العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

وزير الصناعة: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل اليوم 99% من الشركات المسجلة في البحرين برأسمال يبلغ 1,7 مليار دينار

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

قدّرت وزارة الصناعة و التجارة مساهمة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 28% ، مشيرة إلى طموحها بأن يصل إلى 35% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال وزير الصناعة والتجارة زايد راشد الزياني في كلمته الإفتتاحية للمنتدى السنوي الخامس للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي نظمته جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة أوريجين تحت عنوان "أهمية التسويق والتصدير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة"، قال " إن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تشكل اليوم 99% من الشركات المسجلة في البحرين وذلك برأس مال يبلغ 1.7 مليار دينار (هذا بخلاف الشركات الفردية)، ونحن نعلم إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة توظف 421,247 موظفاً منهم 52,918 موظفاً بحرينياً.

وحسب تقديرات وزارة الصناعة و التجارة فإن مساهمة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي تبلغ حوالي 28% ، ونطمح أن يصل إلى 35% خلال السنوات الثلاث المقبلة".

وأضاف الوزير "إن وزارة الصناعة والتجارة تدرك أهمية ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإقتصاد، وسوف تستمر في العمل على دعم وتنمية القطاع الإقتصادي".

وأكد الوزير قائلاً "إن جهودنا كحكومة تتركز على خلق بيئة عمل داعمة، فوجود إتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتوافر المبادرات التمويلية من قبل تمكين من جهة، أو من خلال تدشين مكتب تسهيل الصادرات بالتعاون مع بنك البحرين للتنمية، فإن كل ذلك لن يكون بديلاً للطموح، فالعمل والمسؤولية تنبع من داخل صاحب العمل وأحلامه، والحكومة تشجعه أن يبدأ صغيراً ولكن بتفكير أكبر".

وبهذه المناسبة أعرب الوزير عن تقديره للفريق المنظم لهذه الفعالية برئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية عبدالحسن الديري ونائب رئيس مجلس الإدارة عبدالرحيم فخرو، مؤكداً دعم الوزارة المستمر للجمعية.

وقد سلط منتدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي ضم نخبة من المتحدثين والخبراء ورواد الأعمال من البحرين، السعودية، الكويت، لبنان، تركيا، بريطانيا وغيرهم، سلط الضوء على أهم أدوات وإستراتيجيات التسويق وأهميتها لهذه المؤسسات. وتخلله حوارات مثمرة بين الرواد الشباب المشاركين من مملكة البحرين الذين تمثلهم جمعية الرواد الشباب البحرينيين، ونظرائهم من جمهورية مصر العربية حيث ترأس الحوار عميد كلية الأعمال في جامعة بوليتكنك البحرين كورماك ماكماهن. كما نظمت ورش عمل متخصصة في مجال تأسيس وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً