العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

توصية بإنشاء مركز خليجي للابتكار في جامعة الخليج العربي

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أوصى أكاديميون خليجيون بإنشاء مركز خليجي موحد للابتكار، تكون مهمته تبني المبدعين من الطلبة والأكاديميين الخليجيين، وصقل خبراتهم وتحويلها من أبحاث علمية إلى مشاريع صناعية قادرة على بلورة منتجات خليجية منافسة في شتى المجالات.

جاء ذلك لدى افتتاح الحلقة الأولى من سلسلة منتديات كلية الدراسات العليا احتفالاً بمناسبة مرور 35 عاماً على تأسيس جامعة الخليج العربي بعنوان (التجديد والابتكار في مجال التعليم عن بعد)، والتي أقيمت مساء أمس (الإثنين) في مبنى مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم برعاية رئيس الجامعة خالد عبدالرحمن العوهلي، وبحضور لفيف من الأكاديميين والطلبة والمهتمين من البحرين ودول الخليج العربية.

حيث أدار الحلقة الأولى من المنتدى أستاذ تكنولوجيا التعليم والاتصالات بقسم التعلم عن بعد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عبداللطيف الجزار، وتحدث خلالها عدد من الأكاديميين من السعودية والكويت والبحرين.

وفي كلمة له خلال الافتتاح قال رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي تأسست برؤية رائدة وبعد استراتيجي من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وهي منذ تأسيسها عام 1980م في تطور ملحوظ ووفق إستراتيجية واضحة، ترتكز فيها على إقامة مشروع خليجي مشترك من خلال أهداف حضارية وسياسية وتنموية تخدم بها أبناء المنطقة.

ولفت العوهلي إلى أن جامعة الخليج العربي مرت في العديد من المنعطفات واستطاعت رغم ذلك الاستمرار والتطور، ونالت بفضل الله وجهود منسوبيها ثقة قادة دول الخليج، و هو ما تكلل مؤخراً بحصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية، و تحقيق المرتبة الأولى على مستوى الجامعات البحرينية، والسابعة على مستوى جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والتاسعة على مستوى الجامعات في العالم العربي، وفقاً لتصنيف كيو أس (QS) للجامعات العالمية لعام 2014 - 2015.

إلى ذلك، تناولت الحلقة الأولى من سلسلة المنتديات العديد من المحاور المتعلقة بالابتكار في مجال التعليم والتدريب عن بعد.

وقال أستاذ الإدارة والتدريب الإداري بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت سالم رزق الطحيح ، إن مجال التعليم والتدريب عن بعد يشهد تجدداً متلاحقاً بفضل تسارع التطور التكنولوجي، وهو ما يجعل عملية اللحاق بركب تطوراته امرأ يتطلب المتابعة المستمرة.

لافتاً إلى أن الطلبة أصبحوا على دراية ومعرفة واستعداد للتعامل واستيعاب تقنيات التعلم عن بعد، متفوقين بهذا على أساتذتهم.

من جانبه بين صالح مبارك الدباسي، انه منذ بدء التعلم عن بعد والتعلم الالكتروني ظهرت العديد من الدراسات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه في هذا المجال لكننا لم نستفد منها لسد الثغرات، ولو كنا فعلنا ذلك لوصل التعلم الالكتروني اليوم إلى قمة مستواه.

بدوره قال أستاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني المشارك بقسم التعلم عن بعد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي احمد محمد نوبي ، إن القصة الالكترونية تعد من انجح الوسائل في التعلم الالكتروني، حيث أنها تبتعد عن الطريقة الصارمة للتعلم وتتجه إلى دفع الطالب للتعلم عن طريق تأليف قصة الكترونية بما يساهم في تعلمه للمحتوى العلمي، ويطور مهاراته التكنولوجية، والإبداعية.

وذكر أستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين ،معين الجملان، أن الحديث عن التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد لا يجب أن يهيمن عليه محور التكنولوجيا فهي أداة للمحتوى التعليمي لا يجب أن تطغى عليه، وعلى هذا الأساس يجب أن نكثف البحث حول مفهوم التعلم التشاركي الذي يعتمد على توزيع الموجه لمهام محددة لجموع الطلبة لكن ضمن فريق عمل واحد، بحيث يتشارك الجميع في أداء مهمة واحدة، بدل أن يكون لكل واحد منهم مهمة بمعزل عن الآخر.

موضحاً أن التعلم عن بعد لا يجب أن يكون افتراضياً بالمطلق، وعليه لا بد من استعمال الصوت والإشارة في التعلم عن بعد، في مسعى لمزجه مع الواقع الإنساني.

وتناول أستاذ الهندسة الإدارية، ورئيس قسم إدارة التقنية والابتكار بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي رفعت عبدالرازق مفهوم الابتكار حيث قال إن الابتكار يعني تحويل الأفكار الجديدة إلى أفكار منتجة باستطاعتها أن تعود علينا بالفوائد.

وأضاف يهمنا في هذا السياق كمؤسسات أكاديمية تحويل العلوم للإنتاج الصناعي، وهذا يتطلب منا عملاً شاقاً تتضافر خلاله أكثر من جهة، فعلى صعيد الجامعات لا بد من الاهتمام بتطوير وحدة نقل العلوم إلى الصناعة، و البحث عن المستثمرين الذين يحولون الأفكار العلمية إلى مشاريع ابتكاريه رائدة تجني ثماراً وفيرة.

واتفق المشاركون في نهاية الحلقة الحوارية على أن التعلم الالكتروني عن بعد، مرهون بتطور ذهنية التعليم التقليدي حيث أن الطالب في التعليم التقليدي شكل على تلقي المعلومة من اتجاه واحد ومن ثم إعادتها في الامتحان، في حين أن التعلم الالكتروني عن بعد يفرض على الطالب صناعة المعلومة، لا استقبالها. كما أكدوا على ضرورة تطوير مهارات الأساتذة ورفدهم بالمستجدات التكنولوجية ليواكبوا التطور المستمر في هذا المجال.

يشار إلى أن سلسلة منتديات جامعة الخليج العربي متواصلة هذا العام والدعوة لحضورها مفتوحة للجميع، حيث يمكن للراغبين في الحضور الاطلاع على اجندة الفعاليات من خلال الرابط التالي www.agu.edu.bh كما تبث جميع حلقات المنتديات بشكل حي من خلال الرابط التالي: www.liveforum.agu.edu.bh





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً