العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

وثائق سرية: الموساد يكذب نتنياهو حول الملف النووي الإيراني

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت وثائق سرية نشرتها صحيفة الـ«غارديان» البريطانية وقناة «الجزيرة» القطرية، أول من أمس، أن جهاز الموساد الإسرائيلي كذّب عام 2012 رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وذلك عندما أعلن أن إيران بحاجة فقط إلى سنة واحدة للتزود بالسلاح الذري، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الأربعاء (25 فبراير/ شباط 2015).

وتعد هذه المعلومات السرية، التي جرى الكشف عنها، مبادلات بين أجهزة الاستخبارات في جنوب أفريقيا، وجهاز الموساد الإسرائيلي، ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وجهاز الاستخبارات البريطانية «إم آي 6»،

وتغطي هذه المبادلات الفترة الممتدة من 2006 إلى 2014.

وفي إحدى هذه المبادلات تم انتقاد كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012؛ إذ قام نتنياهو يومها بعرض رسم على ورقة كبيرة تظهر عليها قنبلة على وشك أن تنفجر، بهدف التأكيد والتشديد على تقدم إيران بعيدا في برنامجها النووي، وقال نتنياهو في كلمته إنه يستند إلى معلومات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإن إيران لن تعود، ابتداء من صيف 2013 على أقصى حد، بحاجة إلا «لبضعة أشهر، وربما لبضعة أسابيع للحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلتها الأولى.

وبعد أسابيع من هذه الواقعة خلص جهاز الموساد في تقرير تلقاه من أجهزة الاستخبارات في جنوب أفريقيا في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2012، إلى القول بأن إيران «لا تملك القدرات اللازمة» لصنع قنبلة ذرية، مشددا على أن إيران «لا تبدو جاهزة لتخصيب اليورانيوم بنسبة كافية لصنع قنابل نووية».

من جهتها، اعتبرت صحيفة الـ«غارديان» أن هذه الواقعة تجسد «الهوة» القائمة بين خطب السياسيين الإسرائيليين وتحليلات أجهزة الاستخبارات في إسرائيل. وردا على سؤال للـ«غارديان»، حاول مسؤول إسرائيلي التقليل من أهمية هذه المعلومات عندما اعتبر أنه لا وجود لتعارض بين ما قاله نتنياهو والموساد «لأنهما كانا متفقين على أن إيران تخصب اليورانيوم لإنتاج قنبلة».

ويأتي نشر هذه المعلومات قبل أيام من الخطاب المقرر أن يلقيه نتنياهو في 3 مارس (آذار) المقبل أمام الكونغرس الأميركي في واشنطن، ويخصصه للحديث عن الملف النووي الإيراني.

وكشفت الـ«غارديان» أيضا أن جهاز الاستخبارات البريطاني «إم آي 6» مع «أجهزة أخرى حليفة» مارس ضغوطا على شركة جنوب أفريقية بين نهاية عام 2007 ومطلع عام 2009 لمنعها من بيع معدات لشركة إيرانية يشتبه بتورطها في برنامج الصواريخ الإيراني.

ويبدو أن الوثيقة تأتي في إطار مبادلات بين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية والبريطانية، ويأتي التسريب المزعوم وسط ضجة بشأن زيارة نتنياهو المرتقبة إلى واشنطن، وإلقائه خطابا أمام الكونغرس الأميركي بشأن إيران وبرنامجها النووي.

وكان نتنياهو قد قبل دعوة الجمهوريين لإلقاء خطاب أمام الكونغرس حول إيران في

أوائل شهر مارس المقبل، لكن ذلك أغضب إدارة أوباما لأنه تم ترتيبه دون التشاور مع البيت الأبيض، فيما يعد خرقا للبروتوكول الدبلوماسي. كما أثار الخطاب المزمع انتقادات في تل أبيب أيضا، خاصة أنه يأتي قبل أسبوعين فقط من الانتخابات العامة في إسرائيل. لكن نتنياهو رفض الانتقادات، قائلا إن من واجبه الحشد للضغط ضد الاتفاق النووي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً