العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ

الاعتماد الدولي والمكتب الكندي لدول مجلس التعاون ينظمان ورشة القيادة الصحية

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق وبتنظيم من هيئة الاعتماد الكندي الدولي وبالتعاون مع المكتب الكندي الاستشاري لدول مجلس التعاون وبدعم من شركة الحمر التجارية نظمت وزارة الصحة اليوم الإثنين (23 فبراير / شباط 2015) ورشة عمل بعنوان (بالصحة ندير القيادة الصحية في مملكة البحرين) .

وقد رحبت وكيل وزارة الصحة راعي الحفل عائشة مبارك بوعنق بجميع المنظمين والمشاركين في الورشة مشيرة إلى أن هذه من الورش المهمة جداً، كما خصت وكيل وزارة الصحة بالشكر والترحيب إلى المتحدث غراهام ديكسون متمنية له إقامة سعيدة وطيبة في مملكة البحرين.

وقالت بوعنق في كلمة ألقتها خلال حفل افتتاح الورشة : إن ورشة القيادة الصحية تهدف إلى زيادة الوعي بشأن مفاهيم معينة سيتم تسليط الضوء عليها ألا وهي؛ مفهموم القيادة و سلامة المريض وتحسين الجودة، وربط هذه المفاهيم بالمجالات المعنية بها.

وتابعت وكيل وزارة الصحة: إن القيادة والجودة والسلامة هي من المفاهيم البالغة الأهمية وقد أصبح أحدهم يكمل الآخر وذلك بعد أن أصبحت اهتمامات المريض وتجاربه ومخاوفه محور اهتمامنا مضيفة: إن هذه المفاهيم جذبت اهتمام القادة والمدراء وباتت من أولوياتهم.

وحول جهود وزارة الصحة في تطوير مفاهيم القيادة والصحة قالت الدكتورة عائشة بوعنق وكيل وزارة الصحة راعي الحفل: ونحن في وزارة الصحة قد بدأنا بعدة مبادرات من شأنها تحسين القيادة والقدرات الإدارية و تطوير جودة الخدمات الصحية وتعزيز سلامة المريض ، إضافة إلى تأمين أفضل الممارسات الطبية والخدمات الإدارية. وأحد هذه المبادرات هو الشراكة والتعاون مع مؤسسات معروفة على المستوى الإقليمي والدولي. وتعد ورشة العمل هذه أحد ثمار تعاوننا مع هذه المؤسسات.

وتابعت:على الرغم من أننا نمتلك أرقى مرافق الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالوثية ، وأفضل الموظفين في هذا المجال إضافة إلى أحدث التقنيات والعلاجات، إلا أنه ما زال هناك العديد من التحديات والمسائل الحساسة التي تواجه نظام الرعاية الصحية في بلدنا ولابد لنا من استعراضها.

وأشارت عائشة بوعنق إلى أن ورشة القيادة الصحية ستعطي المشاركين الفرصة لاستعراض بعض من هذه القضايا والتحديات التي تنعكس بدورها على عملهم و داعية إياهم لتقييم الوضع الحالي للرعاية الصحية والاطلاع على أطر عمل مختلفة.

وأضافت بوعنق: كما أن الورشة ستكسب المشاركين فيها المعرفة والمهارة ليتفاعلوا مع بعضهم البعض من خلال النقاشات وطرح وجهات النظر.

وقد أكدت على أن الإدارة العليا في وزارة الصحة تتطلع إلى رؤية نتائج ملموسة من وراء ورشة العمل هذه إضافة إلى التطبيق الفعلي لما سيتعلمه المشاركون من ممارسات وتقنيات.

وفي ختام كلمتها تقدمت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق بخالص الشكر لغراهام ديكنسون على وقته وحضوره في ورشة القيادة الصحية ليفيد المشاركين في ورشة العمل بخبراته ومعارفه.

كما وجهت وكيل وزارة الصحة الشكر الخاص إلى الإعتمادية الكندية الدولية و مستشاري Canada GCC إضافة إلى القائم على تنظيم هذه الورشة سمية حسين. كما ووجهت شكرها وتقديرها لشركة الحمر التجارية ولجميع الحضور والمشاركين.

وقال مطور إطار العمل لبرنامج LEADS و المدير في الإعتمادية الكندية الدولية Martin Ducharme بمناسبة عقد الورشة: ما هذه الفعالية إلا فصلاً آخراً من مسيرة الدعم المستمر للإعتمادية الكندية ومشاركتها في تطوير خدمات الرعاية الصحية وسلامة المريض في مملكة البحرين ويشرفنا أن نكون من يقدم الإعتماد الدولي لقطاع الرعاية الصحية في البحرين.

وتابع مارتن: كما نتطلع إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع المرافق الصحية العامة والخاصة ، فضلاً عن بناء علاقات مع وزارة الصحة و وزارة الخارجية وذلك للنهوض بقطاع الرعاية الصحية في هذا البلد" .

ومن جانبه علق المدير العام للمكتب الكندي الاستشاري لدول مجلس الشيخ عيسى بن خالد آل خليفة بالقول: "يسر مستشاروا GCC أن يلعبوا دوراً حيويأ في التعاون الناجح القائم بين الإعتمادية الكندية ومؤسسات الرعاية الصحية في مملكة البحرين ، كما نتطلع تطوير الرعاية الصحية في البحرين من خلال برنامج الإعتمادية الكندية الدولية وذلك من خلال معايير معينة "

هذا وقد حضر حفل افتتاح الورشة كل من الوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس والوكيل المساعد للتخطيط والتدريب محمد العوضي إلى جانب حضور ممثلين عن السفارة الكندية في المملكة العربية السعودية و مسئولين بحرينيين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، إضافةً إلى ممثلين عن المستشفيات الخاصة ومراكز الرعاية الأولية

كما وضمت الورشة أربعة متحدثون رسميون ألا وهم؛ جراهام ديكسون Graham Dicknsonوإيمرتوس Emeritus في جامعة Royal Roads ومطور إطار العمل لبرنامج LEADS و المدير في الإعتمادية الكندية الدولية مارتن دوجيرمي Martin Ducharme.

ومن الجدير بالذكر أن انعقاد ورشة القيادة الصحية يأتي في إطار مساعي وزارة الصحة إلى تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى وتطوير نظام سلامة المرضى بما يضمن تعزيز ثقة كافة المستفيدين في الخدمات المقدمة لهم عبر المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية كما وتهدف الورشة إلى صنع قادة استثنائيين وأكثر فعالية قادرين على مواكبة التغير السريع وتوفير خدمات صحية عالية الجودة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الإعتمادية الكندية الدولية هي منظمة غير ربحية غير حكومية، تقدم هذه المنظمة برامجاً من شأنها تطوير جودة خدمات الرعاية الصحية في جميع بلدان العالم. كما تقدم الإعتمادية إعتماد دولي شامل ومتكامل بشأن الخدمات الصحية إضافة إلى الخدمات الإستشارية إلى الحكومة والخدمات الصحية وإعتماداً للمنظمات الصحية من أجل تحسين الأساليب التي من شأنها الحفاظ على سلامة المريض.

اما مستشارو Canada GCC فهم ممثلون محليون عن الإعتمادية الكندية في البحرين، يقدمون الخدمات الإستشارية إلى المستثمرين في الخليج الذي يبحثون عن فرص للإستثمار في كندا. وقد لعبت Canada GCC من خلال مقرها في مملكة البحرين دوراً مركزياً في الترويج إلى الإستثمار في كندا في قطاعات عديدة، ولا تنحصر فقط على قطاع الرعاية الصحية والنفط والغاز والزراعى والمعادن والمناجم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً