العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

ندعمكم بكل الحب

التطورات الهائلة والمتسارعة التي وصل إليها الطب في معالجة أمراض السرطان المختلفة والمتنوعة جعلت مع التعايش مع المرض أمراً ممكناً. هذا ما أثبتته الكثير من الدراسات والبحوث على هذا الصعيد.

أطباء الأورام يحرصون على التوعية بأهمية الوقاية من مسببات السرطان من تدخين وسمنة وغيرهما، وفي اتجاه آخر يؤكدون أهمية الدعم النفسي للمرضى ويعتبرونه جزءاً مكملاً ولا يستهان به من البرامج العلاجية.

الجميل في الأمر أن هناك الكثير من الحملات التي تتخذ طابعين متزامنين فيما يتعلق بأمراض السرطان؛ التوعية بمخاطر المرض، والتضامن مع المرضى.

مواقع التواصل الاجتماعي فتحت الباب واسعاً للمرضى والنشطاء، ففي البحرين على سبيل المثال هناك فتيات أصبن بأورام سرطانية مختلفة وكافحن المرض بروح إيجابية، وقمن أيضاً بحملات نشرن فيها قصصهن مع المرض التي لاقت تجاوباً واسعاً يمكن رصده بسهولة من خلال الإطلالة على التعليقات أو تسجيل إشارات الإعجاب.

حديثاً، انتشرت موجة عالمية ساهم فيها العديد من المشاهير العرب والأجانب، وهي موضة حلق الشعر بالكامل لمواساة مرضى السرطان الذين يفقدون شعرهم أثناء فترات العلاج. ولم تقتصر الحملة على الرجال فقط، بل كانت المشاركة النسائية بارزة ومؤثرة؛ إذ حلقت الكثير من النساء شعرهن بشكل كامل وتخلين عن عنصر من عناصر جمالهن لصالح دعم المرضى نفسياً.

ومن النساء اللائي حلقن شعرهن ليصبحن صلعاوات الممثلة الكويتية زهرة الخرجي لدعم المصابين بسرطان الثدي في صيف 2014.

قد يكون هذا النوع من التضامن غريباً وغير مألوف، لكن لا شك أن له أثراً كبيراً في نفوس مرضى السرطان، ورسالة واضحة أن هناك من يدعمهم.

حرصنا في « الوسط الطبي » على المشاركة في دعم النفسي للمرضى عبر تناول ملف الأورام السرطانية، وتخصيص جزء منه للإشارة إلى قصص مقاتلي السرطان.

نتمنى لكم حياة صحية جميلة، والشفاء العاجل للمرضى.

أسرة الوسط الطبي

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً