العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

اوباما يشيد بقطر "كشريك قوي" في مكافحة تنظيم"داعش"

أشاد الرئيس الأميركي باراك اوباما أمس الثلثاء (24 فبراير/ شباط 2015) لدى استقباله أمير قطر في البيت الأبيض بالدور الذي تقوم به الدوحة في إطار الائتلاف الدولي ضد تنظيم "داعش"، مؤكدا إنها "شريك قوي" في هذا المجال.

وقال اوباما في ختام لقاء عقده في البيت الأبيض مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يقوم بأول زيارة رسمية منذ توليه الحكم في حزيران/يونيو 2013 ان "قطر شريك قوي في تحالفنا لاضعاف ثم دحر "داعش" في العراق والشام".

وأضاف "نحن ملتزمان العمل على دحر "داعش"في العراق والشام وعلى أن تكون هناك فرصة للجميع للعيش بسلام في العراق".

وقلل البيت الأبيض من أهمية التصريحات حول دور لقطر في تمويل التنظيم. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جوش ارنست ردا على سؤال في هذا الشأن "هناك مسائل نختلف بشأنها مع القطريين" مشيرا في ألان نفسه إلى "المصالح المشتركة" الكثيرة بين البلدين.

من جهته، أشاد أمير قطر في ختام اللقاء بالعلاقات الثنائية القوية ودعا إلى بذل مزيد من الجهود لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما. وقال "علينا ان نجد حلا لفلسطين. يسعدني ان اعرف وان اسمع منكم أنكم ملتزمون" بذلك.

وأعرب اوباما عن "قلق البلدين الشديد" حيال الوضع في سوريا. وقال "نواصل دعم المعارضة المعتدلة، ونواصل الاعتقاد بانه لن يكون من الممكن إعادة الاستقرار الكامل إلى هذا البلد ما دام (الرئيس بشار الأسد) الذي فقد كل شرعية في بلده، لم يغادر السلطة".

وأضاف اوباما "كيف نصل إلى ذلك؟ انه تحد كبير تبادلنا بشأنه الأفكار".

وكان أمير قطر أكد في مقال في صحيفة نيويورك تايمز قبل لقائه اوباما "للأسف في بعض الحالات حربنا على الإرهاب تساعد على بقاء مستبدين ملطخة أيديهم بالدم ساهموا تناميه (الإرهاب)" وتحدث عن "الحكم المستبد" لبشار الأسد.

واكد انه "على الدول العربية ان تعمل معا من اجل التوصل الى حل لسوريا".

وقال لوري بلوتكين من معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان "الامر الاساسي هو ان واشنطن والدوحة تربطهما شراكة استراتيجية متينة".

واضاف "هناك بالتأكيد خلافات مهمة بين واشنطن والدوحة لكننا نرى دائما ان الشراكة الاستراتيجية بين الحليفين تتجاوز في نهاية المطاف باهميتها كل هذه الخلافات تقريبا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:11 ص

      ضيعتونا

      ضعنا. ما نعرف مين الصادق و مين الكذاب. الله يرحم الموسيقار محمد عبدالوهاب.

    • زائر 2 | 3:01 ص

      نكتة الصباح

      الإخاوان وعاعش من عيل يمولهم.

اقرأ ايضاً