العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ

"المواصلات" تدشن أربع محطات للرصد الجوي في مناطق مختلفه من البحرين

المنامة – وزارة المواصلات 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات و الاتصالات، أحمد النعمة، أنه بفضل الرؤية الشاملة لوزارة المواصلات والاتصالات وخططها الرامية إلى تطوير خدمات الأرصاد الجوية في مملكة البحرين قامت الوزارة بتركيب أربع محطات رصد الية متطورة في مناطق مختلفة من المملكة وذلك لتطوير شبكة الرصد الجوي .

ومن المناطق التي تم تركيب المحطات بها جسر الملك فهد لتغطية الجهه الغربية ، درة البحرين لتغطية الجهه الجنوبية ، وقاعدة خفر السواحل بجزيرة سترة لتغطية الجهه الشرقية ومحطة واحدة متنقلة.

ونوه بأن هذه المحطات يمكنها قياس عناصر الطقس مثل درجة الحرارة و الرطوبة النسبية و اتجاه و سرعة الرياح و الرياح العاصفة والضغط الجوي و كمية الأمطار و الإشعاع الشمسي و الأشعة فوق البنفسجية و درجة حرارة البحر ، كما ان هذه المحطات مزودة بكاميرات خاصه وذلك لرصد الغيوم والرؤية الأفقية و يتم نقل هذه المعلومات الى مركز عمليات الارصاد الجوية عن طريق نظام 3G للاستفادة منها لمراقبة الطقس وعملية التنبؤات الجوية مع تخزين جميع المعلومات الياً في قاعدة البيانات وذلك للاستفادة منها في المستقبل لعمليات الدراسات المناخية و البحوث وللعلم فإن هذه المحطات صديقة للبيئة حيث تعمل بالطاقة الشمسية .

وأضاف ، بأن تلك المحطات ستوفر المعلومات الطقسية التي ستساعد إدارة الأرصاد الجوية في تقديم أفضل الخدمات لحماية الارواح والممتلكات ، كما إنه بالامكان الحصول على تلك المعلومات بشكل مستمر لمستخدمي الموقع الالكتروني الخاص بإدارة الأرصاد الجوية www.bahrainweather.gov.bh

ونوه القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بأن من اهم مبررات تركيب 4 محطات رصد آلية هو، لزيادة تغطية شبكة الرصد الجوي بالمملكة تلبية لمتطلبات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وزيادة دقة التنبؤات الجوية و زيادة قاعدة البيانات المناخية والمساهمة في قياس ظاهرة الاحترار العالمية و قياس درجات حرارة البحر.

مشيراً بأن المرحلة القادمة ستشهد ربط محطات مملكة البحرين مع محطات دول مجلس التعاون وذلك من أجل مشروع التنبؤات العددية المزمع تنفيذة في المستقبل القريب والذي سيكون من ضمن المشاريع المستقبلية لوزارة الموصلات والاتصالات . كما اكد بأن المحطة المتنقلة سوف تساهم في الفعاليات المحلية والوطنية مثل معرض البحرين الدولي للطيران وسباق الفورملا1.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً