العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

الشهابي يؤكد أهمية التعاون مع اليابان وتبادل الخبرات في المجالات الصحية

أكد وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي أهمية التعاون بين وزارة الصحة البحرينية واليابان في المجالات الصحية وتبادل الخبرات والزيارات الطبية والاستفادة من الخبرات اليابانية وخصوصاً في مجال الأدوية والصيدلة، ودعوة منظمة التعاون الدولي اليابانية (JICA) لاستعراض ما يمكن أن تقدمه لمملكة البحرين، ومتابعة زيارة الوفد المعني بمشاريع الأدوية وتطويرها.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الصحة بمكتبه في ديوان الوزارة كل من سفير امبراطورية اليابان لدى مملكة البحرين كيوشي أساكو، والملحق التجاري والثقافي بسفارة اليابان يوسوكيه إيجيما.

وفي بداية اللقاء، رحّب الوزير بالسفير الياباني وتمنى له التوفيق والنجاح في مهمته الدبلوماسية، مشيداً بالتطور المشهود لليابان والتجربة اليابانية التي تستحق التقدير، وأن البحرين تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الخدمات الصحية.

وخلال اللقاء، تم بحث مسار العلاقات ومجالات التعاون الثنائي والمشترك بين البلدين ، كما تم بحث مجالات التعاون في زيادة الانتاجية بين مملكة البحرين واليابان في المجال الصحي بالإضافة إلى المجالات الأخرى التي تمتاز بها اليابان، إذ أبدى السفير الياباني رغبة اليابان في زيادة التعاون والتوسع من خلال تقديم خبراتهم في المجالات التي تحتاجها مملكة البحرين وخصوصاً الصحية وتبادل الخبرات في مجالات التدريب والعلاج.

وأكد السفير الياباني أن الخدمات الصحية أصبحت مرتفعة الكلفة، وعليه فإن اليابان كالبحرين تبحث عن مصادر تمويل لبعض الخدمات الصحية وهذا ما قامت به اليابان في السنوات الأخيرة والحاجة إلى إشراك القطاع الخاص مع القطاع العام في تمويل الخدمات الصحية المقدمة، وأن يعمل كشريك متعاون.

كما بحث الوزير مع السفير الياباني الاحتياجات الصحية والتطور الذي حصل في المجالات الصحية مثل زيادة الأجور للطواقم الطبية والانتشار الواسع للتكنولوجيا المتطورة، وأكد الطرفان أن هذا الموضوع لا يشمل البحرين واليابان فقط وإنما يشمل كافة دول العالم، لذا فإن المنافسة شديدة في مجال استقطاب الطواقم الطبية ومواكبة آخر التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وفي ذات الوقت لا تستطيع الدول والحكومات التقليل من جودة الخدمات الصحية أو التقليل من ميزانياتها على حساب الجودة وخصوصاً الجانب الصحي.

وقال الوزير الشهابي إنه لا توجد دولة في العالم تقدم خدماتها الصحية مجاناً، فالوضع صعب جداً مما جعل الحكومات في كل دول العالم تعمل على تطوير خدماتها الصحية من خلال مشاركة القطاع الخاص، حيث تبقى جودة الخدمات هي الأساس والمهم في تقديم خدمات وزارة الصحة، مؤكداً أن وزارة الصحة البحرينية لن تتوانى عن تقديم كل إمكاناتها وآخر ما توصلت إليه المستجدات الطبية للمواطنين والمقيمين سعياً نحو الارتقاء دائماً بالخدمات الصحية، وطالب بأن يكون القطاع الخاص شريكاً فاعلاً في هذا المجال.

من جهته، قدم السفير الياباني الشكر للوزير على اهتمامه بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا انه سيسعى الى تعزيزها وتنميتها باستمرار من خلال عقد اللقاءات المثمرة مع المسئولين في وزارة الصحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:20 ص

      بعد التحية

      اتمنى ان يكون لك يا سعادة الوزير دور في تنويع الموظفين في ادارات الوزارة
      بعض الادارات لا يوجد فيها ولا شيعي....
      ولا مسؤلين شيعه فقط موظفين عاديين
      لست طائفيا ولكن ..

اقرأ ايضاً