العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ

موضة تغيير الألقاب

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

اعتاد الشارع البحريني على توجه البعض ممن يسعون إلى الوصول لمناصب قيادية رفيعة، والحصول على مقاعد بالتعيين، أو لبلوغ رغباتهم الشخصية، التوجه لتغيير ألقاب عوائلهم الأصلية، واستبدالها بألقاب جديدة بعضها غير معروف أو ينسبون أنفسهم لغيرهم.

قد يسأل البعض لماذا؟ ولكن مجرد أن تعرف اللقب الأول أو المستبدل ستفهم المغزى والهدف من التبديل والتحول والتعري منه، في موقفٍ غير منطقي سوى التبرؤ من أصولهم وعوائلهم وأنسابهم طمعاً في تحقيق مكاسب آنية.

شعب البحرين شعب أصيل، يشهد له التاريخ القديم والحديث بذلك، وهو أيضاً لا ينكر أبداً أن به مزيجاً من أصول مختلفة لها تاريخ في التواجد على هذه الأرض الطيبة.

العجم هم جزء ومكوّن رئيسي من الشعب البحريني ويعتبرون من المواطنين الأصليين، قدموا إلى البحرين عبر فترات زمنية مختلفة من مناطق إيران الجنوبية، واستوطنوا مناطق عديدة في المنامة والمحرق، وغالبيتهم مسلمون، سنة وشيعة، ونسبتهم ليست بالقليلة من مجموع سكان البحرين.

في الآونة الأخيرة قبل أحداث فبراير 2011، وبعده أيضاً، نشط البعض في الهجوم على هذا المكوّن الموجود منذ القدم في البحرين (بسنته وشيعته)، وطالب البعض بترحيلهم، بل تجريدهم من جنسياتهم، فيما لجأت جهات إلى تخويفهم وإرهابهم وتهديدهم.

الأغرب من كل ذلك أن من ينتقد ما يصفه بـ«الامتداد الصفوي» ويشن هجوماً على هذه الفئة، ويطالب بمحاسبتهم والكثير من الأحيان بإقصائهم وطردهم، هم من الأصول ذاتها، بل إن بعضهم لازال رغم السنوات الطويلة غير قادر على الحديث باللغة العربية بشكل جيد، وباللهجة العامية (مازال يكسر)، ولكنه ينتقد ويهاجم جماعته، في محاولة ليست بالغريبة في التبرؤ من أصوله المعروفة لجميع أبناء شعب البحرين والتي لا تمثل أية مشكلة إلا له فقط، وهو ما يمكن أن يدرج ضمن الأمراض النفسية.

يعتز العجم بقوميتهم الفارسية، مثل غيرهم من القوميات، والكثير منهم يصر على التحدث باللغة الفارسية رغم اختلاطه باللغة العربية، فقد تعلموها جيلاً بعد جيل، وهذا حقهم الإنساني. والغالبية منهم يتحدث باللغة الفارسية واللهجة العجمية في الأماكن الخاصة والعامة. ويتقبل غالبية العرب من سنة وشيعة ذلك. إلا أنه أحياناً تصدر تصريحات من البعض تستنكر على العجم حقهم في التحدث بلغتهم الأم، ولعل أشهرها حديث نائب «عجمي» لوزير من أصول «عجمية» لمنع العجم من التحدّث بالفارسية في شركات كبرى كشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة نفط البحرين (بابكو). وقد استهزأ النائب بالوزير حينما قال له «چتوري جان»، والتي تعني كيف حالك يا عزيزي أو يا روحي!

الأصول ليست عيباً، وكما يقال «إللي ما له أول ما له تالي»، و«اللي ما له خير في أهله وأصله لن يكون له خير على غيرهم»، إلا أن العيب والعار هو أن «يستعر» الإنسان من أصله وأهله، والأكثر من ذلك أن يتجه أمثال هؤلاء للهجوم على أصولهم والتبرؤ منهم، والاعتقاد بأن الناس لا تعرف ذلك، ولا تعرفهم أيضاً، ضمن سياسة استغباء الآخرين أو ما وصفناه من قبل بـ«الاستحمار».

واكب ذلك أيضاً توجه البعض مؤخراً لتغيير ألقابهم سعياً وراء إخفاء أصولهم، كون تلك الألقاب المرتبطة بعوائلهم تشير بوضوح إلى مكان قدومهم وسكن أهلهم الأوائل، واستبدالها بألقاب «عربية» بدلاً من تلك «الفارسية».

الموضة الجديدة أصبحت حديث الشارع البحريني «طبعاً» عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كونها مساحة مفتوحة، ومتنفساً عاماً لا يمكن ضبط إيقاعه، أو الحد من استغرابه، واستفهاماته بشأن تلك الأسماء الجديدة، إذا ما عرفنا أن البعض كان في مكان باسم ذي أصول فارسية، ودخل مكاناً آخر باسم قريب للأصول العربية، وأن آخر كان أبوه يعرف بلقب معين، بينما الابن كان بلقب مختلف، فأثار استغراب الجميع، كيف تغيّرت الألقاب، وتم التلاعب فيها؟ ولماذا؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4552 - الأحد 22 فبراير 2015م الموافق 03 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 91 | 4:08 م

      الأستاذ الفاضل هاني

      أنا بحريني المولد وكذلك أبي و جدي،أي أنني مواطن اصلي محب للوطن و عاشق لترابه الغالي، و كل عجم البحرين سنةً و شيعة جاء أجدادهم الكرام من بلاد فارس قبل أكثر من 300 عام و لقوا من أهل البحرين الطيبيبن و حكامها الكرام كل الحفاوة والترحيب، فأخلصوا للبحرين واتخذوها وطناً عزيزاً لهم. و على الرغم بفخري واعتزازي بأصلي وأجدادي الكرام، و تحدثنا في البيت بالفارسية ،إلا أن ولائي و حبي الأكبر هو للبحرين العزيزة التي وُلدتُ على أرضها و تربيت على خيراتها، و أغتبر لغتي الأم هي اللغة العربية، لغة أهل البحرين

    • زائر 90 | 3:05 م

      العجم

      نسبة كبيرة من العجم يعتقدون انهم احسن من العرب بكثير و ما ادري على شنو. المهم انهم على مر مئات السنين موجودين في بلد عربي اصيل و يتمتعون بخيراتة و لكنهم يصرون على التكلم بالفارسية و الولاء لغير البلد اللي احتضنهم ورباهم. اللي يبي يتمسك بتراثة و لغتة يروح لمكان اللي جاي منة وبلا تملق و تحريف للحقائق و اختلاق الاعذار لهذة الفئة او غيرها!!!

    • زائر 88 | 1:54 م

      خليجي

      هل يعتبرون اهل بندر عباس مثلا خليجيين. وهل السعوديه عدا الشرقيه خليجيين ام اهل اليمن خليجيين. لذا بندر عباس اكثر خليجيه من حتي السعوديه. تابع اطباعهم

    • زائر 92 زائر 88 | 6:13 م

      سعودي

      رد على88
      السعوديه تاريخ أصاله ثقافه قيم عمق جغرافي أقاليم الواحد قيمه تاريخيه يعادل خليجك شقال قال بندر عباس لازم تحنون المشكله هم مايحبونكم القوميه عندهم
      المقدمه وليس الطائفه................
      الحقد عالسعوديه مقطع قلوبكم.

    • زائر 87 | 1:00 م

      خورشيد المضحكي

      من يتكلم عن الناس لابد التكلم عن نفسه
      عيب مو اخلاق

    • زائر 86 | 12:18 م

      التبرؤ من اصولهم

      كثير من الناس من يتبرأ من اصله ويدعي الانتساب الى العرب كذبا و زورا بل وبتعصبون بشوفينية شوهاء الى العروبة وهم ليسوا عربا مثا سكان الاعظمية في بغداد والشيخ عبد القادر الجيلاني فهم تجدهم شراكسة والقابهم باججي وقلمجي ولمبجي و جقمقجي لانهم ليسوا عربا ولكن يتهمون غيرهم بالعجمة من ابناء الوسط والجنوب وكذلك الحال مع ابناء الموصل فهم يحملون نفس الالقاب حيث انهم غير عرب الغريب في الامر انهم من اكثر من ينتمي الى الاحزاب القومية ! وعلى قاعدة رمتني بدائها وانسلت . ارايت كيف يكون الكذب ؟!!

    • زائر 84 | 9:08 ص

      تخلف

      الناس وصلت القمر وآنتوا للحين هاي سني وهاي شيعي ...

    • زائر 79 | 6:48 ص

      التسمية غير صحيحة

      تطلق تسمية الأعجمي على كل من لا يتحدث لغة جماعة أو مجموعة سكانية ما ، وأن استخدامها في البحرين كان بسبب الجهل أو لأسباب عنصرية وسياسية أو رغبة في إقصاء شريحة أو مجموعة سكانية من أبناء وبنات الوطن

    • زائر 74 | 5:36 ص

      هاني بحراني اصل وفصل

      المشكلة ياهاني في ناس تقرء وما تفهم ، مثلا احد القراء اخذ كلمة الي ماله اول ماله تالي وقال العبقري ياهاني ارجع لبلادك ، لو كان هو بحريني لما قال ذالك فعائلة الفردان اصل البحرين لكن ماذا تقول اذاكان من يتكلم غير بحريني

    • زائر 73 | 5:36 ص

      البدائية

      تطلق تسمية " العجم " على سكان البحرين المنحدرين من أصول فارسية أو إيرانية قديمة ، وأن الهدف الأساسي من تلك التسمية كان عنصرياً من قبل المهاجرين الجدد لجزر البحرين ، خاصة من غير منطقة حوض الخليج(الذي يضم أجناس وأصول مختلفة) ، لذا فأن استمرار استخدام تلك التسمية ، يعكس الجهل والبدائية أو التعمد لظروف نفسية وسياسية مزدوجة ...

    • زائر 72 | 5:29 ص

      رجال الغد

      طيب هناك كثير من الشباب ال ابهاتهم عرب اصليين من البحرين وكون امهاتهم غير بحرينيات ممكن من ايران او الهند او بريطانيا حسب الاب واختياره تجد ان هؤلاء الشباب لغتهم العربيه مب ركيه فقط ولكن لا ينطقونها وتستغرب لين اتشوف ان لقبه من عائلات معروفه

    • زائر 70 | 4:56 ص

      الموضوع بسيط واللي مشكل الاختلاط هو موضوع التسمية محليا

      شكله في ناس ما تعرف تفرق ما بين الهولة (مثال بسيط : القواسم ) و السنة من أهل فارس. اقرالك كتاب ولا إسأل أحد من الشياب.

    • زائر 64 | 4:26 ص

      الهوله

      رد على زائر 17
      العروبة مو بالثوب المكوية وغترة وعقال ومسباح وبشت ورزه في ما يسمى بالبرلمان
      العروبه اخلاق ومروئه ونبل وتسامح , فاذا رأيت احد يحمل هذه الصفات فما يحتاج يكذب على نفسه ويقول انا عربي بل يعتز باصله
      اما اذا رأيت من لا يحمل أي شيء من هذه الصفات فتراه يريد ان يطرد اهل البلد الى ايران ويجلس هو هنا
      وكما قالوا في الامثال اذا لم تستحي ففعل ما شئت

    • زائر 63 | 4:11 ص

      المشكلة الاصل

      المشكلة اللي خالقه هذي المشاكل هي المحسوبية.
      لو البحرين ما فيها محسوبية في معظم نطاقات المعيشة جان ما صارت هالمشاكل.

    • زائر 52 | 2:44 ص

      من قال ان الحولة هم عجم؟ الحولة ينتمون الي قبائل عربية شتي من تميم والمناصير والمطاريش والحرم الخ

      نزحت اثناء الفتوحات الاسلامية او فترات الجدب التي ضربت الجزيرة العربية الي سواحل فارس والدليل ان كل سكان الساحل الشرقي للخليج من المحمرة شمالا الي لنجة جنوبا يتكلمون اللغة العربية ونزحوا مرة اخري الي الساحل الغربي للخليج لاسباب دينية وليس اقتصادية حيث ان الكثير منهم يملكون الخشب اوالسفن للتجارة وصيد اللولؤ ..ولا داعي للتذكير ان الحولة يمتلكون اللسان العربي القويم ومنهم الكثير من علماء الدين واللغة. هذا ليس للتفاخر ولكن توضيح اصورة لمن يجهل تاريخ منطقة الخليج العربي

    • زائر 57 زائر 52 | 3:10 ص

      غير صحيح

      الهوله او ما تسميهم حوله هم ذوي اصول فارسية . الشكل والدم يدل على ذلك . وكل ما يقال هو مغالطات...

    • زائر 58 زائر 52 | 3:10 ص

      حتى لو كان كلامك صحيح.. ماراح يفرق شي

      انا واحد مايهمني اصولهم عربية أو غير عربية
      أنا أنظر للشخص بأخلاقه ومايهمني شنهو أصله, قبايل او حضر مايفرق
      لافضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي الا بالتقوى. للأسف الأسلام عند أغلبنا نظريات من غير تطبيق.
      التطبيق الحقيقي للأسلام عند الغرب الل الكل سواسية امام القانون

    • زائر 59 زائر 52 | 3:18 ص

      هذا مجرد ادعاء

      السؤال لماذا لم يتغير لسان عرب خوزستان في ايران لحد الان وتغير لسان الهولة لمجرد السكن لمدة محدودة في ايران؟

    • زائر 60 زائر 52 | 3:43 ص

      الهوله

      ليسوا بالمطلق عرب ، بل عاشوا لسنين في ايران و لهم مناطقهم الخاصه في ايران و تزاوجوا من ايرانيين .. و السؤال هنا .. اذا كانوا عرب و ليسوا فرس فلماذا اتوا بلغة لا هي فارسيه و لا عربيه ؟ المعروف ان لهم لغتهم الخاصه .. فهمني يالي تدعي ان كل الهوله عرب ! شلوووووون

    • زائر 83 زائر 52 | 9:04 ص

      الهولة من ايران --- و انا من ايران و افتخر

      بالله قرانا بالجنوب ايران مازال تسمي علي حسب القابنا مثلا: بستك فال. خنج. عوض بيرم. كازرون. بوشهر گلدار جود جهرم ووووو

    • زائر 51 | 2:43 ص

      ابراهيم الدوسري

      البحرين بلد ساحلي يستقبل كل الهجرات ل...

    • زائر 75 زائر 51 | 5:42 ص

      سند لكل مخلص

      المعيار هو الوطنيه وعدم العمل ضد بلدك لبلد أخر لسبب طائفي...
      المقال كتب من باب الهوى!!!!
      وألف نعم بالهوله الطيبه والمحبه والوفاء لبلدهم ولكل من عاش معهم.
      مخلصين أوفياء لايعرفون الغدر والجحود... سلام ومحبه لهم.

    • آذار | 2:34 ص

      !!

      البعض يشيلون لقب العائلة ويصبح الاسم الكلي بدون لقب

    • زائر 48 | 2:33 ص

      الاصول ليس عيب

      في ناس تغير لفلها لكونه يشير الي نوع من الاستهزاء وناس تغير لقبها الي لفب احد العوائل للتبجح وكما تفضلت الي مطامع ومكاسب

    • زائر 44 | 2:18 ص

      لغة القرآن العربية !

      لا احد يستنكر على الأعاجم ان يتخاطبو بلهجاتهم الفارسية ولكن داخل بيوتهم وليس في الأماكن إلعامة والهيئات الرسمية فإذا كأنو يحملون الجنسية البحرينية فالبحرين دولة عربية وقوميتها عربية ، وإذا كانوا يعتبرون البحرين وطن دائم لهم فلماذا محاولة فرض الهوية الإيرانية وإبرازها والتشدق برموزها والرجاء عدم خلط الأمور بين عائلات عريقة تواجدت منذ مئات السنين في البحرين محتفضة بأصولها العربية وتقاليدها وبين العجم

    • زائر 55 زائر 44 | 2:59 ص

      زائر 44

      ويش عن البلوش والباكستانية في مراكز ... يتكلمون بلغتهم في جهة رسمية حكومية ، الشاميين واليمنيين الجدد تسمعهم يلطنون بلهجاتهم ليش ما توجه لهم نداء عاجل ؟؟؟

    • زائر 43 | 2:12 ص

      المشكلة في عدم الفهم

      بحكم القرب الجغرافي لايران و البحرين و السفر و التبادل التجاري و الهجرة من و الى البحرين و العكس لالاف السنين ... يعتبر .............من المكون الاساسي من البحرين باسباب جغرافية و تجارية و تاريخية و و و و .
      فلذلك نعتبرهم مكون اساسي من البحرين
      اما استجلاب مئات الالاف من الاجانب و العرب الذين لا يتصلون بالبحرين جغرافيا و لا تاريخيا و لا حتى تجاريا في مدة عشر سنوات هو دمار للمكون الاساسي لهذا المجتمع

    • زائر 39 | 2:00 ص

      ماذا عن البحرينيون الجدد

      ماذا عن البحرينين الجدد مع الألقاب المحدثة اللتي طرأت عليهم سعيا لاستغفال واستقلال نفوذهم وتمكينهم في الحكومة .

      ألقاب كثيرة ادعوا أصحابها انتمائهم اليها وهم منهم براء مثال على ذلك .. ............

      جميعهم يعانون عقدة النقص ويهاجمون وبغضون أهل البحرين من سنتهم وشيعتهم ..

      .............

    • زائر 32 | 12:58 ص

      شوف

      البحراني لن يغير اسمه حتى لو اصبح رائد فضاء فاذا كان اسمه مكي او عباس وايا كان اللقب لن يتلاعب باسمه لانه كنز اصيل وكما تفضلتم بان البحرين مزيج من الاصول المختلفة فانه مهما لعبت عوامل التغيير في خريطة الاسماء فمن السهل معرفة كل اصل وعرق دون عناء اوتعب .. يكفينا ان نتعايش بسلام .

    • زائر 31 | 12:57 ص

      عوائل معروفة سلبت ألقابها

      توجد عوائل معروفة تم إدخال اشخاص غرباء تحمل ألقاب هذه العوائل .. فالكثير من أصول باكستانية تحمل ألقاب عوائل عربية .. و الرسالة واضحة للجميع

    • زائر 29 | 12:41 ص

      اللهم صل على محمد وال محمد

      قالَ رسولُ اللهِ صـلى اللهُ عليهِ واله و سلـم
      (( لأفرق بين عربي ولأ اعجمي ولأ ابيض ولأ اسود الأ بالتقوى ))

    • زائر 28 | 12:31 ص

      مدرسة أبو بكر الصديق

      في هذه المدرسة عاين الجميع كيف في غضون سنوات قليلة اختفت الأسماء من قوائم الطلبة من ذوي الاصول المتمكنة من... إلى أسماء عربية..في عمل ممنهج ...

    • زائر 27 | 12:29 ص

      العجم شيعة وسنة جزء اصيل من النسيج البحريني

      ولكن حتى من اتونا من العرب يتكلمون بلهجاتهم الشامية واليمنية في الأماكن العامة والخاصة والوزرات التي وظفتهم ، ولا احد ينكر علييهم !! كما ان من اتونا من الهند والبلوش والباكستانيين أيضا يتحدثون بلغاتهم ولهجاتهم ولا أحد ينكر عليهم ، المسألة ذات بعد طائفي بحت ، فكلما اقترب الأمر من الطائفة المغضوب عليها صار الأعتراض شديدا وكلما ابتعد فيصبح شئا مرحبا به ، ولكن من يستعر من اصوله فهذا مريض نفسيا وما أكثر هم وصرنا خليط ( اسولنك ، شو بدك ، ايس كلام ، شكشوكة يعني بيض طماط على قول اهل اليمن )

    • زائر 53 زائر 27 | 2:55 ص

      كلامك صحيح ولكن

      هؤولاء بالاول والأخير هم عرب ولو اخلفت (اللهجات)بين الدول العربيه

    • زائر 26 | 12:15 ص

      ...شحوال

      مقال في الصميم يا ابن الفردان، المضحك المبكي ىن هؤلاء المستعيرين من اصولهم يطالبون الحكومة بترحيل ابناء البلد الاصليين الى ايران!

    • زائر 24 | 12:07 ص

      مفهرة

      التنوع في القوميات و اللغات و العادات و التراث و احتضانها بجميع أنواعها بواسطة المجتمع و الدولة و اجهزة الحكم مفخرة و اعتبار يزيدان من قدرة المجتمع علميا و فتيا و اجتماعيا و باختلاطها تنشأ اجيال أقوي جسميا و فكريا. و العكس ينتج عكس ما كتبته اعلاه.

    • زائر 21 | 11:56 م

      روعة

      المقال روعة يا استاذ كالعادة فيه ابداع اوفقك الراي فيما كتبته ومن الملاحظ انه ليس العجم فقط من بدا يغير في لقبه علي الاقل هولا من سكان البلد الاصلييين كما ذكرت وعاشوا في البحرين منذ زمن طوبل لكن الجدد من اصول اخري اخذ الكثير منهم القاب اصحاب البلد الاصليين

    • زائر 20 | 11:51 م

      مراقب ...

      تعترف بأنهم من أصول فارسية ..
      ومن ثم تقول أنهم مواطنون بحرينيون أصليون!!
      بينما العربي المقيم في البحرين تقولون عنه متجنس !!
      عزيزي .. البحرين بلد عربي ومن فتحه العرب ومن يحميه العرب ومن شيد حضارته العرب وكل من هو غير عربي دخيل على تراب البحرين وليس مواطنا أصليا كما تروج له وتحاول أن تلصقه بأرض البحرين العربية ..

    • زائر 46 زائر 20 | 2:22 ص

      النصر قادم من عند الله

      المواطن من تربى هو و اجداده في هذه الارض لا شريطة ان يكون عربيا منذ الجاهلية في النسب و إلا اغلبكم الهولة القابكم على مناطق ايران ....!!!!

    • زائر 85 زائر 20 | 11:58 ص

      قول لنفسك

      الباكستانيين لبلوش والبنقاليين والهنود ليش تدافعون عنهم ليسوا عرب.. او لانهم من طائفة معينة؟؟

    • زائر 19 | 11:44 م

      كلٍ أصيل بأصله

      ما يتبرأمن أصل إلا قليل الأصل ويستعير من تاريخ أجداده وأعمامه إلا الذي يعرف .... . عندنا مثلا ناس ساكنين في سترة سنين بس اسمهم بيت العرادي وناس في المالچيه بيت الديري وفي الديه العكري فهذا أصل ... فلو كانت القابهم ... لن يقبلوا عنها بدلا

    • زائر 17 | 11:35 م

      المصدر؟

      العمود يتضمن العديد من المغالطات ويبين جليا بأن الكاتب لم يبذل أدنى جهد في الاطلاع على كتب التاريخ والتي تثبت بأن هناك فرق بين الفرس العجم وبين الحولة (الهولة) وهم عرب من شبه الجزيرة العربية، كما أن هناك عرب من السنّة والشيعة يعيشون في إيران وهم ليسوا من الفرس العجم.

    • زائر 77 زائر 17 | 5:45 ص

      نحن نفتخر بأصلنا كما انتم تفتخرون بعروبتكم

      و انت يا اخي ماهي مصادرك ؟ نعم ايران يوجد فيها الفرس و العرب و عرقيات اخرى و منهم الشيعة و السنة . الهولة اصلهم عرب و اغلبهم شيعة و بعضهم سنة و كذلك الفرس اغلبهم شيعة و الاقل سنة و المشكلة ان كل سني من ايران يعتبر نفسة عربي او هولي و هذا خطأ فيوجد الكثير من السنة من اصول فارسية و لعلمك جميع الهولة في ايران يتحدثون العربية في منازلهم و بينهم و اللغة الفارسية تعتبر لغة ثانية و لهجتهم الفارسية معروفة مثل العجم عندنا هنا في البحرين لهجتنا العربية معروفة اننا من اصول الفارسية ...

    • زائر 15 | 11:30 م

      مثل قصة حنضل

      واحد اسمه حنضل مو عاحبه اسمه غير اسمه الى جوني والناس اذا تتكلم عنه على انه جوني ناس ثانية تسال اي جوني ويجيهم الجواب الي كان اسمه حنضل يعني الاسم لاصق واللقب لاصق والعيارة ما منها فايدة تصور ... الناس كلها عارفة عيب والله عيب صدق الي ماله اول ماله تالي

    • زائر 12 | 10:42 م

      وجهه نظر

      اللذين تدافع عنهم حتي في ابسط الامور مثل مباراه بين البحرين ... لايخجلوا ان يؤيدوا.... سوي في المدرجات او في صالات هذه الشركات الكبيره التي ذكرتها فهم لايختلفوا عن الاجانب في البحرين ولائهم لوطنهم الاصلي

    • زائر 11 | 10:37 م

      راي

      انت تقول يا هاني ان اللي ماله اول ماله ثاني لذلك انصحكم جميعا بالعوده الي مكان اصولكم لكي تبقي البحرين عربيه خليجيه .

    • زائر 38 زائر 11 | 1:58 ص

      البحرين جميلة بجميع مكوناتها

      بما فيها سكانها الأصليين البحارنة وكل ألآثار في مناطقهم وقبور أجداد أجدادهم شاهدة على ذلك

    • زائر 42 زائر 11 | 2:08 ص

      زائر رقم 11

      انت مسوي روحك بحريني بهذا التعليق كذبت والله عالله ورسولة والمؤمنين وكشفت عن نفسك وللناس انك ليس بحريني لتعرف ابناء وأصول هذا البلد العربي وسرت مع الركب الذي يتهم البحارنه بانتمائهم الى مسقط راسك وراس اجدادك في السواحل الشرقية من الخليج العربي

    • زائر 50 زائر 11 | 2:34 ص

      زائر 11

      اشعندة الخدموني امسوي روحة من عرب قريش...عرفت روحك الحين من وين!!!

    • زائر 10 | 10:28 م

      مأتم العجم الكبير

      احترم العجم اكثر عندما صرحوا بتصريح قوي جدا ضد تدخلات ايران السافرة في شؤون البحرين وطالبوها با الكف عن هذه التدخلات ولا شأن لهم في شعب البحرين . وهذا يدل على ولائهم للوطن والحكومة والشعب بارك الله فيهم

    • زائر 80 زائر 10 | 6:48 ص

      هههه

      يمكن بالقوة والله العالم .

    • زائر 9 | 10:23 م

      ...

      على كل يصادفك مثلا وإنت في وزارة الإسكان من يقدمون طلبات لبيوت الإسكان بلوش وباكستانيون وبعضهم لابس الثوب والغترة والعقال يتكلمون في مابينهم بلغتهم ومن باب الفضول تسأله للحين ماحصلت بيت يجيبك بلغة مكسرة وغالبيتهم في ....

    • زائر 8 | 10:13 م

      النازحون من ...

      عائلة ... النازحة من منطقة ... الإيرانية تلاشت وأصبحت .... في غمضة عين ؟! كيف تتغير الألقاب والأصول هكذا وأين القانون؟

    • زائر 7 | 9:53 م

      انا احترم الع...الذين يتقنون لغة اجدادهم

      كنا صغار في المدرسة قبل50سنة ومعنا في الصف يتكلمون... كنت اتضايق وحتى يوم كبرت بعدها عرفت بان الذي لايعتز لاصله فلاخير فيه الجزء الثاني الذي سكن في مناطق معينة كبارهم كجداتهم لايعطوهم الفرصة للخروج لانهم لا يجيدون العربية ويطلق عليهن ... اي جدة ونقول يبقى من لا اصل له لاخير فيه وانظر ... بشقيه سترى بان الكثير منهم من اصول... تم التبرء منها لذلك هم لاخير يرتجي منهم ولك كماذكرت في مقالك موقف ذاك النائب مع الوزير ولكم الحق لمن ...

    • زائر 5 | 9:52 م

      يبغون يقولون للناس احنا مو ...

      خل يتحجون عربي اول
      عقب اعتبرهم عرب بحرينين
      ...

    • زائر 47 زائر 5 | 2:31 ص

      ههه

      الحمد لله والشكر اللي عطوهم جوازات وبيوت وسووهم بحرينين يعرفون عربي يعني ؟؟

    • زائر 3 | 9:50 م

      الهولة و العجم و القبائل انصهرت واصبحت من اصبحت جزء من شعب البحرين

      بدأت هجرة العجم و الهولة و القبائل من الساحل الشرقي للسعودية و للبحري من 3 قرون وقد استقبلت الهجرات البحارنة بكل طيبة و ترحيب ولم تعتبرهم جسما غريبا و احتفظ الهولي بنسبه و العجنمي و العربي (القبلي) للارض التي قدموا منها واحتفظ اهل الارض الاصليين بالتسمية (بحارتة) و المفرد بحراني وبعد الاستقلال صار الجميع يطلق عليهم بحرينيون و المفرد بحريني ولا يجوز بعد ذلك سلب هويتهم

    • زائر 1 | 9:39 م

      ...لقب من يريد أن يغير لقبه

      افضل مقطع "الأغرب من كل ذلك أن من ينتقد ما يصفه بـ«الامتداد الصفوي» ويشن هجوماً على هذه الفئة، ويطالب بمحاسبتهم والكثير من الأحيان بإقصائهم وطردهم، هم من الأصول ذاتها، بل إن بعضهم لازال رغم السنوات الطويلة غير قادر على الحديث باللغة العربية بشكل جيد، وباللهجة العامية (مازال يكسر)"
      الدخلاء الجدد على البلاد المساكين ما يعرفون هذه التركيبة وبالتالي يصدقون أن البحارنة من أيران وأن من يدعي العروبه هو الأصلي ..
      والحقيقة يتاجرون بالوطنية والأزمة

اقرأ ايضاً