العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

مقترح شوري باقتطاع دولار من كل برميل نفط لدعم صندوق التقاعد

قدم عضو مجلس الشورى، بسام البنمحمد، مقترحاً بقانون بشأن دعم الصناديق التقاعدية من مدخول النفط، يقضي باقتطاع دولار واحد من سعر كل برميل نفط يتراوح سعره ما بين 40 و80 دولاراً، ودولارين اثنين إذا فاق سعر البرميل 80 دولاراً.

ونصت المادة الأولى من مقترح القانون على أن «يُقتطع دولار أميركي واحد من سعر كل برميل نفط خام سعره يتراوح بين 40 دولاراً و80 دولاراً أميركياً، ودولارين أميركيين من سعر كل برميل نفط خام يزيد سعره على 80 دولاراً أميركياً يتم تصديره خارج مملكة البحرين، اعتباراً من أول السنة المالية التالية لنفاذ هذا القانون، لاستثمارها ودعم موازنة الصناديق التقاعدية، ولا يجوز خفض المبلغ المقتطع أو زيادته أو التصرف فيه لغير العمليات الاستثمارية إلا بقانون.

أما المادة الثانية فنصت على أن «تحول وزارة المالية الأموال المنصوص عليها في المادة (1) من هذا القانون، إلى حساب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، التي تقوم باستثمارها وتوزيع عوائدها على كل صندوق تقاعدي بحسب الحاجة».

وأوضحت المادة الثالثة أنه «تُدرج الأموال المنصوص عليها في المادة (1) من هذا القانون ضمن موازنة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وتدرج ضمن الموازنة العامة للدولة وحسابها الختامي».

وجاء في المادة الرابعة من المقترح أنه «يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به».

العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • آذار | 2:27 م

      !!

      هذا مو حل، الحل اولا زيادة سنوات الخدمة لاستحقاق التقاعد ، ثانيا زيادة مساهمةالقطاع الخاص واصحاب العمل في صندوق التقاعد لأنهم لا يدفعون ضرائب للدولة وهذه المساهمة هي تعويض عن الضرائب المفروض تحصيلها منهم

    • زائر 2 | 1:16 ص

      بعدين شنو ؟!

      أموالنا مال التقاعد مو مكفيتكم ؟!

    • زائر 3 زائر 2 | 3:32 ص

      ههههههههههه

      يالحبيب الأموال اللي ندفعها مو كفاية بسبب التقاعد المبكر اللي يخلي الواحد يشتغل 15 سنة وبعدين يتقاعد ويصير عالة على الصندوق يحصل راتب لمدة 10-30 سنة
      الصندوق فيه عجز لأن الأموال اللي تصرف للمتقاعدين أكبر بكثير من الأموال اللي يدفعها العاملين وجهة العمل

    • زائر 1 | 9:33 م

      اييه يادنيا!!

      انا اطالب بدولاري بعد..انا اجزم بأنه يكفي لكل مواطن دولا من كل برميل... اتشاوروا وخبرونا يالشوريين ياللي تتعبون حق مصالح المواطن..بسألكم سؤال؟!..ان الله فضل الانسان على جميع المخلوقات.. وانتم تفضلون تزيين الشوارع بالاشجار وترصفون الطرقات بالشكل المبالغ فيه.. حتى الجماد صار احسن من المواطن..يامسؤولين افهموا الدورة الاقتصادية عندما يرتفع راتب المواطن سينتعش الاقتصاد وستنتهي ازمتكم المالية المزعومة .. رفعوا المستوى المعيشي جننتونا..وشكرا..عكراوي اصيل

    • زائر 4 زائر 1 | 9:51 ص

      كل حكي لر يسمن ولا يغني من جوع

      لو مقترح على الشعب باقتطاع منه شان مثل البرق موافقين عليه ولا يحتاج أي مناقشات.

اقرأ ايضاً