العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

السعودية: مصادرة 3 آلاف دجاجة تالفة وإغلاق مطعم ومقهى بمكة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

داهمت بلدية العمرة الفرعية بمكة المكرّمة موقعيْن مخالفيْن يعملان في تصنيع وبيع المعجنات والأكلات الشعبية وتوزيعها على الأسواق، وصادرت أكثر من ثلاثة آلاف حبة دجاج غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأتلفت كمية كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة، كما أغلقت أحد المقاهي بسبب سوء مستوى النظافة وقامت بتحرير بعض الملاحظات والمخالفات الصحية، وذلك وفق ما نقل موقع صحيفة سبق اليوم الأربعاء (25 فبراير / شباط 2015).

وقال رئيس بلدية العمرة الفرعية لؤي جمال عاشور: "ضبطت الفرق الرقابية بالبلدية، صباح أمس، حوشيْن بهما غرف شعبية ومسلحة تستخدمهما مجموعة من المخالفين في تخزين الأطعمة وفق أساليب عشوائية لا تخضع للمعايير الصحية".

وأضاف: "وجدت الفرق في أحد الحوشين عدداً من فريزرات التبريد بداخلها كميات كبيرة من الدجاج بعضه فاسد ومنتهي الصلاحية وبعضه معاد تجميده، فصُودرت الكمية التي قُدرت بـنحو 3260 حبة دجاج، وأتلقت بالكامل قبل إغلاق ذلك الموقع، وتطبيق الحد الأعلى من لائحة الجزاءات والغرامات على صاحبه".

وأردف: "تمت مصادرة 11 أسطوانة غاز كبيرة وسبعة مواقد نار وعدد كبير من الأواني المخالفة للاشتراطات الصحية، وتم إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية والمعجنات المخزنة بطرق غير صحية".

من ناحية ثانية؛ أغلقت بلدية العمرة الفرعية ثلاثة مواقع أخرى، الأول عبارة عن ديوانية للقهوة العربية، والثاني مركز تسويق، والثالث مطعم بخاري، وجميعها مخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية؛ حيث رصد المراقبون وجود الحشرات وتدنياً في مستوي النظافة.

وقام المراقبون بتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على الجميع وإغلاق هذه المواقع لحين تنفيذ الاشتراطات وسداد الغرامات المستحقة.

وقال "عاشور": "البلدية لن تتوانى في تطبيق لائحة الجزاءات على المخالفين للاشتراطات الصحية، وتم تكثيف مراقبة الأسواق التجارية والغذائية من خلال الدفع بعديد من اللجان والفرق الميدانية لمنع انتشار الظواهر السلبية والتأكد من سلامة المعروضات الغذائية باستمرار".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً