجارية نرجس الموسوي أن سجلات وزارة التجارة تبين وجود 6 محلات مرخصة للفتح 24 ساعة فقط ولا يوجد أية تراخيص لمقاهي او مطاعم في جميع منطق المحافظة، كما طالب مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية العميد إبراهيم الشيب بضرورة إيجاد حلول مناسبة لمثل هذه المخالفات والتي تتسبب في زيادة الوقائع الأمنية.

وقدم المنسق العام لوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني ماجد شرف استعراضًا حول ما تم انجازه في منطقة سوق واقف في إعادة تخطيط مسارات الطرق في السوق مع تطبيق المرحلة الأولى التجريبية من أجل دراستها وقياس مدى تحسن حركة انسيابية المرور داخل وفي محيط السوق، كما شرح للأعضاء المخطط التطويري للجسر العلوي لمدخل جسر الملك فهد بما يحقق استمرار حركة المرور من شارع الجنبية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان.

ووافق المجلس على إعداد خطة العمل لبرنامج الشباب الصيفي الذي من المؤمل إنطلاقه في شهر أغسطس 2015، بعد أن حقق المعسكر الشبابي الصيفي 2014 نسبة عالية من المشاركة من قبل الشباب والناشئة وإشادة أولياء الأمور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:08 ص

      خل عنك

      اي سياحة اي بطييييييخ ؟ السياحة تحتاج اولا وقبل اي شيئ اخر الى الوعي السياحي وهذا معدوم في البحرين ، لكن لدينا ساحة رائجة في شارع المعارض والجفير

    • زائر 1 | 6:44 ص

      ابوحسين

      كلمن يحلم
      ولا شي بصير ع الإطلاق
      ما بصير يعني ما بصير
      اربع سنوات الوفاق تطالب وتكشف أمور عديدة ولكن مفي فايدة

اقرأ ايضاً