العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

القوات العراقية تتأهب لتنفيذ عملية تحرير صلاح الدين من سيطرة "داعش"

أفادت مصادر عسكرية عراقية اليوم الأربعاء (25 فبراير / شباط 2015) بأن القوات العراقية وضعت في حالة تأهب قصوى استعدادا لشن عملية واسعة النطاق لتحرير محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم (داعش) .

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من المتوقع أن تبدأ العملية في غضون الساعات 72 المقبلة فيما بدأت المدفعية العراقية الليلة الماضية بدك مواقع مسلحي تنظيم داعش في مناطق شرقي وشمالي سامراء تمهيدا للعملية.

وأوضحت المصادر أن عمليات القصف شملت مناطق شيخ محمد وسور شناس والبوخدو وجميع القرى الواقعة إلى الشمال من سامراء وان القصف جاء لإعادة انتشار القوات في المنطقة واخذ المواقع النهائية للشروع بالهجوم المرتقب لطرد مسلحي التنظيم من جميع مناطق محافظة صلاح الدين .

وذكرت أن دبابات من طراز تي 55 وناقلات جند مدرعة من طراز 1 بي أم بي و ار تي بي قد وصلت امس قادمة من محافظة ديالى لتعزيز محور الهجوم الشرقي الذي سيبدأ من جنوبي جبال حمرين نحو منطقة الفتحة من اجل قطع خطوط الامداد عن عناصر داعش .

واشارت إلى أن الهجوم سيكون كاسحاً وسريعاً وسيشمل جميع محاور القتال في الدور والعلم وتكريت وبيجي ومكيشيفة بهدف منع عناصر التنظيم من المناورة بما بقي من عناصره .

من جانب اخر، دعا محافظ صلاح الدين رائد الجبوري موظفي الدولة وخصوصاً الاطباء والعاملين في مجال الخدمات كالماء والكهرباء إلى الاستعداد للعودة الى اعمالهم في تكريت والمدن الاخرى من اجل اعادة الحياة إليها استعداداً لعودة النازحين .

وقال المحافظة في اجتماع عقدة في سامراء مع القيادات الامنية ومسؤولي الدوائر في محافظة صلاح الدين إن على الجميع الاستعداد للعودة الى العمل لان انطلاق عملية التحرير باتت وشيكة ويجب اخذ كل الاحتياطات اللازمة لإعادة الحياة الى المدن التي دمرها داعش.

وتقوم القوات العراقية بقصف كثيف على مناطق تكريت والدور والعلم استعداداً للهجوم ما ادى الى نزوح العوائل المتبقية من مناطق الدور والبوعجيل وتكريت نحو مركز ناحية العلم .

ورجحت مصادر في الجيش العراقي عدم حدوث معارك طاحنة خلال عملية التحرير بسبب انسحاب معظم عناصر داعش وعوائلهم الى خارج محافظة صلاح الدين وانهم تركوا فقط مجاميع من الانتحاريين والعبوات الناسفة والسيارات المفخخة بهدف عرقلة تقدم القوات وايقاع اكبر قدر من الخسائر بها .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:45 ص

      النصر قريب

      الله ينصرهم ويثبت اقدامهم اهل العراق يارب حكومة وشعب

اقرأ ايضاً