العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

د. بوعنق: الصحة تخطط لتدريب أطبائها على تقنية البروتون

بالتعاون مع “SAH” العالمية

قالت وكيل وزارة الصحة، الدكتورة عائشة مبارك بوعنق، إن وزارة الصحة ستعمل على المزيد من التعاون مع «SAH» العالمية لتدريب وتعليم الأطباء البحرينيين فيما يتعلق بكيفية استخدام العلاج بالبروتون لمرضى السرطان ولاختيار الحالات المماثلة لتلقي هذا العلاج.

جاء ذلك خلال لقاء وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة بوعنق وفداً من الفريق التنفيذي لمركز «SAH» العالمي، الذي زار مملكة البحرين لمتابعة المرضى الذين تم علاجهم بالبروتون سابقاً في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بحضور مسئول أول دائرة تطوير الأعمال بمجلس التنمية الاقتصادية آلاء حمزة.

وخلال اللقاء، رحبت الدكتورة بوعنق بزيارة الدكتور آلان تورنتن، وأشادت بالدور الكبير الذي يلعبه هذا العلاج وعياداته القائمة على متابعة المرضى الذين تبعثهم وزارة الصحة. وأضافت «عملنا مع مركز (SAH) العالمي على مدى العامين الماضيين، والذي انعكس بشكل إيجابي على المرضى الذين تلقوا العلاج جراء هذه الاتفاقية، وسوف يزيد هذا التعاون الموسع من التزامنا من أجل تأمين حياة جيدة للمواطنين من خلال واحدة من أهم العلاجات المتقدمة لمرض السرطان المتوافرة حالياً».

وقال الدكتور آلان، الذي يزور دول مجلس التعاون مرة خلال كل عام من أجل متابعة المرضى والأطباء القائمين على هؤلاء المرضى، إن غالبية الحالات التي يتم علاجها بالبروتون تتطلب عناية فائقة لسنوات، مشيراً إلى أنهم يناضلون من أجل تقديم مستوى عالي الجودة لخدمة هؤلاء المرضى، ويعتزمون استقدام التطبيق العلمي الفعلي للعلاج بالبروتون إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ولتحقيق هذه الرؤية هم بحاجة إلى تدريب الأطباء والكوادر الصحية العاملة من الخبراء على هذا العلاج والمتواجدين في فيرجينيا.

يُذكر أن الاتفاقية التي وقعت من الجانبين تناولت موضوع إحالة وعلاج المرضى البحرينيين بواسطة علاج البروتون، وتم بناء على هذه الاتفاقية إحالة عدد من المرضى البحرينيين إلى مركز «SAH» العالمي لتلقي علاج البروتون والذي تكلل بالنجاح، وسوف يتضمن هذا التعاون الموسع بين الطرفين والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط التدريب والتعليم وتثقيف الأطباء والممرضات والمعالجين البحرينيين فيما يتعلق بعلاج البروتون. ويقوم د. آلن ترونتن، المختص في علم الأورام الإشعاعي بخبرة تزيد على 25 عاماً في علاج البروتون، كما جاء في الاتفاقية، بالمتابعة الطبية نصف السنوية للمرضى الذين تم علاجهم في «SAH»، بمجمع السلمانية الطبي في شهر فبراير/ شباط الجاري.

يشار إلى أن العلاج بالبروتون أحد أهم العلاجات المتطورة والمتوافرة حالياً لعلاج مرض السرطان، وقد حقق نسبة نجاح وصلت إلى 96%، وهذا العلاج الذي يتم بالإشعاع يعد متميزاً عن باقي العلاجات نظراً لدقته وقدرته العالية على تجنب إلحاق الضرر بالخلايا السليمة أو الأنسجة أثناء العلاج، حيث يختلف عن باقي العلاجات التقليدية التي قد تسبب ضرراً للأنسجة المحيطة والتي تتأثر بشكل كبير بالأشعة، فتتفرق الأشعة في هذا العلاج بشكل أسهل، كما أنها لا تتشتت بشكل جانبي بفعل عدد الخلايا الهائل، فهذا العلاج لا يجتاح الخلايا بشكل كبير، ويوفر حياة أفضل لمرضى السرطان، إضافة إلى تقليله من تعقيدات العلاج اللاحقة لباقي العلاجات التقليدية.

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً